كواليس مشاورات التمثيل السنّي ونتائجه: ميقاتي فوّض الى الحريري الاختيار

16 تشرين الثاني 2018 | 20:17

المصدر: "النهار"

الرئيسان الحريري وميقاتي.

ذكرت اوساط مقرّبة من الرئيس المكلّف سعد الحريري، في غير مناسبة، عندما كانت تسأل عن مخارج حلّ العقدة السنية، بأنّ لدى الحريري تصوّراً للحل يتبناه وسيعلن عنه غداة الولادة، وأنه أعلم المعنيين وطمأنهم، بمن فيهم الرئيسان ميشال عون ونبيه بري، بأن هذه العقدة محلولة ولا بد من البحث عن مخارج أزمتي التمثيل المسيحي والدرزي. وما لبث هذا الحلّ أن طرحه علانية خلال مؤتمره الصحافي الأخير الذي أكد فيه أنه "ليس صحيحًا أنّني أريد احتكار التمثيل السني في الحكومة، والدليل أنّ هناك وزيراً من حصة رئيس الجمهورية واتفقت على وزير مع الرئيس نجيب ميقاتي... إنّني أعرف أنّ هناك تمثيلًا خارج تيار المستقبل ولهذا لم أحتكر التمثيل السني".

أحرجت صراحة الحريري وصدقه "حزب الله"، وذوّبت حجم الخطاب التصعيدي الذي أدلى به الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله. حتى أن فئة لا يستهان بها من مؤيدي الحزب سياسياً، سلّمت بصوابية المنطق الذي تحدّث به الحريري معتبرة أن ما قاله لا غبار عليه.في المعلومات المؤكدة لـ"النهار"، أن "كواليس المشاورات بين الحريري وميقاتي أفضت إلى ترك حرية انتقاء اسم الوزير للرئيس المكلف، علماً ان باقة الخيارات شملت أكثر من شخصية سنية طرحها ميقاتي على الحريري وفوّضه الاختيار في ما بينها. ويتمثل التفصيل الثاني المؤكد من كواليس المشاورات، بأن ميقاتي لم يشترط حقيبة وزارية معينة، ولم يطرح باقة من الحقائب للانتقاء منها، تاركاً للحريري أحقية إسناد الوزارة التي يرتئيها، على قاعدة احترام صلاحيات رئيس الحكومة.
وتقول مصادر مواكبة في "تيار المستقبل" لـ"النهار" عن سريان توزير كتلة "الوسط المستقل"، إن" ما قاله الرئيس الحريري علانياً واضح، وعملياً يتفاهم الطرفان على هذا الموضوع". ويتكتّم طرفا الحريري وميقاتي عن اعلان اسم صريح، لكن المصادر نفسها ترجح أن "تكون الشخصية الأكثر حظاً للتوزير، اقتصادية من آل أفيوني".
من جهتها،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard