السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مخطوطة "ليستر" تُعرَض في فلورنسا: العالم يحتفي بالعبقري دا فنتشي

المصدر: "أ ف ب"
مخطوطة "ليستر" تُعرَض في فلورنسا: العالم يحتفي بالعبقري دا فنتشي
مخطوطة "ليستر" تُعرَض في فلورنسا: العالم يحتفي بالعبقري دا فنتشي
A+ A-

شكّل معرض يتركز على #مخطوطة "#ليستر" لـ#ليوناردو_دا_فينتشي نقطة الانطلاق في #فلورنسا هذا الأسبوع لفعاليات تقام احتفالا بالذكرى الخمسمئة لوفاة الفنان الايطالي العبقري.

وتضمّ هذه المخطوطة الشهيرة جزءا من الأبحاث التي قام بها دا فينتشي. وقد حصل متحف "غاليريا ديي أوفيتسي" على إذن من صاحبها الملياردير الأميركي بيل غيتس، لعرضها. 

ويعرض دا فينتشي في هذا السجلّ الواقع في 72 صفحة المكتوب بخطّ صغير جدا لا يمكن قراءته من دون تكبيره، بعض أبحاثه حول المياه وعلم الفلك، مرفقة بـ360 رسما.

وقد صاغ هذه المخطوطة بين عامي 1506 و1508 في فلورنسا وميلانو. وهي تعدّ من أكبر المخطوطات التي تركها دا فينتشي، والوحيدة التي لا تزال ملكا لجهة خاصة.

وتحمل المخطوطة اسم كونت ليستر، توماس كوك، الذي اشتراها في القرن الثامن عشر. وقد اقتناها مؤسس "مايكروسوفوت" بيل غيتس عام 1994 بسعر 30 مليون دولار في مزاد.

وقد عرضت للمرة الأخيرة في البندقية عام 1995. وباتت اليوم معروضة في قاعة ماليابيكيانا في المتحف، حيث يتيح نظام متطوّر جدا متعدد الوسائط الاطلاع على 36 ورقة من المخطوطة المحمية وراء زجاج كثيف.

وقال آيكه شميدت، مدير متحف "غاليريا ديي أوفيتسي" لوكالة "فرانس برس" إن "مخطوطة ليستر تختزل فكر دا فينتشي. فهو كان عالما وفنانا في الوقت نفسه".

ويعرض هذا المفكّر الكبير في عصر النهضة الذي خاض مجال الهندسة والرسم والنحت والموسيقى والكتابة، معارفه في المخطوطة المكتوبة بالإيطالية التي تندمج فيها الملاحظات العلمية والمبادئ النظرية.

ومن المرتقب تنظيم فعاليات عدة في كلّ من إيطاليا وفرنسا في الذكرى الخمسمئة لوفاة ليوناردو دا فينتشي في فرنسا في 2 أيار 1519.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم