الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مئات المواطنين الأوروبيّين تظاهروا في لندن: "ضمان حقوقنا" بعد "بريكست"

المصدر: "أ ف ب"
مئات المواطنين الأوروبيّين تظاهروا في لندن: "ضمان حقوقنا" بعد "بريكست"
مئات المواطنين الأوروبيّين تظاهروا في لندن: "ضمان حقوقنا" بعد "بريكست"
A+ A-

شكل مئات المواطنين الاوروبيين المقيمين في #بريطانيا والرعايا البريطانيين المقيمين في دول الاتحاد الاوروبي، سلسلة بشرية امام مقر الحكومة البريطانية في #لندن، لمطالبة الحكومة البريطانية بضمان حقوقهم في حال حصول "#بريكست" من دون اتفاق مع الاتحاد الاوروبي.

وتجمع المحتجون في جادة وايتهال التي تعبر حي الوزارات. وسلموا في مقر الحكومة رسالة الى رئيستها تيريزا ماي تطالبها بـ"احترام الوعود السياسية المقدمة، مهما كانت نتيجة المباحثات" الجارية بين بروكسيل ولندن.

وجاء في نص الرسالة الموقعة من مجموعة الضغط "ذي 3 مليون" التي تدافع عن حقوق الاوروبيين في المملكة، وائتلاف "بريتش ان يوروب" الذي يمثل البريطانيين المقيمين في دول الاتحاد الاوروبي ونقابة "يونيسن" البريطانية: "نحن لسنا ورقة نقدية للتبادل. نحن خمسة ملايين شخص. وآن أوان للتعامل معنا على هذا الاساس".

وقال الفرنسي نيكولا هاتون، أحد مؤسسي "ذي 3 مليون" لـ"فرانس برس" ان "غياب اتفاق ليس بالامر الممكن بالنسبة الى المواطنين الاوروبيين". واضاف: "ما نأمله فقط أن يتم التعامل معنا في شكل منصف".

قبل خمسة أشهر من خروج المملكة من الاتحاد المقرر في 29 آذار 2019، وازاء الصعوبات التي تواجهها المفاوضات المتعثرة اساسا حول مسألة الحدود الايرلندية، تحول الشك قلقا بين هؤلاء المقيمين الاجانب.

وقالت فينيسا فيرلاندين (بلجيكية-42 عاما) المقيمة في بريطانيا منذ 17 عاما: "لا أخطط لاي شيء سنة 2019، لانني لا أعرف ما سيحدث، كل شيء معلق".

وقدمت كارين لورنس، وهي مهندسة بريطانية (52 عاما) من ورسيسترشاير وسط انكلترا، للمشاركة في التظاهرة وفي تحركات أخرى على صلة بـ"بريكست". وقالت هذه الناشطة المؤيدة لاوروبا: "لماذا تتعين معاملة هؤلاء الناس كأنهم مواطنون من الدرجة الثانية؟ هذا جائر جدا".

بعد التحرك، توجه المحتجون الى قصر ويستمنستر، لمحاولة اسماع صوتهم الى البرلمانيين البريطانيين. ومن المقرر ان يتم البحث في هذا الملف بعد الظهر خلال جلسة اسئلة للحكومة.

وقال نيكولا هاتون: "نحن هنا لنقول للنواب أننا بحاجة الى اتفاق"، مضيفا: "نريد أن يتم النظر في حقوقنا بمعزل" عن باقي ملفات التفاوض في اطار "بريكست".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم