السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

وكالة الطاقة الذرية تتفقد مصنع المياه الثقيلة في اراك للمرة الاولى منذ 2011

A+ A-

تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم بتفقد مصنع انتاج المياه الثقيلة في اراك (وسط) في اطار اتفاق مبرم بين طهران والوكالة التابعة للامم المتحدة لالقاء الضوء على طبيعة البرنامج النووي الايراني.
وقد وصل موفدا الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت الى ايران وتوجها اليوم الى الموقع الذي يبعد 240 كلم الى جنوب غرب طهران بعد ان ظل مقفلا امام الوكالة منذ سنتين.
ويفترض ان يمكثا فيه طوال النهار ليعودا في المساء الى فيينا حيث مقر الوكالة، كما صرح المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي.
ويقع المصنع في نفس موقع مفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة وتنوي ايران تشغيله حوالى نهاية العام 2014.
وهذا المفاعل هو في صلب المواضيع التي تثير قلق القوى العظمى لانه يوفر لايران امكانية استخراج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه بعد معالجته لصنع قنبلة ذرية.
وهذه الزيارة تدخل ضمن اتفاق على "اطار تعاون" موقع في 11 تشرين الثاني ، ويسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتأكد من الطبيعة السلمية حصرا للبرنامج النووي الايراني المثير للجدل .
واضافة الى تفتيش مصنع اراك ومناجم اليورانيوم في غاشين (جنوب) ينص الاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايضا على ان تقدم ايران معلومات حول مفاعلات الابحاث في المستقبل ومواقع المحطات النووية المدنية الجديدة او المواقع المستقبلية لتخصيب اليورانيوم.
وقد اكدت المنظمة الايرانية للطاقة الذرية امس انها قدمت للوكالة الدولية "المعلومات المطلوبة حول الابحاث الجارية" حول الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي --المستخدمة لانتاج اليورانيوم المخصب.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم