الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

رجل آلي يخدم الزبائن... جينجر يضع الأطباق ويقول: "طعاماً شهياً"!

المصدر: "أ ف ب"
رجل آلي يخدم الزبائن... جينجر يضع الأطباق ويقول: "طعاماً شهياً"!
رجل آلي يخدم الزبائن... جينجر يضع الأطباق ويقول: "طعاماً شهياً"!
A+ A-

يلتفت جينجر إلى زبائن المطعم بعد وضع الأطباق على طاولتهم ويقول: "طعاما شهيا"... لكنه ليس عاملا في المطعم بل هو أول رجل آلي يقوم بهذه المهمة في نيبال.

وعلى الرغم أن هذا البلد يصنف فقيراً، إلا أنه يخطو خطوات واثقة على طريق التقنيات الحديثة مع مجموعة من المخترعين الشباب العصاميين.

فهذا الرجل الآلي مصنوع بالكامل في شركة "بايلا تكنولوجي" المحلية الناشئة، يبلغ طوله مترا وخمسين سنتيمترا وهو مبرمج ليفهم الإنكليزية والنيبالية، وقادر أيضا على فهم النكات التي تقال له، في ما يحاكي تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تصنعها كبرى شركات التكنولوجيا في العالم.

وتم تسميته بهذا الإسم "جينجر" أي زنجبيل، تيّمناً بهذا النبات الذي يزيّن المطبخ النيبالي.

يعمل في مطعم "ناولو" في كاتماندو ثلاثة روبوتات من نوع "جينجر"، ويشير مدير الشركة المصنّعة بيناي روت لوكالة فرانس برس "إنه ميدان التجريب، ما زلنا نجري التعديلات بما يتلائم مع حاجات الزبائن".

وسدد المهندسون النقص الكبير في المقدرات التقنية في بلدهم بقدراتهم على الابتكار.

أصبح مطعم "ناولو" موقع جذب بفضل الروبوتات العاملة فيه.

يمكن جينجر (الرجل الالي) أن يفهم الحركات التي تجري أمامه، وأن يتجنّب الحواجز في طريقه، ويطلب الزبائن ما يريدونه باستخدام شاشة ملتصقة به، ثم يُنادى إلى المطبخ ما أن يجهز الطبق.

تحوّل جينجر إلى نجم يرغب الناس في التقاط الصور معه وكثيرا ما يعترض الأطفال طريقه في المطعم من أجل صورة.

ويقول نيلام كومار بيمالي أحد زبائن المطعم: "إنها روبوتات رائعة، لا أصدّق أنها صنعت كلّها في نيبال".

تعمل شركة "بايلا تكنولوجي" على الاستحصال على براءة اختراع لهذا النموذج من الروبوتات، على أمل أن تبدأ تسويقه بعد ذلك في سائر مناطق البلاد وخارجها أيضا.

في الآونة الأخيرة، توقّع المنتدى الاقتصادي العالمي أن تصبح نصف الوظائف في العالم للروبوتات في حلول العام 2050، أي ضعف ما هو عليه الحال في أيامنا.

وهذا ما يسعي إليه مصممو جينجر الراغبون في توسيع سوق عملهم.

ما زال عمال يساعدون "جينجر" حتى الآن في عمله، لكن الهدف الذي يرفعه المطعم هو التخلي تماما عن اليد العاملة البشرية وأن يقتصر العمال فيه على الروبوتات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم