الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قرار العدادات الملزم غير سارٍ في بعلبك!

بعلبك - وسام اسماعيل
قرار العدادات الملزم غير سارٍ في بعلبك!
قرار العدادات الملزم غير سارٍ في بعلبك!
A+ A-

بالرغم من مرور 35 يوماً على انتهاء المهلة الممددة التي حددتها وزارة الاقتصاد بالزام أصحاب المولدات تركيب العدادات لمشتركيها، غير ان القرار لا يزال غير سار لدى معظم اصحاب المولدات في منطقة بعلبك حيث لا يزال اكثر من 70 بالمئة من المشتركين يستهلكون الكهرباء على قاعدة الكلفة المقطوعة التي يحددها اصحاب المولدات انفسهم.

ويبدو ان المواطن البعلبكي لا يزال تحت رحمة و قبضة مافيا المولدات في ظل وقوف وزارة الاقتصاد وقفة المتأمل عما يجري من انتهاك لقراراتها ، فإن كانت تعلم ما يجري فهي مصيبة، وإن لم تعلم فهي مصيبة اكبر فما انتظره المواطن طوال اعوام طويلة لانصافه من قبل الوزارات المعنية من خلال اعتماد تركيب العدادات لاعتماد الشفافية التي تتيح له التحكم بمصروف الكهرباء وما يسدده من فواتير يبدو انه اصبح نقمة .

منذ مطلع الشهر الجاري بدأ عدد من اصحاب المولدات في مدينة بعلبك بالجولة على المشتركين لاعتماد العداد. بداية يقدم أصحاب المولدات الكهربائية على محاولة اقناع المشترك باعتماد المقطوعية من خلال وسائل عدة يعتمدونها. وهي كفيلة في ترهيب المشترك من تركيب العداد. وفي حال لم تفلح المحاولة يبرزون مستندا عبارة عن تعهد بين اصحاب المولدات والمشتركين يجب ان يوقع عليه الطرفان لتكون المفاجأة بعدة مخالفات يحملها التعهد الذي يعتمده اصحاب المولدات:

يلزم دفع مبلغ مئة الف ليرة كتأمين على كافة المشتركين من دون استثناء، علما ان قرارا توضيحيا كان قد صدر من وزارة الاقتصاد بتاريخ 1- 10- 2018 يلزم بدفع مبلغ المئة الف للمشتركين الذين لم يمض على اشتراكهم سنتين فقط .



كذلك عمد أصحاب المولدات الى فتح ضريبة على حسابهم الخاص عبر اضافة ضريبة اضافية بنسبة 10 بالمئة كزيادة على رسم اشتراك العداد الشهري تحت حجة الفرق في الضغط الجوي للمناطق، علما ان بلدية بعلبك كانت رفضت زيادة مماثلة خلال عهد المجلس البلدي السابق للمدينة خلال محاولة قوننة هكذا قرار في وقت لم ترد اي قرارات من هذا النوع من وزارة الاقتصاد المعنية حصراً برفع الضريبة .

وفي أسلوب آخر، يعمد أصحاب المولدات الى تركيب العدادات من خلال التحايل على المشتركين بالزامهم دفع 30 الف ليرة بدل سعر العداد تحت عنوان صيانة عداد، علماً ان الوزارة الزمت أصحاب المولدات تأمين العدادات وتركيبها على نفقتها.

ومن المتوقع أن يقوم مراقبو مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة صباح الثلثاء بجولة مع عناصر من "أمن الدولة"، من امام حلويات الجبة في بلدة دورس، على بعض أصحاب المولدات في بعلبك والمخالفين لقرار تركيب العدادات الصادر عن وزارة الاقتصاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم