النروج تجمّد إصدار تراخيص جديدة لتصدير معدّات دفاعيّة إلى السعودية

9 تشرين الثاني 2018 | 20:13

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

رئيسة وزراء النروج ايرنا سولبرزغ مستقبلة رئيس بينين باتريس تالون في اوسلو في 7 ت2 2018 (أ ف ب).

أعلنت #النروج اليوم أنّها جمّدت إصدار تراخيص جديدة لتصدير معدّات دفاعية إلى #السعودية، وذلك على خلفية الحرب الدائرة في اليمن و"التطوّرات الأخيرة" في المملكة.

ويأتي هذا القرار وسط غضب دولي ناجم عن جريمة قتل الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في مطلع تشرين الأول، رغم أن النروج لم تذكر هذه الجريمة على وجه التحديد في معرض تعليلها للقرار.

وقالت وزيرة الخارجية إيني إريكسين سوردي في بيان: "قرّرنا أنّه، في الوضع الحالي، لن يتمّ منح أي تراخيص جديدة لتصدير منتجات دفاعية أو منتجات ثنائية الاستخدام (يمكن استخدامها في المجال العسكري) إلى المملكة العربية السعودية". وأضافت: "القرار اتّخذ بعد تقييم شامل للتطوّرات الأخيرة في السعودية والمنطقة والوضع الذي لا يمكن توقعّه في اليمن".

العام الماضي، باعت النروج السعودية مواد دفاعية تزيد قيمتها على 41 مليون كرونر (4,86 مليون دولار)، وفقاً لوكالة الأنباء النرويجية "إن تي بي".

وأكّدت وزارة الخارجية النروجية أنّ أوسلو لم تسمح يوماً بتصدير أسلحة أو ذخيرة إلى السعودية. وإذ شدّدت على أنّه ليس لديها ما يشير إلى أنّ منتجات نروجية متعلّقة بالدفاع تستخدم حالياً في اليمن، اشارت الى أنّ قرار تجميد إصدار التراخيص "احترازي".

وكانت منظمات غير حكومية، بينها "العفو الدولية" و"اوكسفام" و"غرينبيس"، طالبت بوقف فوري لاي تصدير سلاح للسعودية يمكن ان تستخدمه في النزاع في اليمن.

أي علاقة بين انتفاضتي العراق ولبنان؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard