الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: زحمة سير خانقة وتمديد مفتوح للتعطيل... "متى يستقيل الشعب اللبناني؟"

صباح الجمعة: زحمة سير خانقة وتمديد مفتوح للتعطيل... "متى يستقيل الشعب اللبناني؟"
صباح الجمعة: زحمة سير خانقة وتمديد مفتوح للتعطيل... "متى يستقيل الشعب اللبناني؟"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 16 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "تصاعد المخاوف من تمديد مفتوح للتعطيل". 

لم تظهر أمس أي مؤشرات ايجابية لحلحلة التعقيدات الاخيرة التي جمدت عملية تأليف الحكومة بل شلتها وسط بدء تصاعد مخاوف جدية لدى أوساط مطلعة معنية مباشرة بالجهود الجارية لتحريك هذه العملية من ان يطول "ستاتيكو" التجميد الى ما بعد نهاية السنة. والواقع انه اذا كان ظاهر الأزمة في آخر تعقيداتها يتصل بما سمي عقدة تمثيل سنة 8 آذار، فإن الأوساط المعنية بالملف الحكومي أبلغت "النهار" أن التعنت الذي يظهره الفريقان المعنيان بهذه العقدة وهما "حزب الله" والنواب الستة في "اللقاء التشاوري" يكشف ان ثمة اتجاهاً واضحاً الى ابقاء هذه العقدة كقميص عثمان او كواجهة داخلية مطلوبة لاظهار عرقلة تشكيل الحكومة على انه مشكلة داخلية صرفة فيما تتكشف تباعاً الارتباطات الواضحة للعرقلة بابعاد اقليمية تزداد تعقيداً.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف "عن المصالحة والمغتاظين". لن يكون مستغربا ان نكرر غداة تتويج المصالحة بين زعيمي "تيار المردة" سليمان فرنجية و"القوات اللبنانية" سمير جعجع في بكركي ان ابرز سمات هذا الحدث تتمثل بمعاكسته لقواعد النفعية السياسية المباشرة على غير ما تقوم عليه معظم المصالحات. 

وكتب ابرهيم بيرم "رؤية محايدة لمصالحة بكركي وأبعادها ونتائجها المحتملة". لم اكن قد التقيت من قبل سليمان فرنجية، عندما طلب مني مدير التحرير في صحيفتنا " النهار" ان اذهب الى فندق "السمرلند" (اسمه سابقا) في محلة الجناح ذات عشية من عام 1992 لاجراء مقابلة عاجلة معه اثر ثورة عارمة له على "تدبير" اعده في ليل الرئيس الراحل الياس الهراوي لعقد لقاء بينه (فرنجية) وبين زعيم القوات اللبنانية الداخل لتوه في تسوية الطائف، تحت وعد انه سيكون هو المدلل سمير جعجع من شأنها ان تضع حداً للصراع الذي كان حينها في ذروة الاحتدام بينهما على خلفية المجزرة المروعة التي ذهب ضحيتها عام 1978 والده ووالدته وشقيقته الطفلة واكثر من ثلاثين من انصاره.

أما اميل خوري، فكتب "هل يمشي عون على خطى أسلافه ليخرج لبنان من الأزمة". ماذا ينتظر الرئيس العماد ميشال عون، وهو الرئيس القوي في طائفته ليخرج لبنان من أزمة تأليف حكومة جديدة؟ وماذا ينتظر الرئيس المكلف سعد الحريري، وهو الرئيس القوي أيضاً في طائفته لتأليف حكومة اذا ظل متعذراً عليه ذلك لأي سبب، ولا يعتذر لئلا يفتح اعتذاره أبواب أزمة حكم؟

وكتبت سابين عويس "التصعيد الحكومي: من يقول آخ أولاً؟". تتفاوت القراءات بين فريقي 8 و14 آذار حيال مصير المأزق الحكومي. ففي حين تسوّق أوساط الثامن من آذار أن سيناريو الحل الحكومي جاهز والأمر مسألة وقت حتى يتم احتواء أجواء الاحتقان التي سادت لا سيما في الوسط السني نتيجة "مد "حزب الله" يده على التمثيل السني"، تؤكد أوساط تيار "المستقبل" أنه ليس وارداً لدى الرئيس المكلف التراجع عن موقفه.

أما رضوان عقيل، فكتب مقالاً بعنوان "باسيل يعزّز "حيثية" سنّة المعارضة... والعبرة في التأليف". ينشط الوزير جبران باسيل في تفكيك خيوط عقدة تمثيل النواب السنة المستقلين، مدعوماً من الرئيس نبيه بري الذي اتفق معه على طرق تساعد في تفكيك صاعق هذه الازمة التي تحولت وطنية ولم تعد محصورة بين طرفين. 

أما راجح الخوري، فكتب: "متى يستقيل الشعب اللبناني؟". "...الخبر ان وزير الأشغال والشؤون البلدية الكويتي حسام الرومي سارع الى الإستقالة وتقديم إعتذاره الى الشعب الكويتي، "وإنطلاقاً من مسؤوليتي الأدبية ورغم أنني مستجدّ في عملي بالوزارة، فإنني أستقيل معتذراً الى المواطنين والمقيمين عن الضرر الذي تعرضوا له "! تحية اليك يا حسام الرومي، ولست أدري إن كنت أول وزير عربي يستقيل إحتراماً للمسؤولية الأخلاقية والأدبية، لكن من الضروري تقديم التهنئة الى الكويت على إحترام المسؤوليات في هذا السياق الديموقراطي."

فيما كتب الياس الديري "إنها معاناة وطنٍ وشعب!". لن نعود الى التفاصيل التي نكَّدت الحياة اللبنانية على امتداد سنوات طوال. الا أن ذلك لا يمنعنا من مصارحة مَن يجلسون على كراسي المسؤولية بأن الوضع اللبناني برمته، وبكل فئاته وأحزابه وتكتلاته، يحتاج الى حركة تصحيحيَّة. بل الى الكثير من العلاجات والتصويبات والتصحيحات.

أما سركيس نعوم، فكتب اليوم: "هل يشعر "حزب الله" بالقلق؟ وماذا يُقْلِقُه؟". لا يزال اللبنانيون يتساءلون عن الأسباب التي دفعت الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الى "تعليق" تأليف الحكومة، وهي الكلمة التي استعملها "بيّ" السنّة الرئيس رفيق الحريري في ردّه عليه بعد عودته من باريس. علماً أن الاتفاق عليها تفصيلاً كان تمّ مع رئيس الجمهورية التي يتولاها حليفه الاستراتيجي العماد ميشال عون و"تياره الوطني الحر" ورئاسة مجلس النواب التي يشغلها منذ عقود حليفه بل شريكه في "الثنائية الشيعية"، التي اجتازت وحدتها وبنجاح أكثر من استحقاق فعلي وأكثر من تحدِّ.

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتبت روزانا بومنصف "التهدئة في غزة: التصعيد ممنوع راهناً؟". نشدت الانظار في لبنان قبل ايام الى انفجار الوضع في غزة الذي حصل تزامنا الى حد كبير مع تصعيد داخلي في المواقف انعكس سلبا على ولادة الحكومة العتيدة. والانشداد الى غزة هو في الواقع على خلفية ان هناك خيطا يربط بين الواقع الفلسطيني ولبنان ودول اخرى تشهد ازمات كبرى من باب صلة الامتداد لصراع متعدد الجوانب.

وكتب هشام ملحم "عقوبات أميركية ضد المشتبه فيهم بجريمة قتل خاشقجي". فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على 17 مواطناً سعودياً لتورطهم في جريمة "القتل البشعة" التي استهدفت الصحافي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من تشرين الاول الماضي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا. ويقضي القرار بتجميد أي ودائع للمستهدفين في المؤسسات المالية الاميركية وتمنع أي أميركي من التعامل معهم.

في الشق الاقتصادي، نفاد احتياط الموازنة جرس إنذار لخطورة الوضع المالي الحل الوحيد الاستدانة... العجز والدين إلى ارتفاع! كتب موريس متّى: لم يمرّ ما كشفه وزير المال علي حسن خليل خلال الجلسة التشريعية الاخيرة حول نفاد رصيد احتياط الموازنة مرور الكرام بالنسبة الى العديد من المراقبين والخبراء الاقتصاديين، الذين رأوا في هذه المعلومات تطورا خطيرا على صعيد المالية العامة المهترئة أصلا، والمتآكلة نتيجة تراكم الدين العام، والعجوزات المستمرة بالارتفاع.

وكتبت كلوديت سركيس: "الرئيسة الفخرية لمجلس الكتاب العدل في لبنان لـ"النهار": انضمام لبنان للاتحاد الدولي لكتابة العدل انتصار كبير". بات لبنان الدولة رقم 88 التي تنضم الى الاتحاد الدولي لكتابة العدل منذ آخر تشرين الاول الماضي. وتعتبر الرئيسة الفخرية لمجلس الكتاب العدل في لبنان ريموند بشور صقر ان "هذا الانضمام هو انتصار للبنان ومتابعة انفتاحه على الخارج".

في مستجدات الأخبار المحلية:

بالصور- زحمة سير خانقة على الطرقات صباح اليوم. شهدت طرقات العاصمة بيروت وضواحيها منذ فجر اليوم، زحمة سير خانقة، وفق ما أفادت غرفة التحكم المروري التابعة لقوى الامن.

- القبض على أرجنتينيين يشتبه في صلتهما بـ"حزب الله". افادت وزارة الأمن الأرجنتينية في بيان، إنه تم إلقاء القبض على مواطنين أرجنتينيين للاشتباه في صلتهما بـ"حزب الله"، قبل قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في بوينس إيرس أواخر الشهر.

- في المنصورية... توقيف 6 أشخاص لترويجهم المخدارت وتعاطيها

- الصحة دهمت محلاً في زغرتا يتلاعب بتواريخ المواد الغذائية وتم ختمه بالشمع الاحمر

عربياً ودولياً:

- واشنطن: التحقيق السعودي بشأن خاشقجي "خطوة أولى جيدة في الطريق الصحيح". اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أنّ التهم الأولى التي صدرت في إطار التحقيق السعودي في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي هي "خطوة أولى جيدة" في "الطريق الصحيح"، ودعت السلطات السعودية الى المضي قدما في تحقيقاتها.

- الولايات المتحدة "واثقة" من أنّ كيم سيفي بالتزاماته

- مجلس الشيوخ الأميركي يصوّت ضد مشروع قرار يهدف لوقف مبيعات أسلحة للبحرين

- أكثر من 600 مفقود جراء الحرائق في كاليفورنيا

"الفيديو الأكثر تداولاً في تركيا"... ما علاقة إبرهيم تاتليس الجديد؟ انتشر مقطع فيديو اعتبر الأكثر تداولا في #تركيا لشاب يعمل في البناء وهو يغني موالاً للفنان التركي ابرهيم تاتليس. ونظراً لجمال صوت الشاب الذي يدعى مشتاق، تم تداوله بكثرة، حتى إن التلفزيون التركي بحث عنه وأجرى معه مقابلة.

في الموضة والجمال، وشوم ملائكة فيكتوريا سيكريت، ماذا تشبه؟ لا تتردد ملائكة Victoria’s Secret الماركة العالمية للانجيري، في الكشف عن وشومهنّ وخاصة على انستغرام، من Jasmine Tookes الى Nadine Leopold الى Lais Ribiero الى Cara Delevingne ....فمثلا Nadine Leopold طبعت وشم قلب صغير على معصمها، أما Jourdan Dunn فقد زيّنت أماكن من جسدها ويديها بكتابات ورسوم، Cara Delevigne طبعت رأس قرد على أصبع السبابة.....اضاءة على تلك الوشوم لربما تستوحين منها!


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم