خمسة أطعمة احرص على أن تكون دائماً في ثلاجتك!

5 تشرين الثاني 2018 | 12:55

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

5 أطعمة رئيسية في ثلاجتك.

سرٌ واحد يكمن وراء تحضير طعام صحي وغذائي، أنت فقط تحتاج الى المكونات الصحيحة لتعدّ طبقاً صحياً وشهياً. لذلك وجود خمسة أطعمة في ثلاجتك يكون القاعدة الأساسية لبداية جيدة، لذلك احرص على وجودها وفق ما ذكر موقع Cleveland clinic.

1- البيض

يُشكّل البيض خيارا غذائياً مثالياً بخاصة البيض المحلي معروف المصدر. ويعتبر غنياً بالمعادن ومصدراً مهماً ورخيصاً للبروتين، بالإضافة الى انه يتميّز بسعراته الحرارية المنخفضة.

يعتبر البيض مصدراً سهلا ومهماً للبروتين ويمكن ان يكون حاضراً في وجبة الفطور أو السَلطة أو غيرها من الأطعمة الخفيفة، شرط تناوله باعتدال. كما يمكنك تناول بياض البيض قدر ما تشاء، لكن احذر الإفراط في صفاره لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول.

اذاً، كمعدل عام ينصح بتناول بيضة يومياً أو 6-7 أسبوعياً.

2- الخضراوات الطازجة

احرص دائماً على وجود خضراوات طازجة في ثلاجتك مثل البروكلي، الجزر، الفليفلة الحلوة وغيرها. هذه اللائحة الممتعة يجب ان تُشكّل ثلث نظامك الغذائي.

ليس عليك أن تنظر الى هذا الصنف بحذر، بل على العكس، اغسل الخضروات جيدا عند شرائها، وضعها في ثلاجتك. وعند اعداد الطعام، اترك لذوقك وفن الطهو لديك ابتكار اطباق و"سناكات" صحية تكون الخضراوات من أساساتها. ولا تنسَ ان تركّز على الخضراوات الورقية الغنية بالمعادن والفيتامينات لا سيما البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والحديد.

اما اذا كنت من محبي السَلطات، فلا تحرم نفسك من زيادة المكوّنات الأطيب والأحب الى قلبك، كأنك تتناولها في المطعم، ولا تنسَ ان تُضيف بروتيناً خفيفاً لإعداد الوجبة، واستعن بالخلّ فهو افضل من باقي الصلصات، كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية.

3- التوت

غني بالفيتامين C. يعتبر التوت واحداً من الفاكهة الحمراء التي تحتوي على الكمية الأكبر من الحديد، كما انه مصدر ممتاز بالمعادن والألياف، بالإضافة الى انه قليل السعرات الحرارية. ويمكن إضافة التوت على الحبوب الكاملة او اللبن او العصائر او السلطات او كوجبة "سناك". لذلك اجعل التوت دائماً في متناول يديك أو موجوداً في ثلاجتك.

4- اللبن الزبادي اليوناني قليل الدسم

يعتبر اللبن اليوناني قليل الدسم مصدراً مهماً للبروتين والبروبيوتيك، كما يتميّز بأنّه خال من السكر المضاف، ويمكن إعداده في المنزل. قد يكون خياراً جيداً لوجبة فطور او "سناك" خفيف، من خلال إضافته على الفاكهة المجففة أو الطازجة.

5- بروتينات خالية من الدهون

بدلاً من حساب السعرات الحرارية، عليك التركيز على ما تأكله. لذلك اعتمد على البروتينات الخالية من الدهون لمساعدتك على إنقاص الوزن والسيطرة على شهيتك. استعن بصدر دجاج مطبوخ والكينوا والفاصوليا، كلها بروتينات خالية من الدهون يمكن الاستعانة بها لإعداد وجبات صحية وكافية.

لم يعد اختيار الأطعمة لتعبئة ثلاجتك أمراً صعباً ومعقّداً، احرص على تكون هذه القائمة موجودة دائماً واستمتع بوجبات صحية وسهلة طوال الأسبوع.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard