الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الحريري: مؤمن بقدرة لبنان على الخروج مما يعيشه

الحريري: مؤمن بقدرة لبنان على الخروج مما يعيشه
الحريري: مؤمن بقدرة لبنان على الخروج مما يعيشه
A+ A-


أبدى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إيمانه "بقدرة لبنان على الخروج من الجمود السياسي الذي يعيشه"، مشيراً إلى "أن البلد تمكن من الخروج من أزمات أصعب بكثير في السابق".

وقال في عشاء تكريمي أقامه نائب رئيس غرفة تجارة بيروت غابي تامر مساء الخميس في دارته بسن الفيل: "صحيح أن البلد يمر بفترة من الجمود السياسي، لكنني مؤمن بقدرتنا على الخروج من هذه الأزمة، وقد تمكنا من الخروج من أزمات أصعب بكثير. فحين أتى رفيق الحريري إلى البلد لم تكن هناك موازنة ولا أموال وكان البلد مدمّرا. ورغم كل ذلك تمكن من القيام بما قام به من إعادة الإعمار والنهوض، لكنه قام بكل ذلك بالتعاون مع الجميع، وعمل معكم أنتم القطاع الخاص والصناعيين والتجار ورجال الأعمال والمصرفيين والمحامين والشباب والشابات الذين هم المحرك الرئيسي للبلد، واليوم هناك أيضا التقنيات الجديدة المتنامية، وهذا ما يشكل فرصة حقيقية للخروج مما نحن فيه، لكن علينا أن نبدأ".

وأضاف: "رئيس الحكومة اليوم عليه أن يوقع كل ورقة في الدولة، هذه ليست وظيفة رئيس الوزراء ولا حتى الوزير. من هنا علينا أن نطور قوانيننا وإلا سنتراجع إلى الخلف. هناك الكثير من العمل لا بد من القيام به، وبالتعاون مع القطاع الخاص الذي هو بالفعل المحرك الرئيسي في أي اقتصاد بالعالم. نجد كُثرا اليوم يتسابقون على وظائف الدولة التي لم تعد تتحمل مزيدا من التوظيفات، ويجب أن يكون أمل الشباب في القطاع الخاص على اختلاف حقوله. ولكن، بما أنه ليس هناك فرص عمل اليوم في البلد، نجد كل الشباب يتهافتون على القطاع العام الذي بات متضخما بشكل غير طبيعي، وعلينا أن نقلص منه كثيرا ونوقف الإهدار، سواء بالكهرباء أو المياه أو أي مرفق آخر يعاني الإهدار".

"بيت الوسط"

وكان الحريري استقبل في "بيت الوسط" وزير المال علي حسن خليل، ثم السفير الفرنسي برونو فوشيه، فالمدير الاقليمي للبنك الدولي ساروج كومار ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج، ثم المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في المنظمة الدولية للهجرة كارميلا غودو مع وفد من المنظمة، فالنائبة بهية الحريري في حضور رئيس تحرير "الدايلي ستار" نديم اللاذقي ووفدا من "مؤسسة الحريري".

وكان الرئيس الحريري غرد امس معلقا على قرار النيابة العامة في المملكة العربية السعودية حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي فكتب "قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل جمال خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح لارساء مبادئ العدل وقطع الطريق على محاولات التسييس والحملات التي تتعرض لها المملكة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم