الفلسطينيّون يندّدون بقرار البرازيل نقل سفارتها إلى القدس: "خطوة استفزازيّة غير قانونيّة"

2 تشرين الثاني 2018 | 15:07

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

أعلام برازيلية واسرائيلية أمام مقر السفارة البرازيلية في تل ابيب (أ ف ب).

نددت #حنان_عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لـ#منظمة_التحرير_الفلسطينية، اليوم بقرار الرئيس البرازيلي المنتخب #جاير_بولسونارو نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى #القدس، معتبرة أنه "خطوة استفزازية غير قانونية، في إطار خرق للقانون الدولي".

وقالت لوكالة "فرانس برس": "هذه خطوات استفزازية وغير قانونية لن تؤدي الا الى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة"، معتبرة أن "قرار البرازيل يأتي في إطار الاصطفاف الشعبوي والفاشي والعنصري نحو خرق القانون الدولي".

وكان الرئيس البرازيلي المنتخب اعلن الخميس قراره نقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، في خطوة وصفها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"التاريخية".

ودانت عشراوي "اصطفاف بعض الأنظمة، منها البرازيل، إلى جانب نتنياهو الذي يمارس قمة الازدراء للقانون الدولي وحقوق الانسان". وقالت: "من المؤسف جدا أن تنضم البرازيل إلى هذا التحالف السلبي ضد القانون الدولي" الذي "يزداد ويظهر وجهه القبيح يوما بعد يوم".

من جهتها، أعلنت حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة رفضها لقرار الرئيس البرازيلي المنتخب. وقال الناطق باسمها سامي أبو زهري في تغريده على "تويتر": "نرفض قرار الرئيس البرازيلي المنتخب (...) وندعوه الى التراجع عن قراره"، معتبرا أن قراره نقل السفارة إلى القدس "خطوة معادية للشعب الفلسطيني والأمة العربية والاسلاميه".

وفي حال نفذت البرازيل نيتها المعلنة، فانها ستكون الدولة الثالثة التي تنقل سفارتها الى مدينة القدس، بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا.

ويعارض الفلسطينيون نقل اي بلد سفارته إلى مدينة القدس التي ما زالت تعتبر دوليا محل نزاع مع الجانب الاسرائيلي، ويعتبرون قسمها "الشرقي" عاصمة لدولتهم المستقبلية.

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard