الانتخابات النصفية... أميركا أكثر انقساماً

7 تشرين الثاني 2018 | 22:18

المصدر: "النهار"

الانتخابات الأميركية (ا ب).

أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات النصفية الاكثر كلفة والاكثر اثارة للجدل منذ عقود في الولايات المتحدة، فوز الحزب الديموقراطي بالغالبية في مجلس النواب، وفوزه أيضاً بحاكمية عدد من الولايات المهمة. لكن الحزب الجمهوري وسع من غالبيته البسيطة في مجلس الشيوخ، مما يعني ان الانقسامات السياسية في البلاد سوف تزداد حدة في السنتين المقبلتين.

وشارك في الانتخابات اكثر من 113 مليون ناخب وهو رقم قياسي في الانتخابات النصفية. واظهرت النتائج الاولية أن الديموقراطيين يتجهون للفوز ب229 مقعداً في مجلس النواب في مقابل 206 للجمهوريين. ومن المتوقع ان يرتفع هذا العدد بعد الفرز النهائي في بعض الولايات. ومن المتوقع ان تصل الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الى 54 عضوا بعد الفرز النهائي. وحقق الديموقراطيون تقدما ملحوظا في حاكمية الولايات، عندما فازوا بسبعة ولايات جديدة.ووصف ترامب في مؤتمر صحافي بالبيت الابيض، الانتخابات بأنّها "يوم كبير" للجمهوريين، وأكّد في الوقت نفسه إمكان التوصل الى تفاهمات مع الديموقراطيين على صعيد البنية التحتية والرعاية الصحية.
وقال خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض "أمس كان يوماً كبيراً، يوماً رائعاً"، مؤكّداً أنّه "مساء أمس ... تحدّى الحزب الجمهوري التاريخ لتعزيز أكثريتنا في مجلس الشيوخ وفي الوقت نفسه أفشل بقدر كبير التوقّعات في مجلس النواب".واضاف: "نأمل بأن نتمكّن من أن نعمل سويّاً العام المقبل للاستمرار في تحقيق نتائج جيدة للشعب الأميركي، على أن تشمل النمو الاقتصادي والبنية التحتية والتجارة وخفض كلفة الأدوية"،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

جرّبوا خبز البندورة المجففة!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard