الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

اللبناني كلود لومان يقدم 1300 عمل فني إلى "معهد العالم العربي"

المصدر: "النهار"
باريس – أوراس زيباوي
اللبناني كلود لومان يقدم 1300 عمل فني إلى "معهد العالم العربي"
اللبناني كلود لومان يقدم 1300 عمل فني إلى "معهد العالم العربي"
A+ A-

حدث فني عربي كبير أعلن عنه أمس في "معهد العالم العربي" في باريس وهو حيازة هبة استثنائيّة ضخمة قدّمها كلود لومان وزوجته فرانس إلى متحف المعهد، ستجعله أحد أبرز متاحف الفن العربي الحديث اليوم. ومن المعروف أن كلود لومان، اللبناني الأصل، هو صاحب الغاليري التي تحمل اسمه في باريس والتي عرضت ولا تزال لبعض كبار الفنانين العرب والأجانب.

تشتمل المجموعة على ألف وثلاثمئة عمل فني جمعها كلود لومان وزوجته خلال ثلاثين عاما. فمنذ مطلع الثمانينات ارتبط اسم لومان بعدد من الفنانين العرب الذين كان لصالته دور أساسي في تعريف الجمهور الفرنسي بهم، منهم اللبناني شفيق عبود والجزائري عبد الله بن عنتر والعراقي ضياء العزاوي. وتشكل الهبة التي مُنحت للمعهد تتويجا لمسيرة طويلة، وهي "تعطي معنى لحياتنا"، على قول لومان، الذي يضيف: "عندما لا نعود من هذه الدنيا، ستبقى الأعمال الفنية شاهدا على شغفنا بالفن لأجيال المستقبل التي ستزور هذا المتحف. منذ البداية، كان هاجسنا هو أن نمنح مجموعتنا لمؤسسة باريسية. واقتنعنا بأنه آن الأوان لتحقيقها بعد تولّي جاك لانغ رئاسة المعهد".

هذه المجموعة ستتعزّز وتتضاعف باستمرار، وهي ستضاف إلى مجموعة المعهد الأصلية التي يملكها منذ تأسيسه والمكوّنة أيضاً من أعمال فنية لفنانين عرب.

الأعمال التي استقبلها المعهد اليوم تشتمل على لوحات زيت وماء وغواش ومنحوتات ومحفورات وصور فوتوغرافية وخزف وكتب فنية أنجزها ثمانية وستون فنانا من مشرق العالم العربي ومغربه. ولن تعرض هذه المجموعة بأكملها للجمهور، بل ستقام إنطلاقا منها معارض موقتة على مدار السنة، بدأت اليوم مع ثلاثة معارض تتوزع على ثلاث طبقات، وستتواصل حتى مطلع شهر آذار من العام المقبل، وهي على التوالي: معرض يضمّ أعمالاً متنوعة للفنان السوري يوسف عبدلكي، تختصر جانباً مهماً من تجربته الفنية في السنوات الماضية وتؤكد خصوصية عمله والموضوعات التي يتناولها ولا تغيب عنها المأساة التي تعيشها بلاده، والتي تحوّلت في عمله إلى مأساة إنسانيّة عامّة تتجاوز الزمان والمكان. يتألف المعرض من مجموعة أعمال فنية تنطلق من قصيدة بعنوان "صورة الطائر غير الموجود" للكاتب الفرنسي الراحل كلود أفلين. أما الأعمال المعروضة فتحمل توقيع عدد من الفنانين العرب والأجانب ومنهم ضياء العزاوي وشوقي شوكيني وبطرس المعري وزادكين. ممّا جاء في القصيدة: "هذه صورة الطائر غير الموجود/ ليس ذنبه إذا كان الله، صانع كلّ شيء، نسيَ أن يصنعه/ فهو يشبه الكثير من الطيور لأنّ الحيوانات غير الموجودة تشبه الحيوانات الموجودة/ لكن الحيوانات غير الموجودة لا اسم لها".

المعرض الثالث والأخير بعنوان "العالم العربي في نظر فنانيه" وهو بمثابة بانوراما شاملة للفن العربي الحديث والمعاصر ويختصر معظم أساليب وتوجهات هذا الفن.

مع هبة كلود وفرانس لومان، يشع في "معهد العالم العربي" اليوم الإبداع الفني العربي الذي يغطي القسم الثاني من القرن العشرين ومطلع الألفية الثالثة ويقدم صورة وافية للوجه المشرق لعالم عربي ينوء الآن تحت وطأة صراعاته وحروبه.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم