الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

يا أصدقائي لا تتّهموا غيركم

يا أصدقائي لا تتّهموا غيركم
يا أصدقائي لا تتّهموا غيركم
A+ A-


بادرةٌ يقوم بها المجتمع المدني لخدمة البيئة وحماية الكائنات الحيّة فيها.

هي وسيلة توفير للموارد الطّبيعيّة. فإذا فرزنا النفايات بالشّكل الصحيح، تمكنّا من استعمالها مجددًاً لصنع منتجاتٍ جديدة، ووفّرنا بالتّالي أموالاً طائلة من الأجدر بنا استعمالها في أمورٍ حياتيّة أخرى كالاستشفاء والتعليم وتأمين الضّمان الاجتماعي وغيرها.

يتمّ فرز النّفايات من طريق وضع سلّتين للمهملات: إحداهما مخصّصة لاستيعاب بقايا الطّعام، أمّا الثّانية فتُرمى فيها المواد البلاستيكيّة والورقيّة. ومن خلال هذه العمليّة البسيطة الّتي نقوم بها في المنزل من دون أيّ تكلفةٍ إضافيّة، نحضّ أطفالنا على احترام البيئة وحمايتها من التّلوّث والحفاظ بالتّالي على صحّتهم التي إذا فُقِدت لن تُعَوّض بأيّ ثمن.

يا للأسف، في بلد الأرز، هذا الوطن الذي وصفه الفنّان وديع الصّافي بـ"الأخضر الحلو"، الفرز لا يلقى تشجيعًا من الدولة أو تجاوبًا من المواطنين الّذين يهتمّون بالقشور ولا يعيرون للقضايا المصيريّة الاهتمام اللّازم. فالاهتمام بالبيئة من القضايا المصيريّة التّي لا غنى عنها لإبعاد شبح المرض الذي يخيّم على حياتنا ويقبض على أرواح العديد منّا يوميّاً.

يا أصدقائي، لا تُلقوا اللّوم دوماً على غيركم، لا تتّهموا الآخرين بما تقترفه أيديكم، تلوّثون البيئة من دون أن يرفّ لكم جفنٌ، تساهمون في جعل وطنكم صحراء قاحلة بعدما كان جنّةً خضراء، احموا لبنان، فاللّه أنعم عليكم بجنّةٍ لا تجعلوها جحيماً.

ماريلين اسطفان

مدرسة الفرير - الجميزة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم