الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: "المصالحة التاريخية" واتجاه لإقالة غسان سركيس... الجماعات الجهادية تتوعّد

صباح الخميس: "المصالحة التاريخية" واتجاه لإقالة غسان سركيس... الجماعات الجهادية تتوعّد
صباح الخميس: "المصالحة التاريخية" واتجاه لإقالة غسان سركيس... الجماعات الجهادية تتوعّد
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 15 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "مصالحة الشمال التاريخية تطوي عداء 4 عقود". 

مع ان الاستعدادات للقاء "المصالحة التاريخية " بين "القوات اللبنانية " و"تيار المردة" تواصلت منذ فترة غير قصيرة بما انتفى معه عامل المفاجأة فان حصولها أمس في بكركي شكل حدثاً فريداً لجهة التوقيت كما لجهة المضمون. ذلك ان المصالحة جاءت بمثابة اختراق ايجابي لمناخ سياسي واجتماعي مأزوم للغاية بما وفر للحدث ظروفاً مختلفة ومعاكسة للاجواء الملبدة والتشاؤمية التي تسود البلاد منذ احكمت التعقيدات الاخيرة المفتعلة قبضتها على عملية تأليف هذه الحكومة وجعلت ولادة الحكومة رهينة حقيقية للشروط والفيتوات المعروفة.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "رأي - الوضع الاستثنائي يستوجب تفعيل الحكومة". طريف القول ان كلام الرئيس سعد الحريري والسيد حسن نصرالله ترك الباب مفتوحا امام حلول ممكنة. يظهر هذا الباب كخرم الابرة الذي يصعب العبور من خلاله الا بعد جهد جهيد. والمضحك – المبكي في آن واحد، ان الكلام على حلول يظهر كأن الازمة بدأت امس، فيتناسى المتحدثون ان الازمة بلغت شهرها السادس. وكيف لدولة منتظمة وفي احوال طبيعية، اي لا حروب ولا كوارث ولا حالات طوارئ، ان تنتظر سنتين لتنتخب رئيساً، واشهراً لتأليف حكومة.

وكتب فرج عبجي: "مصالحة تاريخية جمعت جعجع وفرنجية في بكركي: العداوات والخصومات ولّت وجاء زمن التفاهم والحوار". على وقع قطرات المطر التي تشبه خرير مياه وادي القديسين، الذي تظلله سيدة الحصن وتحرسه من أي شر، تحولت باحات بكركي موئلا لولادة سلام مبني على طي صفحة أليمة من تاريخ لبنان، وتفتيت عقدة سلخت الجبل عن الشمال، في زمن تكثر فيه العقد لدفع لبنان الى الهاوية. "ما تجمعه بكركي تباركه السماء".

أما عنوان راجح الخوري فجاء: "ولا ليرة عالحديدة؟". كان على الرئيس نبيه بري ان يحتفظ بكلامه في "كشافة الرسالة الإسلامية" لكي يقوله لجراميزه [صغار الكشافة] في مجلس النواب، الذين اجتمعوا لضرورة التشريع في بلد ينهار بسرعة، لكن لا مانع من استعارة قوله "ان الضرب في الميت حرام بإعتبار ان الحكومة مستقيلة"، لكأن معظم الجراميز في السلطة التشريعية ينبضون حياةً وحياء، ولا يجوز الضرب فيهم، رغم ان معظمهم نائب في التشريع ووزير في التنفيذ وأنعم وأكرم!

أما أحمد عياش، فكتب: "نصرالله أصبح وحيداً... فهل يلاقي الحريري؟". بعد التحوّل الذي فرضه الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في الساحة الداخلية من خلال المواقف التي أعلنها في خطابه لمناسبة "يوم الشهيد"، جاءت إطلالة الرئيس المكلف سعد الحريري الاخيرة لتكمل هذا التحوّل الذي سيحكم مسار الاحداث في لبنان من الان فصاعدا، على حد تعبير مصادر واسعة الاطلاع والتي قرأت ما قاله نصرالله والحريري في سياق معطيات إقليمية ودولية وقفت "النهار" على عناوينها الرئيسية. فما هي هذه العناوين؟

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتبت: سابين عويس "رأي - الإخراج الحكومي يسير ضمن السيناريو المقترح باسيل يضطلع بدور لاعب أساسي فهل ينجح؟". من تكليف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون له معالجة ازمة العقدة السنية المستجدة، الى تكليف مماثل من الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، إلى التزام الرئيس المكلف سرية المداولات معه، احتل رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل موقعا متقدما على خط تذليل العقد في وجه ولادة الحكومة، يتيح له فرض نفسه لاعبا رئيسيا في معادلة الحكم في لبنان، لا سيما إذا ما نجحت وساطته في الوصول الى تفاهمات تمهد لتأليف الحكومة.

وكتب علي حمادة: "مساعي الحل الحكومي: علك للماء!". أهمّ ما جاء في خطاب الرئيس المكلف سعد الحريري بعد ظهر يوم الثلثاء الماضي، قوله ان عرقلة تأليف الحكومة لا تتوقف عند مسألة توزير احد نواب "سنّة ٨ آذار"، بل ان الموضوع أكبر بكثير.

فيما كتبت روزيت فاضل: "عودة "شارل ديغول" إلى لبنان في مشروع "ترفع له القبعة"... ماذا في التفاصيل؟". من المتوقع أن يتضمن برنامج رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون خلال زيارته لبنان محطة رئيسية يشاركه فيها رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون تتمثل في وضع حجر الأساس "لمعهد شارل ديغول في لبنان" في احتفال رسمي في المعهد العالي للأعمال في شارع كليمنصو.

أما ابرهيم حيدر، فجاء مقاله اليوم بعنوان "لماذا تراجعت أعداد التلامذة في مدارس الليسيه الفرنسية؟ البعثة العلمانية تبادر لاستعادة الثقة والمشكلة ليست مالية". في المؤتمر الصحافي الذي عقده أخيراً رئيس البعثة العلمانية الفرنسية فرنسوا بيريت والمدير العام للبعثة جان- كريستوف ديبر، اعترف الأخير بتراجع أعداد تلامذة ثلاث مدارس فرنسية في لبنان من أصل خمس، مبرراً ذلك بصعوبة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي ترخي بظلالها على لبنان منذ سنوات عدة.

وكتب رضوان عقيل: "المبادرة الروسية "غير واقعية"... وإقامة النازحين طويلة". يزور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم موسكو لمتابعة المبادرة الروسية ورسم خريطة طريقها حيال عملية إعادة النازحين السوريين التي بات من الواضح ان جملة من الحواجز والموانع الدولية واللوجيستية تعترض مسارها وتطبيقها على الارض، وهو ما يحتاج الى إشراك مجموعة من الدول وفي مقدمها اميركا التي لا تزال ترفع في وجهها البطاقة الحمراء في انتظار ولوج معالم الحل السياسي النهائي في سوريا.

أما موناليزا فريحة، فكتبت: "واشنطن تعبئ أوروبا ضد "حزب الله"... جذراً وفرعاً". بعد توسيع وزارة الخزانة الاميركية حملتها على الشبكة المالية لـ"حزب الله" مستهدفة ممثلين رئيسيين له في العراق، وعقب تصنيف وزارة الخارجية الاميركية نجل الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله إرهابياً عالمياً، تتحرك واشنطن في اتجاه حلفائها الاوروبيين لاقناعهم بالانضمام الى جهودها لاستهداف إيران ووكلائها الإقليميين.

وكتب ابرهيم بيرم: "هل استشعر القرضاوي نهاية مسيرته الدينيّة والسياسيّة فسلّم رئاسة "الاتحاد العالمي للعلماء" إلى الريسوني؟". قبل أيام ظهر العلامة يوسف القرضاوي في المؤتمر العام الخامس لـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" الذي استضافته بلدية اسطنبول بتوجيه من السلطات التركية العليا، ليسلم رئاسة الاتحاد الذي كان له سبق إطلاقه قبل نحو 14 سنة، إلى خلف له هو الشيخ المغربي الدكتور أحمد الريسوني، وليعلن في خطبة له شاء البعض تسميتها بـ"خطبة الوداع" انه آخر لقاء له مع الاتحاد.

وكتب سركيس نعوم: حملة الولاية الثانية بدأت لكن ترامب لا يزال في "الغابة"! لم يتناول "الموقف هذا النهار" الانتخابات النصفيّة الأميركيّة بعد انتهائها قبل أكثر من أسبوع. والسبب أن الخوض فيها حصل أكثر من مرّة قبل إجرائها لجهة سيرها ونتائجها المُتوقّعة، وكان مصيباً إلى حدٍّ كبير بفضل أصدقاء في واشنطن يُتابعون من زمان ما يجري في بلادهم والعالم بكثير من الدقّة والموضوعيّة. لكنّه يتناولها اليوم لإعطاء فكرة حقيقيّة عن وضع الداخل الأميركي وتطوّراته في ضوء النتائج وأبرزها اثنتان.

وكتبت فاطمة عبد الله: "شاشة - ما النقد ولِمَ يخافه المُتسلّح به؟". يُزعج "منا وجرّ" هشام حداد وإلا لن يضطر إلى التجريح. ويُزعج "لهون وبس" برنامج بيار ربّاط وإلا لن يتناوله باستخفاف كلما هبّت الريح. البرنامجان نقديان، وعندما يمسّ النقد كيانهما، يسارعان إلى الرجم. على النفوس أن تتّسع للآخر. في النهاية، هدوء الأعصاب مطلوب من كلّ الجهات.

في الرياضة، كتب نمر جبر: الحكمة يتجه لاقالة المدرب غسان سركيس "الخائن"! تعقد اللجنة الادارية لنادي الحكمة بيروت مؤتمرا صحافيا، الساعة 15:00، من بعد ظهر الجمعة 16 تشرين الثاني الجاري، في مقر النادي في الاشرفية، لشرح كافة التفاصيل المتعلقة بالمفاوضات التي كانت قائمة مع منسق منطقة بيروت في حزب "القوات اللبنانية" المهندس بول معراوي المكلف ادارة الملف من قبل قيادة الحزب.

في مستجدات الأخبار:

- دفعة جديدة من النازحين السوريين تغادر لبنان

- تدابير سير في وسط بيروت خلال هذه الأيام

- جمارك المطار ضبطت 20 كيلو ذهب مهربة من تركيا وعلب دخان مهربة من أوكرانيا

- السعودية تأمر بوقف الحملة العسكرية في الحديدة

- تركيا تدعو إلى تحقيق دولي في قضية خاشقجي

- جماعات جهادية تتوعّد بهجمات أخرى بعد هجوم ملبورن

- وسائل إعلام أميركية تنضم إلى "سي إن إن" في معركتها القضائية ضد ترامب

الأمير تشارلز يحتفل بعيده السبعين في قصر باكينغهام. يحتفل الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني اليوم بعيد ميلاده السبعين خلال مأدبة تقام في قصر باكينغهام.

في الطبخ، شرائح اللحم مع الخضار: طبق لذيذ حضّره اليوم على الغداء. نقدّم لك طريقة تحضير شرائح اللحم مع الخضار. لا شك في أنه طبقٌ لذيذ، تتجانس فيه شرائح اللحم مع الجزر والذرة والكوسا والفطر والثوم. لا بد من سلق الخضار جيّداً حتى تنضج.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم