الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تركيا تعتقل أساتذة جامعيّين لصلتهم بالناشط الحقوقي عثمان كافالا المسجون

المصدر: "أ ف ب"
تركيا تعتقل أساتذة جامعيّين لصلتهم بالناشط الحقوقي عثمان كافالا المسجون
تركيا تعتقل أساتذة جامعيّين لصلتهم بالناشط الحقوقي عثمان كافالا المسجون
A+ A-

اعتقلت #الشرطة_التركية اليوم عددا من الاساتذة في جامعتين في اسطنبول، متهمين بأنهم على صلة بمعهد يترأسه الناشط الحقوقي المسجون #عثمان_كافالا، على ما أفادت وكالة أنباء حكومية.

وأصدرت الشرطة مذكرات توقيف بحق 20 شخصا في سياق تحقيقات جارية بشأن معهد الأناضول الثقافي الذي يترأسه كافالا الموقوف منذ أكثر من عام من دون توجيه اتهامات رسمية اليه، على ما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول" الحكومية.

وأفادت أنّ 12 شخصا أوقفوا في مداهمات متزامنة صباح اليوم. وشملت حملة التوقيفات الأستاذة بتول طنباي من جامعة بوغازيتشي المرموقة، والأستاذ تورغوت ترهانلي نائب عميد جامعة بيلغي الخاصة.

وبين الموقوفين أيضا، المنتجة والصحافية تشيدم ماتر، وأحد وجوه الحياة الثقافية والفنية في اسطنبول أسينا غونال.

والقاسم المشترك بين الموقوفين أنهم ينتمون الى معهد الأناضول الثقافي أو يرتبطون به، بينهم نائب رئيسه وأعضاء في مجلس إدارته.

وأوقف كافالا، وهو رجل أعمال ومحسن، في مطار اتاتورك في اسطنبول في 18 تشرين الأول 2017، وهو متهم بـ"محاولة قلب النظام الدستوري" و"الإطاحة بالحكومة".

وقال محاميه إنّه متهم بالارتباط بمحاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تموز 2016، وكذلك بتمويل التظاهرات المناهضة لحكومته عام 2013.

ويترأس كفالا معهد الأناضول الثقافي، وهو منظمة من المجتمع المدني تنشط من أجل الحد من الاختلافات في المجتمع التركي، خصوصا عبر الثقافة والفنون. ويركز المعهد على التعاون الثقافي مع أوروبا، إذ يدعم مشاريع مشتركة بين المدن، ومبادرات تتنوع بين الاهتمام بالمسرح وغيره من المجالات.

كذلك، حاولت المنظمة أن تقيم علاقات تعاون وتواصل مع أرمينيا. ولا ترتبط تركيا بعلاقات بهذا البلد، خصوصا بسبب الخلاف حول المجازر التي تعرض لها الارمن على ايدي القوات العثمانية عام 1915، والتي تقول يريفان انها "ابادة"، في حين ترفض تركيا هذا المصطلح.

وانتقد النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض سيزجين تنريكولو حملة التوقيفات. وكتب "على تويتر": "يوم جمعة جديد، اعتقالات جديدة... اولئك الذين يتوقعون تطبيعا من هذا النظام، عليهم مواصلة الأحلام".

وتتهم أنقرة الداعية التركي فتح الله غولن بالوقوف خلف محاولة الانقلاب ضد اردوغان، لكنه ينفي ذلك بشدة. ومذاك، تشن السلطات التركية حملة قمع واسعة تضمنت توقيف اكثر من 55 الف شخص، وتسريح أو وقف عمل أكثر من 140 الف شخص للاشتباه في صلاتهم بالمحاولة الانقلابية، وذلك في اطار حالة الطوارئ التي تم تمديدها الشهر الماضي لثلاثة اشهر اضافية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم