الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب يريد إلغاء حق اكتساب الجنسية لمن يولدون في الولايات المتحدة

المصدر: (ا ف ب)
ترامب يريد إلغاء حق اكتساب الجنسية لمن يولدون في الولايات المتحدة
ترامب يريد إلغاء حق اكتساب الجنسية لمن يولدون في الولايات المتحدة
A+ A-

قبل أسبوع من انتخابات تشريعية مهمة لما تبقى من ولايته، أعلن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الثلثاء أنه يريد إصدار مرسوم يلغي الحق باكتساب #الجنسية_الأميركية لكل طفل يولد في #الولايات_المتحدة.

ويندرج هذا الامر الذي كشفه ترامب غداة إعلانه ارسال اكثر من خمسة الاف جندي الى الحدود المكسيكية، في إطار سلسلة تصريحات له تهدف الى جعل ملف الهجرة في صلب النقاش السياسي، على غرار ما حصل العام 2016. وكان حذر في تغريدة هذا الاسبوع من "اجتياح" المهاجرين للولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع تلفزيون "أكسيوس" الثلثاء، قال ترامب إنه يعتزم توقيع مرسوم ينص على أن الأطفال المولودين على الأرض الأميركية من أبوين من دون اوراق قانونية لن يحق لهم الحصول على الجنسية.

لكن إعادة النظر في هذا المبدأ المدرج في التعديل الرابع عشر للدستور عبر مرسوم رئاسي ستصطدم بعقبات قانونية كبيرة وخصوصا ان عددا من الخبراء يعتبرون ان الرئيس لا يمكنه اتخاذ قرار مماثل.

وقال ترامب في المقابلة "نحن البلد الوحيد في العالم الذي إذا وصل اليه شخص وأنجب طفلاً، يصبح الطفل مواطناً أميركياً... مع كل المميزات. هذا سخيف، هذا سخيف. يجب أن يتوقف هذا".

وتمنح دول عدة بينها كندا جنسيتها لاي طفل يولد على اراضيها حتى لو كان ذووه في وضع غير قانوني او يقومون بزيارة للبلد المعني.

واضاف ترامب "قيل لي كثيراً إنني احتاج إلى تعديل دستوري. أتعلمون؟ هذا ليس صحيحا".

وتابع "الأمر جار. سيحصل، وبمرسوم" من دون ان يحدد اي مواعيد.

واعتبر لورنس تريب استاذ القانون الدستوري في جامعة هارفرد أن مشروع المرسوم الذي اشار اليه ترامب مجرد هراء، وكتب على تويتر "اذا كان ترامب يستطيع ان يلغي قانون حق الارض الذي يكفله التعديل الرابع عشر بشحطة قلم، فسيصبح ممكنا محو الدستور برمته بالطريقة نفسها".

حاول نواب جمهوريون مرارا إلغاء منح الجنسية الاميركية للاطفال المولودين من أهل يقيمون في الولايات المتحدة في شكل غير قانوني، لكنهم أخفقوا. غير أن الجدل حول هذه القضية لم يتراجع داخل الجناح اليميني للحزب الجمهوري.

ورحب السناتور الجمهوري ليندسي غراهام الثلاثاء بما أعلنه ترامب، وقال "وأخيرا، ثمة رئيس مستعد للتصدي لهذه السياسة العبثية".

واذ أكد ان الولايات المتحدة هي "واحدة من دولتين متطورتين في العالم" تمنحان الجنسية استنادا الى مكان الولادة، اعلن انه يعتزم طرح مشروع قانون يتقاطع مع المرسوم الذي تحدث عنه الرئيس.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين ردا على سؤال حول الغاء الحصول على الجنسية من خلال مرسوم بسيط، "من الواضح أنك لا تستطيع أن تفعل ذلك ".

وقد كثف ترامب أخيرا تصريحاته حول ملف الهجرة، وأكد مساء الاثنين عبر فوكس نيوز أنه يريد بناء "مدن من الخيم" على الحدود مع المكسيك، موضحا أن على المهاجرين "ان ينتظروا واذا لم يحصلوا على اللجوء فليذهبوا".

من جهتها، دانت منظمة "ايه سي ال يو" المدافعة عن الحريات المدنية ارسال قوات الى الحدود، منددة بنية ترامب "إجبار الجيش على الترويج لبرنامجه المناهض للهجرة والمسبب للانقسام".

يتوجه الاميركيون الى صناديق الاقتراع بعد اسبوع للمرة الاولى منذ انتخاب ترامب في السادس من تشرين الثاني 2016 لانتخاب جميع اعضاء مجلس النواب وثلث اعضاء مجلس الشيوخ إضافة الى حكام ثلاثين ولاية.

ويبدو التحدي كبيرا بالنسبة الى الجمهوريين الذين يهيمنون اليوم على الكونغرس. فإذا كان انقلاب المشهد في مجلس الشيوخ غير مرجح، فإن استطلاعات الرأي تتوقع فوزا للديموقراطيين في مجلس النواب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم