الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: "كبيس اللفت" المسرطن وضجّة "ليسيه عبد القادر"... هل بلغ لبنان حافة الإفلاس؟

صباح السبت: "كبيس اللفت" المسرطن وضجّة "ليسيه عبد القادر"... هل بلغ لبنان حافة الإفلاس؟
صباح السبت: "كبيس اللفت" المسرطن وضجّة "ليسيه عبد القادر"... هل بلغ لبنان حافة الإفلاس؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 10 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان عون لا يلتزم والحريري لا يقبل "ودائع".

لا جديد بدل أو سيبدل في الايام المقبلة اي شيء في ازمة تأليف الحكومة الجديدة خصوصا ان ما سجّل من لقاءات وتحركات في الساعات الاخيرة لم يتخط الاطار الشكلي، كما ان مجمل المعطيات تشير الى ان الكلمة التي سيلقيها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله اليوم لن تتضمن أي مفاجأة من شأنها تغيير صورة الأزمة التي تسبب الحزب بفصلها الاخير. وفيما بدا واضحا ان استقبال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس وفد النواب السنة الستة لـ8 آذار لم يحقق أي نتائج من شأنها ان تبدّل اي موقف اساسي من عقدة تمثيل هؤلاء النواب في الحكومة، تتجه الانظار الى كلمة السيد نصرالله اليوم في ذكرى "يوم الشهيد"، والمواقف التي سيطلقها ولا سيما منها تلك المتعلقة بالحكومة.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "كيف يمكننا أن نثق بمستقبلنا معهم؟". إن إقرار السلفة للكهرباء أمر مُلحّ، لكنّه أيضاً إغراق للبلد بمزيد من الديون، من دون أفق حلّ قريب للمؤسّسة التي كانت قبل الحرب تقرض الدولة ومؤسّسات أخرى لكثرة أرباحها. أمّا الحلول المُمكنة بدل استسهال طلب الدَّين والانغماس في جريمة تحميل البلد أعباء إضافيّة، فيكمن في تطبيق المادة 59 من قانون المحاسبة العمومية، وفيها: "يمكن اعتباراً من أوّل تشرين الأول من كل سنة، أن تعقد على حساب السنة المقبلة النفقات الدائمة التي تقضي المصلحة العامة باستمرارها...". او في جباية 3 أو 4 أشهر دفعة واحدة، خصوصاً أن مناطق كثيرة لم تصدر المؤسّسة فواتير الجباية لها منذ أكثر من سنتين ونصف سنة. وثالث الحلول إقرار رفع بدل الكيلوواط/ساعة بطريقة تدريجيّة بحيث يتحمّل المواطن جزءاً من الخسارة التي تتراجع قيمتها لدى المؤسّسة وعلى الخزينة العامة.

وكتبت سابين عويس "نتائج مالية كارثية في التوجهات والتوقعات هل بلغ لبنان حافة الإفلاس؟". منذ الجلسة الشهيرة للجنة المال والموازنة في أيلول الماضي، والتي شكلت المحطة الجدية الوحيدة التي تعاملت مع الاوضاع المالية العامة بحقيقتها، على ضوء تقرير لوزير المال بيّن فيه خطورة تلك الاوضاع ودقتها، لم يحرك مسؤول واحد ساكنا لجبه تلك الاخطار واحتواء مفاعيلها، علما أن المؤشرات المقلقة التي عرضها خليل ترافقت مع حملة مركزة على القطاع المصرفي والعملة الوطنية والمصرف المركزي من بوابة حاكمه والهندسات المالية التي اتبعها.

أما أحمد عياش فكتب "نصرالله لن يعتذر". "...في اعتقاد أوساط سياسية متابعة للملف الحكومي، أن ما أراح "حزب الله" في المضي قدماً في مطلب توزير أحد نوابه السنّة، هو ردة فعل رئيس الجمهورية ميشال عون على هذا المطلب عندما أعلن رفضه له وآزر الرئيس المكلف سعد الحريري في هذا الرفض."

وكتب سركيس نعوم اليوم "هل دخل فلسطينيّو لبنان ومُخيّماتهم مرحلة استهدافهم المباشر؟". "...وتشير المعلومات الجديّة المُتوافرة عند جهات مُطّلعة وموضوعيّة في آن إلى وجود مكاتب سفر لبنانيّة وغير لبنانيّة قادرة على تأمين هجرة شرعيّة لفلسطينيّين لاجئين إليه في مقابل بضعة آلاف من الدولارات، وإلى أن عدد الذين أفادوا من خدماتها حتّى الآن يُراوح بين 1500 و2000."

فيما كتب وجدي العريضي "هل تنجح موسكو حيث فشل الآخرون؟".منذ فترة أشارت "النهار"، الى أن لا حكومة ولا من يحزنون والرئيس المكلف سعد الحريري "محشور" في بيت الوسط، وقد يلجأ إلى الإعتذار إلا في حال حصل تدخل دولي على مستوى كبير ينشله من الضائقة الحكومية، وذلك على خلفية ترقب العقوبات الأميركية على إيران وحزب الله. وبمعنى آخر، وفي الدقائق القاتلة عندما كانت المراسيم ستتلى لمعرفة من سيدخل إلى جنة الحكومة من الأحزاب والقوى السياسية، طغت عقدة سنّة المستقلين أو الثامن من آذار والتي هي مدخل للتعطيل.

وفي المقالات أيضاً، كتب سميح صعب "في الضجيج الإقليمي... إردوغان يقضم سوريا". يمضي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في توطيد هيمنته على كامل الشريط الحدودي في شمال سوريا من اللاذقية في الغرب حتى الحسكة في الشمال الشرقي مروراُ بريفي حلب وإدلب، وحجته في ذلك "القضاء على الإرهاب". 

وكتبت روزانا بومنصف "روسيا لإعادة فتح سفارات غربية في دمشق". تفيد معلومات ديبلوماسية ان روسيا سحبت المبادرة التي تقدمت بها من أجل عودة النازحين السوريين من التداول بعدما منيت بأجوبة سلبية من الدول التي قاربتها بغية المساعدة في هذا الموضوع، ولا سيما منها الدول الاوروبية صاحبة القدرة على التأثير والتي لها مصلحة مباشرة في عودة النازحين.

أما راجح الخوري، فسأل في مقاله: "الأسد يعاند بوتين دستوريّاً؟". كان السؤال في الأساس: لماذا لم يُدع الرئيس بشار الأسد لحضور قمة إسطنبول الرباعية التي بحثت في مسألة الحل السياسي في سوريا، الآن بات السؤال: ما الذي أيقظ الرئيس فلاديمير بوتين ودفعه الى إرسال مبعوثه الخاص ألكسندر لافرنتييف الى دمشق لإطلاع الأسد على نتائج هذه القمة التي عقدت في ٢٧ تشرين الأول الماضي، أي بعد عشرة أيام من عقدها؟

فيما جاء عنوان مقال موناليزا فريحة اليوم "ميشيل أوباما تحكي عن القبلة الأولى والإجهاض والتلقيح و... ترامب". في كتابها المنتظر " Becoming" الذي يصدر الثلثاء، تتحدث ميشيل أوباما، عن كل شيء، من نشأتها في شيكاغو وصولاً الى دخولها البيت الابيض، اول سيدة سوداء للولايات المتحدة. وبين المحطتين، أخبرت عن العنصرية التي واجهتها وتلك الليلة الصيفية التي وقعت فيها في غرام باراك أوباما ومشاكل زوجية عاناها الزوجان وإجهاضها، ولجوئها الى التلقيح لانجاب ابنتيها ماليا وساشا.

وكتب جهاد الزين "عن اللوبي العقاري المتوحش والمدارس المسيحية وغير المعلَن". تثير الضجة بل الضجّات التي نتجت عن تداخل خطر هدم المبنى التراثي الرائع الذي تقيم فيه مدرسة "ليسيه عبد القادر" في بيروت مع خطر فقدان الإدارة الفرنسية لهذه المدرسة كما سعي البعثة العلمانية الفرنسية لاستئجار مبنى تابع لإحدى مدارس الرهبانية الأنطونية في بعبدا... تثير كلها عددا من المسائل المعلَنة وغير المعلَنة تتطلب، من وجهة نظري، الفصل بينها لفهمها أو تنظيم المسائل المتعددة التي تنطوي عليها.

هند الحريري تنفي بيع الليسيه عبد القادر

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس اليوم "بين المُقتَنى والكيان". يقضي الإنسان عمره يجمع المقتنيات والثروات. ويصنّف الناس بعضهم بعضًا بحسب كميّة مقتنياتهم وثرواتهم. ويعتقدون أنّ الإنسان يحصل على السعادة بقدر ما تتجمّع لديه المقتنيات والثروات. لقد حذّر يسوع مستمعيه من الطمع، فقال: "احترِسوا من كلّ طمع، فإنّ الإنسان، وإن أثرى، لا تضمن الأموال حياتَه".

وأيضاً في "النهار"، "كبيس اللفت" المسرطن: الكل غير مسؤول! تحولت الاخبار عن "كبيس اللفت" المسرطن الى كرة ثلج اختلطت فيها الحقائق بالشائعات خصوصا بعدما تم من خلاله تبادل التهم، ففي حين اعلنت جمعية حماية المستهلك انه تم أخذ عينات من "كبيس اللفت" من 10 اماكن مختلفة من لبنان والنتائج اتت كارثية وتظهر استخدام هذه المادة السرطانية Rhodomine B بشكل كثيف. 

أما فاطمة عبد الله، فكتبت اليوم مقالاً بعنوان "فراشات الوجود الحزينة". نعلم الكثير عن ألم الفقد، لكنّه هذه المرة علَّم وآلم أكثر. يصوّر كاتب النصّ جورج خباز أقصى المعاناة بوجوه لا تبوح، تترك المهمّة للتجاعيد والتعب. تعرض "أل بي سي آي" فيلم "وينن" ربما من باب تسالي ليل الأحد. تتحوّل "اللحظة المسلّية" حاجة لمحاكاة الضمير والتأكيد على الصرخة المحقّة: أحياء أم أمواتاً، معرفة مصير المفقودين في السجون السورية قضية أخلاقية.

شاهد بالفيديو مقتطفات من عرض المصمم إيلي صعب في قصر الصنوبر. قدم المصمم العالمي إيلي صعب أمس عرضه الرائع لمجموعته الراقية لصيف 2018، في قصر الصنوبر ضمن حفل عشاء راق خيري يعود ريعه لصالح منظمة اليونيسيف لحماية الطفولة وبرعاية السفير الفرنسي برونو فوشيه، وقد تولى تنظيم الحدث مؤسسة GCL prive التي تعنى بتنظيم ارقى المناسبات العالمية التي تربط السياسة والقضايا الانسانية بالتصميم والفنون الإبداعية.

في الطبخ، اخترنا لكم طريقة تحضير يخنة البطاطا بالزّيت: "أطيب غداء" من نصيبك! نقدّم لك طريقة تحضير يخنة البطاطا بالزيت. لا شك في أنه طبقٌ لذيذ رائجٌ تحضيره في لبنان، يتجانس فيه الحمّص والبندورة مع البطاطا. إنه من دون شكّ "أطيب غداء من نصيبك".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم