الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مقتل جمال خاشقجي: نجله صلاح يتقبّل التعازي في جدة، وجنازة رمزيّة في إسطنبول

المصدر: "أ ف ب"
مقتل جمال خاشقجي: نجله صلاح يتقبّل التعازي في جدة، وجنازة رمزيّة في إسطنبول
مقتل جمال خاشقجي: نجله صلاح يتقبّل التعازي في جدة، وجنازة رمزيّة في إسطنبول
A+ A-

شارك عشرات في اسطنبول اليوم، في جنازة رمزية للصحافي السعودي #جمال_خاشقجي، كاتب الرأي في صحيفة "واشنطن بوست"، والذي قتل الشهر الماضي في مقر قنصلية بلاده. في غضون ذلك، تقبل نجل خاشقجي، صلاح وعائلته، التعازي بوالده في جدة اليوم. 

وفي غياب جثمان الصحافي (95 عاما)، أدى المشاركون في التجمع الصلاة في مسجد الفاتح في اسطنبول، في مكان يستخدم عادة لوضع جثامين الموتى أثناء الصلاة عليها، على ما أفاد صحافيون في وكالة "فرانس برس".

وحضر مراسم الجنازة الرمزية العديد من أعضاء جمعية أصدقاء جمال خاقشجي التي تم تشكيلها حديثا. 

وكان خاشقجي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الأول، للحصول على وثائق لإتمام زواجه من خطيبته التركية. وكان يقيم في الولايات المتحدة، حيث كتب مقالات رأي في صحيفة "واشنطن بوست" انتقد فيها سياسات ولي العهد.

وقال فاتح اوك، المدير التنفيذي لجمعية "بيت الاعلاميين العرب" في تركيا التي كان خاشقجى عضوا فيها، لـ"فرانس برس": "قررنا اجراء الصلاة، لأننا مقتنعون بأنه لن يتم العثور على جثته".

وقال إبراهيم بيكديمير، أحد سكان اسطنبول الذي حضر الصلاة، إن الجنازة الرمزية التي تمت تحت المطر "رسالة إلى العالم تقول إن (حادث) القتل لن يمر من دون عقاب، وسيتم الوصول الى العدالة".

وكانت النيابة العامة السعودية أكدت الخميس أن خاشقجي حقن "بجرعة كبيرة" من مادة مخدرة قبل تقطيع جثته في قنصلية السعودية في اسطنبول في 2 تشرين الاول. وطلبت الاعدام لخمسة أشخاص على خلفية القضية، لكنها أبعدت الشبهات تماما عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال بيان للنائب العام السعودي إنه بين 21 موقوفا على ذمّة القضية، تم "توجيه التهم إلى 11 منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية على المحكمة، مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم".

ودان ياسين أقطاي، وهو صديق مقرب من خاشقجي ومستشار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بشدة الرواية السعودية للأحداث. وقال بعد صلاة الجنازة: "يريدون منا ان نصدق ان القتلة أنفسهم اتخذوا قرار اغتيال خاشقجي. نحن لا نصدق هذه القصة". وأضاف: "سنستمر في التساؤل عمن هم المدبرون الحقيقيون" لقتل خاشقجي.

وتصر تركيا على أنّ قتل خاشقجي كان مدبرا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم