السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بارنييه أمام وزراء الاتّحاد الأوروبي: لا اتّفاق بعد مع بريطانيا حول "بريكست"

المصدر: "أ ف ب"
بارنييه أمام وزراء الاتّحاد الأوروبي: لا اتّفاق بعد مع بريطانيا حول "بريكست"
بارنييه أمام وزراء الاتّحاد الأوروبي: لا اتّفاق بعد مع بريطانيا حول "بريكست"
A+ A-

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي #ميشال_بارنييه لوزراء الدول الـ27 المجتمعين في #بروكسيل أنه "لم يتم التوصل بعد" إلى اتفاق حول "#بريكست"، بالرغم من "جهود مكثفة" تبذل بهذا الشأن.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان إن "بارنييه أوضح أن جهود تفاوض مكثفة لا تزال متواصلة. غير أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد"، بعدما تحدثت تكهنات كثيرة، منذ بضعة أيام، عن فرص التوصل إلى اتفاق سريعا.

وتابع البيان المقتضب الذي صدر في ختام اجتماع مع وزراء الاتحاد الـ27 المكلفين الشؤون الأوروبية: "بعض المسائل الأساسية لا تزال موضع مناقشة، في طليعتها تسوية تحول دون قيام حدود فعلية بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية".

وجدد الوزراء ثقتهم ببارنييه "في هذه المراحل الأخيرة من المفاوضات"، على ما أعلن الوزير النمسوي غيرنوت بلومل الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد يأمل في المصادقة على اتفاق خلال قمة مقررة في منتصف تشرين الأول. لكنه رأى، في غياب أي تقدم في الملف الإيرلندي، أن الأمر بحاجة إلى مزيد من الوقت.

إلا أن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بحاجة إلى مهلة قبل استحقاق "بريكست" المقرر في 29 آذار 2019، ليتسنى للبرلمانين البريطاني والأوروبي المصادقة على اتفاق الانفصال.

وتعقد حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اجتماعا الثلثاء، يتوقع أن تهيمن عليه مسألة "بريكست".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم