الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: عقاب جماعي و"مفاعيل الإفلاس تتغلغل"... "التواضع لمصلحة البلد مفقود"

صباح السبت: عقاب جماعي و"مفاعيل الإفلاس تتغلغل"... "التواضع لمصلحة البلد مفقود"
صباح السبت: عقاب جماعي و"مفاعيل الإفلاس تتغلغل"... "التواضع لمصلحة البلد مفقود"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 17 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "جحيم الاختناقات: عقاب جماعي عشية الاستقلال!".

على صعوبة اجراء احصاء تقديري دقيق لاعداد السيارات والمواطنين الذين علقوا في يوم جهنمي تحولت معه كل مداخل بيروت ووسطها والمناطق المتفرعة منها الى سجون عملاقة بفعل يوم الحشر الذي تسببت به التمرينات العسكرية على عرض الاستقلال في جادة شفيق الوزان، فان الوقائع تثبت ان عشرات الوف السيارات وربما مئات الوف الاشخاص واجهوا أمس أسوأ ما عرفه لبنان من ازمات واختناقات مرورية التي فضحت على اسوأ وجه صورة الدولة الغائبة والمغيبة والفوضى العارمة افتقدت معها تماماً ادنى معايير التنسيق في ازمة كهذه. 

وكتبت هدى شديد "أي ذكرى للاستقلال في ظل الأزمة والحكومة المستقيلة؟". أزمة تأليف الحكومة مقفلة تماماً، ويحلّ عيد الاستقلال كما السنة الماضية مع حكومة مستقيلة، والفارق أن الرئيس سعد الحريري كان يضع السنة الماضية كتاب عودته عن استقالته التي أعلنها بشكل مبهم من المملكة العربية السعودية، فيما هو اليوم مقيٌد بحواجز داخلية تجعله غير قادر على الخروج من حكومته المستقيلة منذ الانتخابات النيابية الى حكومة جديدة ارادها حكومة وحدة وطنية، وإذا بتركيبتها تصطدم بكل التناقضات السياسية. 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "التواضع لمصلحة البلد مفقود". بدا للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله أن "التواضع غير مُفيد" في لبنان، لكنّه آثر عدم ذكر محطّات التواضع، في السياسات التي يعتمدها مع حزبه، في مختلف المواقف والقضايا. وإذا كان السيد يرى أنه يتخذ مواقف متواضعة، فإن تفنيد تلك الرؤية، يضربها في العمق، إذ يبدو جليّاً أن لا تواضع في مواقفه وفي مواقف مختلف مكوّنات الطبقة السياسيّة في لبنان، لأن محطّات الاستقواء لدى غيره من الأفرقاء طواها انتهاء الحرب اللبنانيّة، فيما شكّلت مرحلة ما بعد الحرب "تقليعة" الحزب الذي حاول أن يُعيد تجربة الآخرين، لكن في الوقت غير المناسب إطلاقاً.

فيما كتب أحمد عيّاش: "نصرالله: أنا بيّ السنّة!". ما قاله الرئيس المكلّف سعد الحريري في مؤتمره الصحافي الثلثاء الماضي في شأن واقع الطائفة السنيّة على مستوى الحكم، أحدث تحولاً في المشهد السياسي ولا يزال. لكن في موازاة ذلك، ما زال خطاب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في "يوم الشهيد"، الذي سبق مؤتمر الرئيس الحريري بثلاثة أيام، وفي الملف السنّي ايضاً، يفعل فعله، والدليل: لا حكومة في لبنان ما لم يلبّ مطلب نصرالله في توزير سنيّ تابع له مباشرة!.

وكتبت روزانا بومنصف: "عون بين تزخيم موقف الحريري وإضعافه!". أمران يعتقد ان فريق الحكم الذي رفض توزير نواب سنة 8 آذار قد سجل تراجعا فيهما في الآونة الاخيرة: احدهما هو ما نقل عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من تفهم لمطالب هؤلاء ليس فقط حين استقبلهم، بل في اليوم التالي لموقفه في الحديث الصحافي الذي اجراه في الذكرى الثانية لانتخابه، والذي نزل كالصاعقة إذا صح التعبير فوق رأس "حزب الله" الذي لم يكن يتوقع موقفا مماثلا من رئيس الجمهورية.

أما ابرهيم بيرم، فكتب مقالاً بعنوان "لماذا فتح جنبلاط "اشتباكاً" مع الحزب ولماذا رد الأخير بهذه الشراسة؟". صدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي في الايام القليلة الماضية اكثر مؤشر ورسالة تفصح عن رغبته في الحيلولة دون المضي قدما في فتح ابواب السجال الاعلامي مع "حزب الله"، وصولاً الى افتعال اشتباك سياسي. فأعطى اوامر لمن يلزم بعدم الرد على الكلام الذي اطلقه الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله السبت الماضي ورد فيه على تصريحات ادلى بها رئيس الحزب وليد جنبلاط ومضمون هذا الكلام: ما بيحقلك تتهمنا بالتأخير والتعويق والعرقلة، وقد احتاج امر حل العقدة الدرزية التي كنت احد طرفيها اربعة اشهر.

ونتابع في مقالات اليوم، إذ كتبت سابين عويس مقالاً بعنوان "الخزينة الخاوية تهدد الدولة: لا رواتب حتى آخر السنة؟". فيما يستنفد الوقت الضائع على حراك سياسي ليس أكيدا اذا كان سيؤدي الى احداث خرق على جبهة تأليف الحكومة، ما لم تتبلور حيثيات التعطيل وابعادها الداخلية والخارجية، غرقت البلاد امس في أزمة من نوع آخر ليست في الواقع إلا انعكاسا فاضحا لحال الانحلال والاهتراء الذي بلغته الدولة وخدماتها تجاه المواطنين.

أما جهاد الزين، فكتب اليوم: "ضحايا دراكولا السعيدة". تنجح الطبقة السياسية اللبنانية بكل أطرافها دون استثناء مرةً جديدة في خلق حالة رعب، رعب نعم، بين اللبنانيين المقيمين ناتجة عن تهديدهم بانهيار سعر الليرة ومعه انهيار الاقتصاد لاسيما إفلاس موازنة الدولة.

أما راجح الخوري، فكتب: و"بيّ الليرة"؟. في المؤتمر الإقليمي عن الحوكمة الذي نظمه معهد الإعداد والتدريب في مصرف لبنان بالتعاون مع شركة طيران الشرق الأوسط ومؤسسات دولية رائدة في مجال الحوكمة، جاء حديث رياض سلامة من حيث العمق موازياً لفضاء المكان من حيث الإرتفاع، فهذه أصلاً "قبة رياض سلامة".

وكتب سميح صعب: "حرب أفكار" في يوم الهدنة". كان مشهد الاحتفال بمئوية الهدنة في الحرب العالمية الأولى في باريس قبل أيام، مليئاً بالتناقضات. زعماء العالم جمعهم المكان فحسب، أما الأفكار فكانت تمضي في اتجاهات مختلفة وتحمل في طياتها بذور خلافات وانقسامات كفيلة بأن تطيح كل كلام إيجابي قيل في معاني الذكرى وضرورة استنباط العبر عند الوقوف أمام مقابر الجنود الذين دفنوا في بلاد غير بلادهم بسبب اقتضاء ظروف الحرب المدمرة.

أما مقال سركيس نعوم لليوم، فجاء بعنوان "هدف "سلطان" تركيا إزاحة وليّ العهد السعوديّ!". لا يزال الأميركيّون ينتظرون انتهاء عمليّات إعادة الفرز في دوائر إنتخابيّة قليلة حيث النتائج مُتقاربة. لكن ذلك لا يعني انّها ستُغيّر ميزان القوى الجديد الذي نشأ في الكونغرس بعد فوز الحزب الديموقراطي بالغالبيّة في مجلس النوّاب واحتفاظ الحزب الجمهوري بالغالبيّة في مجلس الشيوخ.

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس في "النهار" اليوم: "يسوع المسيح والمخاوف الثلاثة". حياة الإنسان على هذه الأرض بحث دائم عن السعادة. وهذا البحث يقوده الإنسان بقلق وخوف. يخاف الإنسان من ثلاثة أمور أساسيّة. يخاف أوّلاً من الموت. فالحياة التي يعيشها مليئة بالأخطار ومعرَّضة لشتى الأمراض. والمرض إنّما هو دليل على محدوديّة الإنسان وهو بداية الموت. يخاف ثانيًا من الهلاك الأبديّ. فهو معرَّض للخطيئة، ويدرك في عمق ضميره أنّ الخطيئة قد تودي به إلى الهلاك الأبديّ. ويخاف ثالثًا من الآخرين الذين يرى فيهم أعداء يعملون ما في وسعهم للقضاء عليه، ولا يعرف من يلجأ إليه ليحميه من أعدائه.

أما مقال فاطمة عبد الله اليوم، فجاء بعنوان "الشمس تُضيء آلام الظلمة". لم يدخل الطرفان بأحمال خفيفة. الثقل مُلقى على الأكتاف ومكثَّف في الذاكرة. لم يكن سمير جعجع مرتاحاً بلحظات الجلوس الأولى. غيوم عبرت فوق الرأس، قبل أن تدعه بسلام. سليمان فرنجيه هو الآخر قاوم الغيوم. لوهلة، كادت أن تُطبِق عليه. لكنّه، كجعجع، فتح النافذة للنسائم.

في مستجدات الأخبار اليوم:

- الاعدام لقاتلي نصري ماروني وسليم عاصي... تفاصيل الحادثة الحكم النهائي. أصدرت المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد حكما غيابيا في جريمة اغتيال المسؤولين الكتائبيين نصري ماروني وسليم عاصي وقضى بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين جوزف وطعمة الذوقي الفارين من وجه العدالة.

- السجن المؤبد لستة مشتبه بهم في اعتداء مطار اسطنبول.

- ترامب: إجابة أسئلة مولر عن التدخل الروسي كانت سهلة

- قاضٍ يأمر البيت الأبيض: إعادة العمل فوراً ببطاقة اعتماد مراسل "سي أن أن" جيم أكوستا

- عدد المفقودين جراء الحريق في كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص

أرقام مقلقة حول سرطان الرئة في لبنان... ارتفاع بنسبة 27% عند النساء! لماذا يتضاعف مرض السرطان في لبنان؟ هذا الخبيث اصبح خطراً حقيقياً يتزايد يوماً بعد يوم نتيجة عوامل وأسباب كثيرة بعضها يمكن التحكم به فيما البعض الآخر يبقى مجهولاً. "إرتفعت نسبة سرطان الرئة في لبنان، خصوصاً عند النساء بسبب زيادة معدّلات التدخين.

في الموضة والجمال، لم تقلد كايت ميدلتون ميغان ماركل وهل صحيح أنها تغار؟ كايت ميدلتون تغيّر بهدوء أسلوب لباسها وطبعها! هي مبتسمة ومشعّة أكثر من أيّ وقت، فدوقة كمبردج تبدو أكثر من راضية بعد ولادة ابنها لويس في نيسان الماضي، وأكثر توددا مع زوجها الأمير ويليام على غرار الأمير هاري وميغان ماركل اللذين لايتوانيان عن ملامسة بعضهما حتى في الصور الرسميّة لعيد ميلاد الأمير تشارلز.

في الفن، جمهور سعد المجرد يهدّد هند صبري بالاغتصاب (فيديو) كشفت الفنانة التونسية #هند صبري، خلال مشاركتها في ندوة عن التحرش على هامش "#مهرجان قرطاج السينمائي"، أنها تعرضت للتهديد وسط مطالبات باغتصابها واغتصاب ابنتيها بسبب تغريداتها التي هاجمت فيها الفنان المغربي #سعدالمجرد بعد اعتقاله للمرة الثانية بتهمة الاغتصاب، ولم تلقَ أي دفاع عنها من نجوم الوسط الفني.

في الطبخ، طريقة تحضير عصير المانجو مع الموز والبرتقال: مفاجأة سارّة للضيوف! نقدّم لك طريقة تحضير عصير المانجا والموز، من أشهى العصائر التي لا يتطلّب تحضيرها سوى خطوات معدودة. فاجئ ضيوفك بهذه الضيافة المميّزة والشهيّة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم