الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"عوده" و"الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" يموّلان استثمارات المشاريع الخضراء

"عوده" و"الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"  يموّلان استثمارات المشاريع الخضراء
"عوده" و"الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" يموّلان استثمارات المشاريع الخضراء
A+ A-


في ظل تبوؤ لبنان مراكز متقدمة في نسبة التلوث البيئي، وفيما الاجواء السياسية والاقتصادية توحي بالمزيد من التأزم، أتت مبادرة بنك عوده والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتكسر هذين المشهدين عبر برنامج تمويل المشاريع الخضراء، بما فيه أوّل قرض ضمن التسهيل المالي الأخضر (GEFF) في لبنان. إذ خصص كلّ منهما 100 مليون دولار لتمويل المشاريع الخضراء، وخصوصاً تلك المتعلقة بقضايا أساسيّة متعلّقة بالتنمية المستدامة في لبنان، مثل تنويع إمدادات الطاقة، وخفض استعمال الموارد الطبيعيّة المحدودة كالطاقة والمياه، وتحسين فعاليّة الطاقة، ما يخفّض مستويات التلوّث، ويحمي مواردنا، ويعزّز بيئة أنظف.

وبموجب هذا الاتّفاق الذي تمّ توقيعه في مقر بنك عوده الرئيسي، يمنح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضاً بقيمة 90 مليون دولار، يتمّ إكماله بـ10 ملايين دولار كتمويل بشروط ميسّرة من TaiwanICDF إلى مستفيدين من القطاع الخاص. وسيتمّ استخدام هذه القروض بشكل استثمارات تهدف إلى الحدّ من تأثير تغيّر المناخ والتكيّف مع هذه الظاهرة، وذلك تماشياً مع اعتماد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار مقاربة الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر Green Economy Transition approach، وهي استراتيجيّة شاملة ترمي إلى تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (greenhouse gas emissions) وتحسين فعاليّة الطاقة.

في المناسبة، قالت مديرة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في لبنان غريتشن بييري: "إنّ قرض GEFF هذا هو أوّل قرض من نوعه يُمنَح لمصرف تجاري في لبنان وأكبر قرض من هذا النوع على الإطلاق يُمنَح لمصرف واحد في المنطقة كلّها، ما يدلّ على التزامنا بخلق الفرص لتنمية الاقتصاد الأخضر في لبنان، وعلى تطوير علاقتنا مع بنك عوده."

أمّا رئيس مجلس إدارة والمدير العام التنفيذي لمجموعة بنك عوده سمير حنّا، فاعتبر أنّ "الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار مشروع GEFF تُظهر التزام كلا المؤسّستَين بفتح الطريق أمام القطاع الخاص اللبناني للتمويل الأخضر. كما أنّ هذا التمويل سيتيح للمؤسّسات والأشخاص الاستثمار في مشاريع وقابلة للاستمرار تجاريّاً ومستدامة بيئيّاً، ما يدعم انتقال لبنان بشكل عام إلى اقتصادٍ أخضر. لذا سيضيف بنك عوده مبلغ 100 مليون دولار لدعم الاستثمارات الخضراء، وسيبلغ القرض الإجمالي 200 مليون دولار".

وأوضح نائب المدير - رئيس دائرة العمليات المصرفية والخدمات التجارية للمؤسسات في لبنان ابرهيم صليبي لـ"النهار"، أن بنك عوده سيوفر لزبائنه أصحاب المشاريع الخضراء التمويل من البنك الاوروبي على أن يفيد ايضا من الدعم الذي يوفره مصرف لبنان لمثل هذه المشاريع. والاهمية في هذا السياق وفق ما يقول صليبي "هو إفادة زبائننا من خبرة مستشاري البنك الأوروبي للمساعدة في تقييم المشروع ومردوده". وإذ أكد أهمية المشاريع التي تلحظ التخفيف من الطاقة ومسببات التلوث، لفت الى ان التمويل لا يأخذ في الاعتبار حجم المشروع أو قيمته "المهم أن يكون مطابقاً لشروط المشاريع الخضراء".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم