الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: الحكومة "معلّقة" و"حزب الله" يزداد قلقاً... "على باب الجحيم؟"

صباح السبت: الحكومة "معلّقة" و"حزب الله" يزداد قلقاً... "على باب الجحيم؟"
صباح السبت: الحكومة "معلّقة" و"حزب الله" يزداد قلقاً... "على باب الجحيم؟"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت الثالث من تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "الحكومة "مخطوفة" وجنبلاط يدعم عون". 

163 يوماً على أزمة تأليف الحكومة ولم تظهر بعد معالم وضع حد للعبة الابتزاز السياسي ودوامة قتل الوقت واستهلاكه، علماً انه مع كل يوم اضافي يمر من عمر الأزمة تتفاقم سلسلة مترامية من الأزمات المتدافعة التي تلف حبالها على اعناق اللبنانيين. واذا كان يصح الكلام على تطور ما في الساعات المنصرمة، فان السمة اللافتة التي طبعت المشهد السياسي الداخلي تمثلت في شلل غير مسبوق في التحركات والمشاورات السياسية وسط معطيات تؤكد ان الانسداد في مسألة تمثيل "سنّة 8 آذار" لا يبدو مرشحاً لاي حلحلة في وقت قريب.

في مقالات اليوم، "جبران تويني: كلّما صاح الديك... #الحقيقة_لا_تموت"، بقلم الشهيد جبران تويني: لمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب، نستعيد المقال التالي للشهيد جبران تويني الذي نُشر في 7 آب 2003: في 4 آب 1933، أسس جبران تويني جريدة "النهار". يومها لم يكن لبنان قد نال استقلاله بعد، واعتبر جبران تويني ان "النهار"، تماماً ككل صحيفة حرة ومستقلة، لها دور اساسي في معركة الاستقلال ومعركة ما بعد الاستقلال، معركة بناء الوطن والمجتمع وتحصينهما. كان لجبران تويني حلم ورسالة عمل على اساسهما طوال حياته الصحافية السياسية، معتبراً ان الرسالة الصحافية لا تُختصر بعمر انسان، بل تتخطى الشخص وتستمر عبر المؤسسة الصحافية...".

وكتب غسان حجار "حزب الله" يزداد قلقاً. لعلّ التطوّرات الحكوميّة الأخيرة رفعت منسوب القلق لدى "حزب الله" تخوّفاً من ان تكون جزءاً من مسايرة خطّة أشمل لمحاصرته تحاكي المطالب الدوليّة والعقوبات المقبلة التي ستبدأ في اليومين المقبلين لمحاصرة إيران وما تُسمّيه واشنطن "أذرعها"، والحزب في طليعة هذه الأذرع. وإذا كان الحزب تعامل مع العقوبات الأميركيّة السابقة ببرودة ظاهرة، ومن دون اهتمام واضح، لأنّه يعتبر نفسه خارج المنظومة المالية المصرفيّة، فإن توسّع إطار العقوبات لن يدعه في منأى عن تأثيراتها، ذلك أن إيران، رغم محاولات الالتفاف على تلك العقوبات، باتت مُنهكة في أوضاعها الاقتصاديّة والماليّة. فحركتها التجارية ليست على ما يُرام، وأوضاعها الماليّة النقديّة ليست بخير، وقدرتها على دعم ما تُسمّيه حركات تحرّر ومقاومة تراجعت في الآونة الأخيرة.

فيما سألت روزانا بومنصف "هل لبنان مستعد لتداعيات صفقة القرن؟". واكب لبنان الرسمي الاجراءات التي اتخذتها الادارة الاميركية بوقف مساهمتها في تمويل وكالة غوث اللاجئين ( الاونروا) باعلاء الصوت بان المقاربة الاميركية تمهد لتنفيذ ما يسمى "صفقة القرن" وتاليا الغاء حق العودة للفلسطينيين اللاجئين من خلال الغاء صفة اللاجئ تمهيدا لتوطينهم في اماكن وجودهم. وهذا التوصيف يتفق عليه اكثر من طرف خارجي بمن فيهم افرقاء فلسطينيون واكاديميون قاربوا صفقة القرن وما تسرب منها حتى الان بانها تلغي حق العودة وفق ما جاء على ألسنة البعض ممن شارك في ندوة اقيمت في معهد عصام فارس في الجامعة الاميركية قبل يومين.

وكتب جهاد الزين، ضد "لا" النافية للجنس السياسي. يحاول الرئيس سعد الحريري في رفضه لتمثيل وزاري للنواب السنّة المعارضين للحزب الحريري أن يوقف مساراً في الطائفة السنّية لم يعد بإمكانه إيقافه، ونتمنى أن يحدث أو يبدأ بالحدوث لدى الطائفية السياسية الوحيدة التي تسيطر فيها مدرسة واحدة على كل مقدرات السلطة وهي الطائفية الشيعية. وفي الطائفية السياسية الدرزية التي يمتلك فيها فريق واحد معظم المقدرات لولا بعض الاختراقات الناتجة عن أسباب مختلفة.

أما أحمد عياش فكتب مقالاً بعنوان "عون ليس علي عبدالله صالح". هل أخطأ رئيس الجمهورية ميشال عون في الرد الذي خرج به على مطالبة "حزب الله" بتوزير أحد نواب فريقه السنّي؟ وهل ذهب الرئيس عون بعيداً عندما وصف مطلب الحزب بأنه "نوع من التكتكة السياسية التي تضرب استراتيجيتنا الكبيرة"؟ وأكثر من ذلك، هل رفع الرئيس عون مطلب "حزب الله" الى مستوى الفتنة المذهبية عندما قال "إن على كل طرف أن يدرك أنه يجب ألّا نعرّض الوحدة الوطنية لأي ثغرة يمكن أن يستغلها أحد"؟

وكتب علي حمادة "حكومة معلقة ... دولة معلقة!". لا يمكن وضع العقدة المستجدة على صعيد تأليف الحكومة، وهي هذه المرة من صنع "حزب الله"، جهارا في خانة السلوكيات الغريبة على الحزب المذكور. فمشوار "حزب الله" مع السياسة اللبنانية الداخلية منذ العام ٢٠٠٥ يشهد على بلوغه مستويات عالية من الاحترافية في العمل المنهجي لضرب النظام اللبناني بدستوره ومؤسساته، عبر صنوف العرقلة والتعطيل، وصولا الى استخدام الشارع والسلاح لتصفية الحسابات السياسية. بالطبع لا يعفي ما تقدم القوى الاخرى التي تتحمل مسؤولية كبيرة في ما آلت اليه الاوضاع اللبنانية الكارثية.

وكتب راجح الخوري "على باب الجحيم؟". إذاً أهلا بنا في الجحيم، نحن بلد مثقل بالديون وعلى حافة الإنهيار، لا الدولة دولة، ولا المسؤول مسؤول، ولا الشعب شعب، والشيء الوحيد الحقيقي مسلسل الأزمات المتناسلة التي تعلكنا والقعر الذي نهوي إليه. ليس من قسوة في هذا الكلام وسط هذه المتاهة من سياسات العمى وعقليات التخلي، التي تقودنا فعلاً الى الإنهيار وليس لدى المسؤولين سوى استيلاد عقد تشكيل الحكومة لكأن تشكيلها من ممثلي هذه القبائل السياسية المتناحرة، سيغيّر شيئاً من المسار الذي سيوصلنا الى الإفلاس والفوضى!

أما سركيس نعوم فكتب "وزارة الدولة لشؤون الرئاسة... طريق إليها؟". رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي أكّد، بعد تحوّل المطلب الاستيزاري لما يُسمّى "السُنّة المستقلّون" أزمة أوقفت تأليف الحكومة وربّما زادت في تأخير موعدها المُتأخّر أصلاً، أنّه من البداية دعا المعنيّين إلى التجاوب معهم لاعتبارات عدّة قد يكون أهمّها المساواة في تطبيق "المعايير" التي وضعتها جهة ما للتوزير.

وكتب سميح صعب "أكبر من تداعيات 11 أيلول". قد لا يكون من المبالغة القول إن الولايات المتحدة تستخدم تداعيات قضية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، لإعادة تشكيل السياسة الاميركية في الشرق الأوسط. ومشهد الانفتاح العلني لبعض عواصم الخليج على اسرائيل ليس إلا رأس جبل الجليد من التحولات التي تقبل عليها المنطقة أين منها تلك التداعيات التي أفرزتها هجمات 11 أيلول على نيويورك وواشنطن.

طوم حرب لـ"النهار": ترامب يريد ضرب أذرعة ايران والعقوبات لن ترحم "حزب الله" وحلفاءه، كتب فرج عبجي: يبدو ان الاسابيع المقبلة ستحمل مزيداً من العقوبات على "حزب الله" ومحيطه المباشر وغير المباشر، لا بل سيتأثر لبنان بأسره بها. ورغم مكابرة البعض واعتباره ان هذه العقوبات ستكون مثل سابقاتها ولن تؤدي الى نتيجة فعلية على الارض، إلا ان رئيس الجمهورية ميشال عون رأى في الحوار الاعلامي الأخير، ان العقوبات آتية وستطاول البلد كلاً وليس "حزب الله" فقط، ويجب الاتحاد لاستيعابها. ويراهن المناهضون لـ"حزب الله" على جدية هذه الدفعة الجديدة من العقوبات، على اعتبار ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب ليس مكبلاً مثل سلفه باراك اوباما الذي خفف حدة الاجراءات ضد الحزب، لانه اعطى الاهمية القصوى لانجاح الاتفاق النووي مع ايران وعدم التفريط به بسبب العقوبات.

كتبت رلى معوّض "الثقافة الرقمية" في معرض الكتاب الفرنكوفوني. "الثقافة الرقمية" عنوان عريض لمعرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت بنسخته الـ25 لهذا العام. الحدث الثقافي المنتظر نظمه كالعادة المعهد الفرنسي في لبنان، وشارك فيه العديد من الناشرين والكتاب الفرنكوفونيين في نشاطات ثقافية غنية، وللمرة الأولى كان جناح للكتب العربية المترجمة عن الفرنسية.

فيما كتب عقل العويط، في "دار النمر" ملعونٌ وعارٌ هو الجدار في فلسطين وبيروت. في "دار النمر"، كليمنصو، بيروت، معرضٌ آسِرٌ للفنان التشيكي الأصل، الفرنسي الجنسية، العالمي الشهرة، جوزف كوديلكا، هو حصيلة صورٍ - قصائد، تمثّل في جانب منها جدار الفصل العنصري في فلسطين، وفي الجانب الآخر مشاهدات بيروتية من أواخر أزمنة الرصاص والخراب واللعنة.

أما المطران كيرلّس سليم بسترس، فكتب اليوم: "رسالة إلى الشبيبة". انعقد في شهر تشرين الأول من هذه السنة سينودس الأساقفة في الفاتيكان، وموضوعه الشبيبة وتمييز الدعوة. قبل السينودس وجّه قداسة البابا رسالة إلى الشبيبة قال فيها: "أيّها الشبان والشابات الأعزّاء، أودّ أن أفكّر وإيّاكم في الرسالة التي ائتمننا عليها يسوع، وأتوجّه إلى جميع المسيحيّين الذين يعيشون في الكنيسة مغامرة وجودهم كأبناء الله. ما يدفعني للتوجّه إلى الجميع، بحواري معكم، هو اليقين أنّ الإيمان المسيحيّ يبقى شابًّا على الدوام عندما ينفتح المرء على الرسالة التي يعهد بها المسيح إلينا. يقول البابا القديس يوحنا بولس الثاني الذي أحبّ الشبيبة وكرّس الكثير من وقته لها: "إنّ الرسالة في الواقع تقوّي الإيمان".

بعنوان "إليسا مع منى الشاذلي: البَوْحُ بانتصار الحبّكتبت فاطمة عبد الله: تصمت حين يُفهَم الكلام شفقة، وتتكلّم حين تتحوّل الكلمات عِبرة. لم تُرد إليسا من الضجيج نظرة مسكينة. "أتكلّم لأنني شفيتُ. أريد الناس أن تواجه وتنتصر". في لقاء مع منى الشاذلي، يُخرج القلب مشهد المرأة المُصرّة على البقاء. الحياة تليق بمَن تُزهر البساتين من دموعهم.

وأيضاً، الرقابة توصي بمنع 20 فيلماً... لبنان ممنوع من مشاهدة "ذا نان" وفيلمين. كتبت إسراء حسن: في الوقت الذي ينشغل فيه اللبنانيون بعقد تأليف الحكومة والحصص الطائفية والأوزان السياسية، لا تزال مسألة الحريات محط جدل في لبنان، ولم يعد مصير فيلم الرعب "ذا نان" (The Nun) مجهولاً. فبعدما رفعت لجنة الرقابة توصية إلى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال #نهاد_المشنوق بمنع عرضه لأنه "يمس بالشعائر الكنسية وخصوصيتها" وفق قولها، علمت "النهار" أنّ المشنوق أصدر قرار منع عرض الفيلم في صالات العرض اللبنانية، إضافة إلى فيلمين آخرين: "Climax" الفائز بجائزة "أسبوعي المخرجين" في مهرجان كانّ هذه السنة، وهو للمخرج الفرنسي الأرجنتيني غاسبار نويه، والثاني الفيلم اللبناني القصير "Nocturnal Deconstruction" (طلعت الشمس) للمخرجة لورا العَلم.

في مستجدات الأخبار الصباحية:

- تويني: لا خوف على وضع الليرة

- الجيش: لعدم التدوال بفيديو يثير النعرات المذهبية

- ترامب يخير إيران ما بين تغيير سلوكها أو "كارثة اقتصادية"

- الرياح العنيفة والأمطار الغزيرة تودي بحياة 20 شخصا في إيطاليا

- المغرب يطلق بناء "أعلى برج في إفريقيا"

- ستة آلاف سوري غادروا الأردن إلى بلدهم خلال نحو أسبوعين

مسؤولون عراقيون: أميركا ستمنح العراق إعفاء من بعض عقوبات إيران

في أخبار الرياضة، ميسي مطلوب للتحقيق في قضية "سوء استخدام التبرعات". طلب المدعي العام الأرجنتيني بابلو تورانو بفتح تحقيق ضد نجم #برشلونة الإسباني ومنتخب بلاده لـ #كرة_القدم #ليونيل_ميسي ووالده خورخي، للاشتباه في سوء استخدام مؤسسة ميسي للتبرعات الخيرية، وفق ما كشفت وسائل الإعلام المحلية.

في أخبار الفن،

- توقيف الممثل أليك بالدوين بعد ضربه رجلا 

- بعد تصريح سكارليت حدّاد عن الدروز... منى أبو حمزة: "ما قلّ من كانت بقاياه مِثلَنا" 

- عمرو يوسف وكندة علوش يستقبلان مولودتها الأولى... "وصلت بالسلامة" 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bprti2oF5E2]]

في الموضة والجمال،

اليك مستحضرات مستوحاة من الشفاه

إليكم طريقة تحضير سندويش التونة والزيتون: "كتير طيّب!". نقدّم لك طريقة تحضير سندويش مبتكر ولذيذ وسريع ولا يستغرق تحضيره سوى دقائق معدودة. يشكّل الزيتون الى جانب التونة مزيجاً شهياً يتجانس مع البندورة وعصير الليمون الحامض.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم