الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"حزب الله" يضع "فيتو" على لبنان... الحرب الأولى تجمع العالم، وبيروت "كبر قلبا اليوم"

المصدر: "النهار"
"حزب الله" يضع "فيتو" على لبنان... الحرب الأولى تجمع العالم، وبيروت "كبر قلبا اليوم"
"حزب الله" يضع "فيتو" على لبنان... الحرب الأولى تجمع العالم، وبيروت "كبر قلبا اليوم"
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

رسائل نصرالله: استحضار فائض القوة للحكم... عون والحريري أمام خيارات صعبة آخر الكلام الذي نطق به السيد حسن نصرالله في "يوم الشهيد"، أن لا حكومة من دون تمثيل سنة 8 أذار. يعني ذلك أن "حزب الله" أعلن موقفه مباشرة للمرة الأولى بوضع "فيتو" على الحكومة، ثم يتدرج الامر وفق سياسي متابع لوضع "فيتو" على الحكم والبلد، اي أن الحزب وصل إلى الذروة في إظهار قوته وقدرته على فرض الشروط من خلال تدخله المباشر، وهو أمر لم يكن يحصل سابقاً حتى في اللحظة التي نزل فيها مقاتلوه إلى شوارع بيروت في 7 أيار 2008، إذ اضطر وقتها إلى الخضوع لمشيئة المقررين الإقليميين في تسوية الدوحة، علماً أن الإنقسام حينذاك كان في أوجه أيضاً. لذا لم تعد شروط الحزب وطلباته تقدم بالواسطة بل تٌفرض مباشرة باستعراض فائض القوة، ما يجعل غالبية القوى تقف عاجزة أمامه وغير قادرة على التقدم خطوة واحدة من دون موافقته.

نصرالله: لا نسير بأي حكومة لا يتمثل فيها نواب السنة المستقلون توقف الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله، في كلمته في "يوم الشهيد"، أمام "جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي وما فعلوه به من خنق وتقطيع وتذويب بالأسيد"، وقال: "هذا ما أذهل العالم، ومن حق العالم أن يذهل ويدين، ولكن لم تستوقفه ولم تدهشه المجازر اليومية في اليمن".

محمد المراد نقيباً للمحامين في طرابلس فاز تحالف "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" و"حركة الاستقلال" في المعركة الانتخابية التي جرت في نقابة المحامين في طرابلس لاختيار نقيب جديد بدلا من النقيب عبدالله الشامي وعضو واحد.

تفاصيل طقس بداية الأسبوع... أمطار وبرق؟ توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئياً، الى غائم مع ضباب على المرتفعات وتساقط أمطار متفرقة ومتقطعة ومن دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، تنحسر الأمطار مساء.

العالم العربي

الحديدة: معارك في شوارع حيّ سكني للمرة الأولى اندلعت حرب شوارع في حي سكني في شرق الحديدة اليمنية اليوم للمرة الاولى بعدما تمكنت القوات الموالية للحكومة من دخوله، في المدينة التي تضم ميناء يعتبر شريان حياة لملايين السكان، وفق ما أفادت مصادر عسكرية.

بعد صراع استمر 6 سنوات بين تواضروس والحرس القديم... لمن تميل الكفة؟ يوشك بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني على إحكام قبضته على الكنيسة القبطية، بعد صراع صامت استمر لنحو 6 سنوات، بين تياره الإصلاحي، والحرس القديم المحسوب على البابا الراحل الأنبا شنودة الثالث. ويأتي هذا التحول المهم مع قرب انعقاد المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية في مصر، منتصف الشهر الجاري.

مقتل 11 شخصاً بسيول الأردن وإجلاء 3762 سائحاً من مختلف الجنسيات، واستقالة وزير الأشغال العامة الكويتي بسبب أزمة السيول أعلن الدفاع المدني الأردني ارتفاع حصيلة قتلى السيول والامطار الغزيرة التي تعرضت لها المملكة مإلى 11 شخصا. وقال المتحدث باسم الدفاع المدني إياد العمرو إن "عدد ضحايا الأحوال الجوية السائدة والسيول ارتفع إلى 11 حالة وفاة بينهم أحد غطاسي كوادر الدفاع المدني".

دوليات 

فرنسا تجمع 27 قائد دولة في ذكرى الحرب الأولى: ماكرون يدعو إلى نبذ "الانطواء والعنف" دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قادة العالم الـ27 المجتمعين في باريس اليوم، في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى، إلى نبذ "الانطواء والعنف والهيمنة"، وخوض "المعركة من أجل السلام". وقال في كلمة ألقاها في ذكرى توقيع الهدنة في 11 تشرين الثاني 1918: "دعونا نوحد آمالنا بدلا من أن نضع مخاوفنا في مواجهة بعضها".

هل تُطلق الانتخابات النصفيّة ديناميّة جديدة لمكافحة التغيّر المناخيّ؟ قد تكون إعادة تقييم السياسات البيئيّة الأميركيّة أحد أهمّ الانعكاسات المحتملة لنتائج الانتخابات النصفيّة الأخيرة. إنّ استعادة الديموقراطيّين الغالبيّة المطلقة في المجلس النيابي يوم الثلاثاء الماضي يمكن أن تشكّل خبراً إيجابيّاً بالنسبة إلى المعنيّين بمكافحة التغيّر المناخيّ، أكانوا داخل أم خارج الولايات المتّحدة. استحوذت الإدارة الأميركيّة الديموقراطيّة بقيادة باراك أوباما على حصّة الأسد في إنجاح اتفاقيّة باريس للمناخ، قبل أن يسحب سلفه دونالد ترامب الولايات المتّحدة من تلك الاتّفاقية السنة الماضية.

الدخان غطّى السماء والسيارات تفحّمت... ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا إلى 23 قتيلاً ارتفعت حصيلة القتلى جراء أكثر الحرائق تدميرا بتاريخ كاليفورنيا إلى 23 شخصاً بعد عثور عناصر الإنقاذ على مزيد من الجثث. ويحاول عناصر الإطفاء إخماد الحرائق التي اندلعت في الولاية من مقاطعة بوت الواقعة عند سفوح جبال سييرا نيفادا وفي منطقة لوس انجليس حيث تم تسجيل حالتي وفاة يعتقد أنهما على صلة بالحريق.

علوم وتكنولوجيا 

سامسونغ تعلن عن هاتفها الجديد "غالاكسي جي 4 كور"... تعرّف إلى أبرز مواصفاته أطلقت شركة سامسونغ، هاتفها الذكي الجديدة غالاكسي جي 4 كور، وهو ثاني هواتفها الذكية بنظام آندرويد جو، بعد غالاكسي جي 2 كور، الذي طُرح في وقت سابق في الصيف.

رياضة 

"بيروت بيكبر قلبا فينا" شعار السنة... الماراثون في نسخته الـ16 (صور وفيديو) انطلقت صباح اليوم الدورة السادسة عشرة من سباق ماراثون بيروت، في أجواء ملؤها الفرح والحماسة. وأقفلت طرق العاصمة تسهيلاً لتحرّك المشتركين من كلّ المناطق اللبنانية ومن دول أجنبية، هم الذين ينتظرون هذا الحدث سنوياً للركض من أجل قضية يرفعون شعارها أو من أجل المرح مع الأصدقاء والأولاد والعائلة.

48 ألف مشارك من 109 جنسيات في ماراثون بيروت: مغربي يحرز لقب الرجال وأثيوبية لقب السيدات نظمت جمعية "بيروت ماراثون" النسخة 16 من حدثها السنوي الذي بلغ عدد المشاركين فيه هذا العام 48 ألفا من 109 جنسيات، وهو رقم قياسي مقارنة مع السنوات الماضية.

لايف ستايل

التوقف عن الأكل لخسارة الوزن...هل هو آمن؟ الصوم يعني أن تتوقف عن الأكل تمامًا لفترة زمنية معينة. يستمر منها من 12 إلى 24 ساعة، وأخرى لأيام عدّة. في بعض الحالات، قد يُسمح لك بشرب المياه والشاي والقهوة أو حتى تناول كمية صغيرة من الطعام خلال "فترة الصيام". قدم موقع "ويب مد" إجابات عن جميع الأسئلة التي تدور حول الصيام،

الحرية حالة عقلية... سُترة توحّد النساء من مختلف الحقول أرادتها سُترة تُحاكي الحريّة بمملكتها الشاهِقة وقدرتها على تجسيد العظمة، وفي الوقت عينه باصرارها على تمكين المرأة ومعها الأجيال الشابة التي تعيش التغيير وتتشابك رواياتها وألحان صباها.

سرّ تحضير خلطة الصفوف في المنزل: أشهى الحلويات في متناول يديك اذا كنت تتساءل عن الطريقة المثالية لتحضير حلوى الصفوف في المنزل، نقدّم لك سرّ تحضير خلطة شهية، يتجانس فيها الطحين مع الحليب والسكر، ويزينها الصنوبر ويضفي عليها نكهة خاصة.

قضية 

2018 السنة الأكثر جرأة في نهب الآثار المصرية القديمة وبيعها 

تنشط خلال السنة الحالية عمليات تهريب الآثار المصرية القديمة وبيعها بصورة غير مسبوقة، ففي لندن تتهيأ إحدى قاعات المزادات لعرض تحف فرعونية للبيع الشهر المقبل، ويأتي هذا بعد أسابيع قليلة من مزاد مماثل أقيم في نيويورك، ورصدت أجهزة الأمن في مصر والعالم العديد من محاولات تهريب وبيع تلك التحف، خلال الأشهر الأخيرة. أما على الإنترنت فتتزايد أعداد المواقع التي تعرض آلاف القطع الفرعونية الأصلية للبيع بأسعار متفاوتة .

وإذ لا توجد إحصاءات موثوقة بأعداد القطع الأثرية المصرية المهربة إلى الخارج، حيث تتم معظم عمليات التنقيب والتهريب والتداول بسرية تامة، إلا أن المعلومات المتاحة تشير إلى أنها تقدر ببضعة ملايين من القطع الأصلية. فعلى سبيل المثال يضم 20 متحفاً في 8 دول غربية (بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا والنمسا وبلجيكا) أكبر تشكيلة من تلك الآثار في العالم، ويتجاوز عددها 700 ألف قطعة، هذا عدا عما يملكه المهربون والتجارة وهواة اقتناء المجموعات الأثرية النادرة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم