الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تهدّد طهران بـ"زيادة الضغط" عليها: إعفاء 8 دول من العقوبات

المصدر: "أ ف ب"، "رويترز"
واشنطن تهدّد طهران بـ"زيادة الضغط" عليها: إعفاء 8 دول من العقوبات
واشنطن تهدّد طهران بـ"زيادة الضغط" عليها: إعفاء 8 دول من العقوبات
A+ A-

أعلن وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو أن الولايات المتحدة ستعفي ثماني دول، بينها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وايطاليا، من التزام العقوبات التي فرضتها على قطاع النفط الإيراني.

واوضح ان الدول الاخرى التي يشملها هذا الاستثناء، ويستمر لستة اشهر، هي اليونان وتركيا وتايوان، مؤكدا ان بلاده ستواصل الضغط على النظام الايراني "من دون هوادة"، حتى يغير سلوكه "المزعزع للاستقرار" في الشرق الاوسط.

منوتشين

من جهته، قال وزير الخزانة الاميركي #ستيفن_منوتشين، في مؤتمر صحافي مشترك مع بومبيو: "اذا حاولوا (اي الايرانيين) الالتفاف على عقوباتنا، فسنواصل اتخاذ مزيد من الاجراءات لوقف نشاطهم. الضغط الاقصى الذي تمارسه الولايات المتحدة سيزداد اعتبارا من الآن. وعلى الشركات في مختلف انحاء العالم ان تفهم اننا سنطبق العقوبات في شكل صارم".

واعادت واشنطن اليوم فرض العقوبات التي كانت رفعتها بموجب اتفاق عام 2015 حول البرنامج النووي الايراني، والذي انسحب منه دونالد ترامب في ايار. وتشمل خصوصا قطاعي النفط والمال.

بولتون

كذلك، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي #جون_بولتون أن الولايات المتحدة ستفرض مزيدا من العقوبات على إيران، من دون أن يكشف عن تفاصيل. 

وقال في مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس": "سنفرض عقوبات تتجاوز هذا. لن نرضى ببساطة بمستوى العقوبات التي كانت موجودة في عهد (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما في 2015".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم