الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليمن: القوّات الحكوميّة تتقدّم في الحديدة... غارات ومعارك، ومقتل 53 حوثيًّا

المصدر: "أ ف ب"
اليمن: القوّات الحكوميّة تتقدّم في الحديدة... غارات ومعارك، ومقتل 53 حوثيًّا
اليمن: القوّات الحكوميّة تتقدّم في الحديدة... غارات ومعارك، ومقتل 53 حوثيًّا
A+ A-

قتل عشرات #الحوثيين اليمنيين في معارك وغارات جوية في #الحديدة، على ما أفادت مصادر طبية اليوم، بينما تقدمت القوات الموالية للحكومة في الساعات الماضية في المدينة الواقعة على البحر الأحمر.

وقالت مصادر طبية في المنطقة لوكالة "فرانس برس" إن 53 حوثيا قتلوا، وأصيب عشرات في الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وأكد مصدر في القوات الموالية للحكومة لوكالة "فرانس برس" أن المعارك اشتدت في المدينة وفي محيط جامعتها السبت وصباح اليوم.

وشنّت طائرات تابعة للتحالف بقيادة السعودية غارات جوية لدعم القوات الموالية للحكومة، وفقا لمصادر في هذه القوات.

وأوردت وسائل إعلام تابعة للحوثيين اليوم عن وقوع غارات جوية في الحديدة، من دون مزيد من التفاصيل.

وقتل 13 عنصرا من القوات الموالية للحكومة، وفقا لمصادر طبية في مدينتي المخا وعدن اللتين نقل الضحايا اليهما.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد إعلان الحكومة اليمنية الخميس استعدادها لاستئناف مفاوضات السلام مع الحوثيين.

وجاء التأكيد الحكومي غداة إعلان مبعوث الأمم المتّحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أنّه سيعمل على عقد مفاوضات جديدة بين أطراف النزاع في اليمن في غضون شهر.

وكانت القوات الحكومية أطلقت في حزيران الماضي، بدعم من التحالف العسكري بقيادة السعودية، حملة عسكرية ضخمة على ساحل البحر الاحمر، بهدف السيطرة على ميناء الحديدة، قبل أن تعلّق العملية إفساحا في المجال أمام المحادثات. ثم أعلنت في منتصف أيلول الماضي استئنافها بعد فشل المساعي السياسية.

وتدخل عبر ميناء الحديدة غالبية السلع التجارية والمساعدات الموجّهة الى ملايين السكان في البلد الغارق في نزاع مسلح منذ 2014.

"جحيم حي"

ووصفت اليوم الأمم المتحدة اليمن بـ"جحيم حي"، مطالبة أطراف النزاع بوقف الحرب في هذا البلد الذي يشهد موت طفل كل عشر دقائق، و30 ألف طفل سنويا.

وقال خيرت كابيلاري، المدير الإقليمي لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال مؤتمر صحافي في عمان، إن "اليمن اليوم جحيم حي". وأضاف: "ليس جحيما لـ50% أو 60% من الأطفال في اليمن فحسب، انما ايضا لكل ولد أو بنت في هذا البلد".

وتابع: "هناك 400 ألف طفل تحت سن الخامسة يعانون اليوم سوء التغذية الحاد الوخيم، و30 الف طفل تحت سن الخامسة يموتون كل عام، نتيجة أمراض كان يمكن منعها. في اليمن اليوم، يموت طفل كل عشر دقائق من أمراض كان يمكن منعها بسهولة".

ووفقا للأمم المتحدة، هناك أكثر من 6 آلاف طفل قتلوا أو أصيبوا بجروح خطرة منذ بدء الحرب عام 2015.

ورحب كابيلاري بإعادة إطلاق محادثات السلام في غضون شهر، داعيا أطراف النزاع إلى "الإجتماع بقيادة المبعوث الخاص للأمم المتحدة للاتفاق على وقف إطلاق النار، ووضع خطة طريق للسلام في اليمن".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس دعا الجمعة الى وقف "أعمال العنف" في اليمن، والدفع في اتّجاه محادثات سلام تضع حداً للحرب الدائرة في البلد الفقير.

وكانت الولايات المتحدة، في تغيّر مفاجئ في موقفها، حضّت حليفتها السعودية على إنهاء الحرب في اليمن عبر الدعوة إلى وقف لإطلاق النار وإجراء محادثات سلام.

ودعت الممثلة أنجلينا جولي التي تشغل أيضا منصب المبعوثة الخاصة لمفوضية شؤون اللاجئين في الامم المتحدة، إلى وقف فوري لإطلاق النار. وقالت في بيان: "شاهدنا الوضع يتدهور إلى درجة أن اليمن أصبح الآن على شفا مجاعة من صنع الإنسان، ويواجه أسوأ وباء كوليرا في العالم منذ عقود".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم