الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: ردّ الحريري والعقوبات على "حزب الله"... لبناني سفيراً لأميركا في السعودية

صباح الأربعاء: ردّ الحريري والعقوبات على "حزب الله"... لبناني سفيراً لأميركا في السعودية
صباح الأربعاء: ردّ الحريري والعقوبات على "حزب الله"... لبناني سفيراً لأميركا في السعودية
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "سعد الحريري لنصرالله: لن أنكسر". 

لم يقفل الرئيس سعد الحريري باب الحلول انطلاقاً من مسؤوليته الوطنية في عملية تأليف الحكومة، بل ترك للآخرين المهمة بعدما أتم دوره الذي عطله "حزب الله". وبدا واضحاً انه ترك للوزير جبران باسيل ان يكمل مسعاه الذي انطلق عقب لقائه الأمين العام لـ"حزب الله" ليل الجمعة - السبت من خلال الكوة التي فتحها الاخير على رغم التهويل والتصعيد في مواقفه التي لم تخدمه بقدر ما ارتدت سلباً عليه. وقد وضع الرئيس الحريري أمس النقاط على الحروف، لتكتمل فصول الردود على السيد حسن نصرالله، بعد سلسلة من المواقف كان أبرزها أخيراً للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي عكس حال التباعد مع "حزب الله" وخلافه معه في أمور كثيرة جوهرية وتنظيمية.

في مقالات اليوم، كتبت ميشيل تويني "العقدة المقصودة". من الواضح أن العقدة الحكومية مقصودة... فكلما حلّت عقدة افتعلوا عقداً. لا يهمّ المواطن أن يعرف السبب، ولا الهدف، بما أن النتيجة واحدة: تكبيد لبنان وشعبه مشاكل إضافية كأنه يمكنه التحمل بعد. التحديات الاقتصادية والاجتماعية جمّة، وحكومة بعد الانتخابات ضرورة ملحة، أقله احتراما لمن انتخب التركيبة السياسية المعرقلة نفسها.

وكتبت روزانا بومنصف "ردّ الحريري ككلمة حصرية للدولة!". ارتبطت الاهمية المنتظرة للمؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيس المكلف سعد الحريري ردا على خطاب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، بالرسالة التي يمكن ان يوجهها في الشكل والمضمون على خلفية ان الرد واجب ليس فقط على ما تضمنه كلام نصرالله، بل لان الكلمة النهائية في البلد، اقله معنويا وظاهريا يجب ان تكون للدولة اللبنانية ممثلة برئيس الجمهورية او برئيس الحكومة، وإلا فقدت الدولة مبررات وجودها إذا تركت الامر لرئيس تنظيم او حزب يحكم قراره بالبلد من دون اي اعتراض او رفض يواجهه.

أما سركيس نعوم فكتب "حزب الله" أعطى غالبية الأطراف... فهل ردّوا له؟ قبل الخوض في أسباب تفاجؤ "حزب الله" من الموقف السلبي لحليفه الاستراتيجي رئيس الجمهورية ميشال عون من تمثيل النواب السنّة الستة المنتمين الى 8 آذار، ولا سيما بعدما شكّلوا تكتلاً يضمهم تجاوباً مع اقتراحه يوم طالبوه بالاشتراك في الحكومة الجديدة في أثناء الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار الرئيس المكلّف، قبل ذلك لا بد من الإشارة الى أن "حزب الله" أراد الحريري الخارج من "الاحتجاز" والشاعر بظلم الحليف وقهره، والمقدّر تعاطف الخصم أو العدو المزمن رئيساً لحكومة العهد الأولى بعد الانتخابات النيابية.

فيما كتب راجح الخوري "بحصة الحريري صخرة؟". جاءت بحصة الرئيس سعد الحريري أمس في حجم صخرة ثقيلة وكبيرة، ربما لأنه لم يعد جائزاً لمن يقول إنه "بي السنّة"، رداً على أبوّة "حزب الله" لنواب ما سمي "اللقاء التشاوري" الذي جمعوه من كل كتلة نائب، على طريقة من كل واد عصا، ان يواصل لعب دور "أم الصبي" و"بي الصبي"، وقت يعمل الآخرون على تيتيم الصبي، عبر دفع لبنان الى هاوية الإنهيار.

أما ابرهيم بيرم، فكتب لماذا سارع التيار البرتقالي إلى رأب الصدع مع "حزب الله"؟ ليست المرة الاولى التي يهتز فيها شباك تفاهم مار مخايل بين "حزب الله" والتيار الوطني الحر، ولكنها ولا ريب المرة الاكثر ارتجاجاً مذ ابرم هذا التفاهم قبل اكثر من عقد من الزمن. ومع ذلك، فلقد اتضح من خلال التجربة العملية ان التيار البرتقالي كان الاكثر حرصا على العمل لرأب الصدع، وبالتالي العمل على احتواء تداعيات تبني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "للتبريرات" التي لجأ اليها الرئيس المكلف سعد الحريري في سياق ممانعته لمطلب توزير واحد من النواب السنة الستة الناظمين امرهم تحت خيمة "اللقاء التشاوري للنواب السنة المستقلين".

هذه تفاصيل العقوبات المفروضة من الخزانة الاميركية على 4 من قيادات "حزب الله". تحرّكَ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية اليوم لاستهداف أربعة أشخاص منتمين إلى "حزب الله" يتولّون قيادة أنشطة الحزب العملياتية والاستخبارية والمالية في العراق، وتنسيقها. وسمّى المكتب، على وجه التحديد، كلاً من شبل محسن عبيد الزيدي ويوسف هاشم وعدنان حسين كوثراني ومحمد عبد الهادي فرحات عبر إدراجهم على قائمة الإرهابيين العالميين المعيّنين خصيصاً بموجب المرسوم التنفيذي 13224 الذي يستهدف الإرهابيين ومَن يُقدّمون الدعم للإرهابيين أو للأعمال الإرهابية.

الخارجية الأميركيّة تصنّف جواد نصرالله "إرهابيًّا عالميًّا". أعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم أنها صنفت جواد نصر الله، نجل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، "ارهابيا عالميا"، وسط تشديدها الضغوط على التنظيم الشيعي اللبناني.

وكتب الياس الديري "فارس" تبلّغكم شتائمها وتهديداتها! بعد ستة أشهر من الفحوص الشاملة والكاملة، تبيَّن أن وراء أكمة الأزمة الحكومية قصة بلغت جذورها ورياحها إيران وجوارها. مماطلة، وتسويف، وتهرُّب وصمت، أصبح في امكان "الخبراء" الجزم أن أسباب تعطيل تأليف الحكومة بريئة من كل ما نسب اليها.

وكتبت موناليزا فريحة "إسقاط النظام في إيران...مجرد تمنيات؟". تصر إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب على أن هدف العقوبات على طهران ليس تغيير النظام في الجمهورية الإسلامية، وإنما تغيير سلوكه، سواء حيال شعبه أم في سياسته الاقليمية. لكنّ مسؤولين كباراً في هذه الادارة مقتنعون بأن النظام معرض للانهيار، وأن عقوبات قاسية ستعجّل في ذلك. حتى أن الرئيس الاميركي نفسه تساءل في آب الماضي عن قدرة النظام على الصمود.

وكتب ابرهيم حيدر "الدولة والمدرسة وتطهير الذاكرة". تقرر الدولة التدخل بعد فوات الأوان. لا تلتفت إلى المشكلات إلا عندما تنفجر الأزمة ولا يعد المجال متاحاً للحل أو للمعالجة. يظهر أن الدولة أو من ينطق باسمها، أفراداً أو مؤسسات تكون في معظم الحالات طرفاً في المشكلة أو جزءاً منها. هكذا شهدنا مثلاً ما جرى في قضية المفقودين منذ الحرب، إذ انتظر التشريع أكثر من 15 سنة ليقر اقتراح القانون الرامي إلى الكشف عن قضية المفقودين، ولم يحرك أحد ساكناً على رغم رحيل أسماء ناضل أصحابها من أجل هذه القضية الإنسانية.

وأيضاً في "النهار"، كتب جورج صدقة: "هذه هي تحديات الجامعة اللبنانية والمطالبة بتطويرها ليست خيانة". يرى العميد المستقيل من عمادة كلية الاعلام والتوثيق الدكتور جورج صدقة "ان الجامعة الوطنية تواجه تحديات كثيرة، ولا يمكن جامعتنا الا ان ترفع التحدي من خلال عملية تطوير كبرى كي تستمر بدورها الوطني والحضاري والثقافي الذي لعبته دوما. فلا يجوز اتهام كل من يطالب بتطوير الجامعة واصلاحها بالخيانة، كما لا يجوز اطلاق الاتهامات بحق الجامعة واهلها جزافا". 

وكتبت كلوديت سركيس "مسؤول التنظيم الارامي الديموقراطي مستجوبا امام العسكرية بتهمة التواصل مع إسرائيل : هدفنا نشر لغة آرام". سيل من الاسئلة طرحها رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن حسين عبدالله على المسؤول في "التنظيم الآرامي الديموقراطي" روني دوميط بجرم الاتصال بالعدو الاسرائيلي ، في حضور ممثلة النيابة العامة العسكرية القاضية مايا كنعان. واسترسل الموقوف دوميط في الاجوبة .

مقال سمير عطا الله اليوم جاء بعنوان "داء البلقان". من حيث الكل، يقول الأستاذ S.E. FINER ، يبدو النظام الديموقراطي الليبرالي في بريطانيا وسري لانكا ولبنان، واحدا(1). بل أن الديموقراطية الليبرالية أقرب هنا شكلاً الى بريطانيا، منها في الولايات المتحدة والسويد. غير ان العناصر التي تؤلف النظام في الجوهر، مختلفة كلياً. ففي "بلدان مثل سري لانكا أو الفيليبين أو لبنان، يقوم النظام الديموقراطي في صورة اساسية على الصفقات بين المصالح المحلية والطائفية والمناطقية وغيرها".

أما عقل العويط، فكتب اليوم: "نبيل الأظن أدّى أمس عرضه التراجيدي الأخير في أفينيون". تعرّفتُ إليه في باريس، من طريق الشاعر عيسى مخلوف. قصدناه سيراً من الحيّ اللاتيني إلى محترفه المسرحي،les Dechargeurs، في المنطقة الخلفية من الشاتليه، حيث كان يعمل على إحدى مسرحياته الاختبارية مع فرقته الفرنسية.

وكتبت فاطمة عبد الله اليوم "نجم السعودية": ثلاثيّة الرسالة والطريق الطويلةيكتسب خبرة من ذاته، يقرأ أخطاءه ويتعلّم منها. لم ينطلق "نجم السعودية" بثقة عالية، ومع الحلقات راح يحاول إثبات نفسه. التجربة الأولى من نوعها في المملكة، فنّية الشكل، رؤيوية، توزّع رسائل سياسية. البرنامج ("أس بي سي") يحاكي إشكالية "النفضة" العاصفة بالسعودية والإرادة المُصرّة على تكريس التجديد.

في الرياضة، في غياب كوري وغرين... دورانت على قدر المسؤولية. سجل كيفن دورانت 29 نقطة، بينها سلة حاسمة في الدقيقة الأخيرة، وقاد غولدن ستايت واريورز، بطل الموسمين الماضيين، إلى استعادة توازنه بفوزه على ضيفه اتلانتا هوكس 110-103، في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وذلك بغياب ستيفن كوري ودرايموند غرين.

في مستجدات الأخبار الصباحية،

- خبر سار لجميع اللبنانيين. انخفض سعر صفيحتي البنزين 95 و98 اوكتان 800 ليرة والمازوت 400 ليرة والغاز 700 ليرة.

- مصر تطلب من إسرائيل وقف أعمالها العسكرية في غزة

- الاسد يدعو دروز السويداء للالتحاق بالخدمة العسكرية

- الكويت وبوليفيا تطلبان عقد اجتماع طارىء لمجلس الأمن حول التطورات في غزة

- ترامب يعيّن الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيراً في السعودية

- لندن وبروكسيل تتوصّلان إلى مشروع اتّفاق بشأن "بريكست"

في الطبخ، شوربة البطاطا والكوسا مع الجبنة: طبق دافئ "هلّق وقتو!". نقدّم لك طريقة تحضير شوربة البطاطا والكوسا مع الجبنة. لا شك في أنه طبقٌ لذيذ وسهل التحضير، ينصح بتناوله في هذا الوقت من السنة، ويتجانس فيه طعم الكوسا والبطاطا مع الجبنة.



 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم