الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ماكرون يؤكد لترامب ضرورة ان تدفع اوروبا المزيد للحلف الأطلسي

المصدر: ا ف ب
ماكرون يؤكد لترامب ضرورة ان تدفع اوروبا المزيد للحلف الأطلسي
ماكرون يؤكد لترامب ضرورة ان تدفع اوروبا المزيد للحلف الأطلسي
A+ A-

اكد الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون السبت لنظيره الاميركي دونالد #ترامب، انه يعمل حتى تدفع #اوروبا مزيدا من الاموال لتقاسم اعباء الدفاع عن القارة في اطار الحلف الاطلسي، وهذا مطلب متكرر للرئيس الاميركي.

وقال الرئيس الفرنسي لدى استقباله ترامب في قصر الاليزيه "اريد ايضا ان اتقاسم مع الرئيس ترامب المقترحات المطروحة حول القدرات الاستراتيجية الاوروبية (...) وحول ان تقدم #اوروبا مزيدا من المساهمة في العبء المشترك في اطار الحلف الاطلسي".

ورد الرئيس الاميركي قائلا "أقدر ما تقوله حول تقاسم الأعباء، تعرف وجهة نظري. نريد اوروبا قوية".

ومسألة الدفاع الاوروبي موضوع بالغ الحساسية للرئيس الأميركي الذي يكرر دائما ان الولايات المتحدة تدفع كثيرا لوضع قسم كبير من اوروبا تحت حماية الدرع العسكرية الاميركية في اطار الحلف الاطلسي.

ويواصل ماكرون الضغوط من أجل ترسيخ الدفاع الأوروبي في إطار الاتحاد الأوروبي.

وقد انتقد ترامب ماكرون مساء الجمعة في تغريدة، آخذا عليه انتقاد الولايات المتحدة في اطار مساعيه من اجل الدفاع الاوروبي. وهي انتقادات وضعها الاليزية في اطار سوء فهم تصريحات الرئيس الفرنسي.

وقال ماكرون من جهة اخرى "نحتفل هنا بالصداقة بين شعبينا، وجيشينا والتضامن الرائع القائم بيننا نحن اقدم حليفين في العالم".

واكد "سنتحدث كثيرا عن مواضيع ذات اهتمام مشترك: ايران وسوريا والمواضيع التجارية والنظام الدولي بما في ذلك مسالة المناخ. والمواضيع المتصلة بإفريقيا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم