الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ترامب يريد إلغاء حق الجنسية الأميركية بالولادة

ترامب يريد إلغاء حق الجنسية الأميركية بالولادة
ترامب يريد إلغاء حق الجنسية الأميركية بالولادة
A+ A-

قبل أسبوع من انتخابات نيابية مهمة لما تبقى من ولايته، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، أنه يريد إصدار مرسوم يبطل بموجبه الحق في اكتساب الجنسية الأميركية لكل طفل يولد في الولايات المتحدة.

ويندرج هذا الامر الذي كشفه ترامب غداة إرساله أكثر من خمسة الاف جندي الى الحدود المكسيكية، في إطار سلسلة تصريحات له تهدف الى جعل ملف الهجرة في صلب النقاش السياسي، على غرار ما حصل عام 2016. وكان حذر في تغريدة هذا الاسبوع من "اجتياح" المهاجرين الولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع تلفزيون "أكسيوس"، صرح ترامب بأنه يعتزم توقيع مرسوم ينص على أن الأطفال المولودين على الأرض الأميركية من أبوين وضعهما غير قانوني لن يحق لهم الحصول على الجنسية.

لكن إعادة النظر في هذا المبدأ المدرج في التعديل الرابع عشر للدستور عبر مرسوم رئاسي ستصطدم بعقبات قانونية كبيرة، خصوصاً ان عدداً من الخبراء يعتبرون ان الرئيس لا يمكنه اتخاذ قرار مماثل.

وقال ترامب في المقابلة: "نحن البلد الوحيد في العالم الذي إذا وصل اليه شخص وأنجب طفلاً، يصير الطفل مواطناً أميركياً... مع كل المميزات. هذا سخيف، هذا سخيف. يجب أن يتوقف هذا".

وتمنح دول عدة بينها كندا جنسيتها لأي طفل يولد على أراضيها حتى لو كان ذووه في وضع غير قانوني أو يقومون بزيارة للبلد المعني.

وأضاف ترامب :"قيل لي كثيراً إنني احتاج إلى تعديل دستوري. أتعلمون؟ هذا ليس صحيحاً... الأمر جار. سيحصل، وبمرسوم".

وعلّق لورنس تريب استاذ القانون الدستوري في جامعة هارفرد بأن مشروع المرسوم الذي اشار اليه ترامب مجرد هراء، وكتب على "تويتر": "اذا كان ترامب يستطيع ان يلغي قانون حق الارض الذي يكفله التعديل الرابع عشر بشطحة قلم، فسيصير ممكناً محو الدستور برمته بالطريقة نفسها".

وحاول نواب جمهوريون مراراً إلغاء منح الجنسية الاميركية للاطفال المولودين من والدين يقيمون في الولايات المتحدة بطريقة غير قانونية، لكنهم أخفقوا. غير أن الجدل حول هذه القضية لم يتراجع داخل الجناح اليميني للحزب الجمهوري.

ورحب السناتور الجمهوري ليندسي غراهام بما أعلنه ترامب، وقال :"وأخيرا، ثمة رئيس مستعد للتصدي لهذه السياسة العبثية". واذ لاحظ ان الولايات المتحدة هي "واحدة من دولتين متطورتين في العالم" تمنحان الجنسية استنادا الى مكان الولادة، أعلن انه يعتزم طرح مشروع قانون يتقاطع مع المرسوم الذي تحدث عنه الرئيس.

وكثف ترامب أخيرا تصريحاته عن ملف الهجرة، وأكد الاثنين عبر "فوكس نيوز" أنه يريد بناء "مدن من الخيم" على الحدود مع المكسيك، وأن على المهاجرين "ان ينتظروا واذا لم يحصلوا على اللجوء فليذهبوا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم