الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

القوات اليمنية توقف هجوم الحديدة... الإمارات تدعم محادثات سلام

المصدر: (أ ف ب)
القوات اليمنية توقف هجوم الحديدة... الإمارات تدعم محادثات سلام
القوات اليمنية توقف هجوم الحديدة... الإمارات تدعم محادثات سلام
A+ A-


أوقفت القوات الموالية للحكومة اليمنية هجومها في مدينة الحديدة، بينما أعربت الامارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، عن تأييدها محادثات سلام في السويد في أقرب فرصة ممكنة.

وأكد ثلاثة قادة ميدانيين في القوات الموالية للحكومة أنهم تلقوا أوامر من رؤسائهم تفيد بوقف إطلاق النار، ووقف "أي تصعيد عسكري" و"أي تقدم"، في المدينة التي تضم ميناء يشكل شريان حياة لملايين السكان.

وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر "نرحّب بمحادثات تقودها الامم المتحدة في السويد في أقرب وقت ممكن"، مضيفا ان التحالف يدعو للاستفادة من هذه "الفرصة" لإعادة إطلاق المسار السياسي.

وبعد أسبوعين من الاشتباكات العنيفة، قتل فيها نحو 600 شخص غالبيتهم من المتمردين، تراجعت حدة المعارك في المدينة الساحلية مساء الاثنين، قبل أن تتحوّل إلى اشتباكات متقطعة الثلثاء وتتوقف الاربعاء، في وقت كان الحوثيون يضعون عبوات وألغاما في محيط ميناء المدينة الواقع في شمالها.

وكتب قرقاش "الحديدة هادئة والميناء يعمل"، مشيرا إلى أن مبعوث الامم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث سيزور أبوظبي هذا الاسبوع.

وعلى الأرض في الحديدة، قالت مراسلة لوكالة فرانس برس في المدينة "الوضع هادئ اليوم. لم تكن هناك اشتباكات خلال الليل على ما يبدو، ولا هذا الصباح، لكن أصوات الطائرات يمكن سماعها باستمرار".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم