حكم براءة لقاتل رلى يعقوب... "رئيس المحكمة يخالف القرار"

31 تشرين الأول 2018 | 20:35

والدة رلى يعقوب.

تعود قضية #رلى_يعقوب إلى الواجهة من جديد، تطور اليوم صادِم، حكم "براءة"، لكرم البازي زوج رلى المتهم بضربها وقتلها. الحكم الصادر عن محكمة الجنايات في الشمال بأكثرية مستشارين هما القاضيان خالد عكاري وزياد الدواليبي، خالفه رئيس المحكمة القاضي داني شبلي.

نص الحكم وتفاصيله نشرته جمعية "كفى" على صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك"، مستغربةً كيف أن "شهادة السيّدة التي حضرت إلى منزل الضحية مساء وقوع الجريمة واختلت بإبنة رلى يعقوب التي أخبرتها أن والدها كان قد ضربها وضرب أمهّا وهدّدها بالقتل إذا أخبرت ما جرى، لم ترتقِ، بالنسبة للقاضيين، "الى مستوى الدليل" الذي يكّون قناعة على تسبّب المتّهم بقتل زوجته". كذلك الأمر بالنسبة لـ"شهادة الجار الذي سمع صراخاً خارجاً من منزل الضحية قبل وقوع حادثة الوفاة بحوالي نصف ساعة وشبّه ما سمعه "بالتحقيق"، إذ كان هناك شخص يسأل ثم يتبع سؤاله بالضرب. هذه الشهادة أيضاً "لا ترتقِ الى مستوى الدليل" الذي يكّون قناعة لدى القاضيين بمسؤولية الزوج".

واضافت "كفى": "العنف المتكرّر والثابت بملفّ القضية الذي كانت تتلقّاه رلى يعقوب من زوجها والذي كانت معالمه ما تزال واضحة على جثّة الضحية، استهجنه القاضيان في الحكم، لكنه "لم يرتقِ لمستوى الدليل" على إدانه المتّهم"، لافتة إلى أن "ما ارتكز إليه حكم الأكثرية هو أقوال ابنتيّ رولا يعقوب الصغيرتين، الخاضعتين لوصاية الأب والتي كانت ترافقهما الى التحقيق عمّتهما، مما جعل البنت التي كانت أخبرت الشاهدة الأولى عن ضرب والدها لها ولأمها ليلة الوفاة، تغيّر أقوالها فيما بعد".

وأوضحت أن "القاضي داني شبلي، رئيس المحكمة، خالف قرار الأكثرية، واعتبر أن ما كل ورد أعلاه يرتقي لمستوى الدليل، وأن كرم البازي أقدم على التسبب بوفاة زوجته، وفعله هذا يعتبر من نوع الجناية"، مؤكدة أن "قضية رلى يعقوب لم تنتهي بصدور هذا الحكم، سنذهب الى التمييز، آملين أن يكون حكم التمييز منصفاً وعادلاً".

نص الحكم

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard