الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لزيادة ذكاء الطفل... 8 نصائح قيمة للحوامل!

حسام محمد
A+ A-

لا زال كثيرون يعتقدون أنّ حياة الطفل تبدأ لحظة مغادرته رحم أمّه، لكن الدراسات يؤكد أنّ سايكولوجية الطفل المتعلقة بالذكاء والأفكار والدافع تبدأ بالتكوين حيتما يكون الطفل جنيناً، وذلك عبر ما يحصل عليه من جسد أمّه سواء من الأغذية أو الأمور الحسية التي يلتقطها من حوله.

وتؤكد الدراسات أنّ لعادات الأم أثناء حملها دور كبير فيما سيكون هذا الجنين عندما سيصبح طفلاً، حيث اخترنا لكم 8 نصائح للحامل يمكن أن تسهم في بناء طفل ذكي نشيط دماغياً والتي هي:

الرياضة

تؤكد الدراسات أن ممارسة المرأة الحامل للرياضة أثناء الحمل تحفز دماغ الجنين على النمو، حيث أن الممارسة الآمنة للرياضات المناسبة للحامل كالمشي والسباحة والتمارين الرياضية الأخرى لا تساعد المرأة فقط بل تؤثر على نمو أجزاء معين من دماغ الطفل.



وبحسب دراسة قامت بها جامعة مونتريال تم مقارنة النشاط الدماغي لأطفال كانت أمهاتهم يمارسن الرياضة مع أطفال كانت أمهاتهم يستلقين ويرتحن، ووجد أن أدمغة الأطفال اللواتي كانت أمهاتهم يمارسن التمارين الرياضية أكثر نشاطا من الآخرين بكثير.

القراءة

بمجرد أن يبدأ الجنين في استقبال المؤثرات الحسية كالصوت وغيره يكون من المهم جدا أن تقوم الأم بالتحدث إليه وكذلك القراءة بصوت عالي.ومثلما أن العصبية والانفعال والصوت العالي يؤثران في سلامة نمو الجنين فإن القراءة تساعد على الاسترخاء ونقل شعور إيجابي بالهدوء للطفل.

كذلك فإن قراءة الكتب ذات المحتوى المفيد أو قصص الأطفال تكون عاملا مساعدا ليبدأ الطفل بالتقاط أصوات اللغة حتى قبل أن يبدأ بالإدراك فهي في هذه المرحلة تنشط اللاوعي لديه.

الاستماع إلى أصوات هادئة

من الضروري أن تحرص المرأة على الابتعاد عن التوتر والإزعاج لتجنب إرهاقها عصبيا وانتقال هذا الشعور للجنين الذي قد تتأثر خلاياه العصبية كذلك أو يتأثر معدل نموه. لذا يجب أن تحرص المرأة على الاستماع للموسيقى الهادئة والكلاسيكية والاستماع للقصص بصوت روائي هادئ, المهم أن تختار ما يساعدها على الاسترخاء، لأن حالة استرخاء الجسم وراحته هي الوقت الذي يحصل فيه الجنين على أفضل نمو.


تناول السمك

ليست العادات فقط ما يؤثر على ذكاء الطفل المستقبلي وإنما بعض الأغذية أيضاً ومنها الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3 وهي مواد أساسية لنمو خلايا المخ وتعزيز نمو الخلايا بشكل عام .وأثبتت الدراسات أن الأمهات اللواتي يتناولن السمك مرتين أسبوعيا على الأقل أثناء الحمل يتمتع أطفالهن بذكاء أعلى ونشاط دماغي أكبر من غيرهم.


تناول المكسرات

يحتوي البندق والفول السوداني وعين الجمل وغيرهم من المكسرات على عناصر تنوعة كالسيلينيوم وحمض الفوليك وفيتامينات ب والأحماض غير المشبعة وغيرها من المواد المغذية التي تعزز نمو خلايا الجنين وتجعل وظائفه الدماغية أكثر كفاءة.

السبانخ والخضروات الورقية

تحتوي كل من السبانخ والجرجير والخس وغيرها من الخضروات على الحديد وحمض الفوليك وهي مواد أساسية لنمو الخلايا وتجديد توليد الـ DNA وتنظيم تبادل المواد وحماية الخلايا الدماغية وغيرها من التلف.

الأفوكادو

تحتوي ثمار الأفوكادو على حمض الأوليك بكميات كبيرة وهو ما يساعد في إنتاج الميلين, والميلين هو الحصن الواقي الذي يحمي الأعصاب في الجهاز العصبي المركزي.


الزبادي

تحتوي كل انواع الزبادي على اليود، بالإضافة إلى كمية معقولة من البروتينات التي تساعد على زيادة وزن الجنين، ويوصي العلماء للحامل بكمية 140 مغ يومياً من اليود لمنع حدوث مشاكل عقلية أو تشوهات لدى الجنين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم