الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الإمارات تؤسّس وحدة اقتصادية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية

المصدر: "أ ف ب"
الإمارات تؤسّس وحدة اقتصادية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية
الإمارات تؤسّس وحدة اقتصادية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية
A+ A-

قرّرت دولة #الامارات تأسيس وحدة اقتصادية متخصصة بالعمل على استقطاب الاستثمارات الاجنبية، في وقت يمرّ اقتصاد البلد الخليجي بمرحلة من التباطؤ، حسبما نقلت الثلاثاء وكالة الأنباء الرسمية.

وأصدر رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قرارا أعلن بموجبه إنشاء "وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر".

وأوضح في مرسوم رئاسي بأن هذه الوحدة "تختص باقتراح سياسات الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة، وتحديد أولوياتها، والخطط والبرامج المرتبطة بها". كما أنها ستعمل على إنشاء "قاعدة شاملة للبيانات والمعلومات الاستثمارية في الدولة"، وتهيئة "البيئة الجاذبة" للاستثمارات الأجنبية المباشرة. وستعامل شركات الاستثمار الأجنبي المرخّصة بموجب أحكام هذا المرسوم "معاملة الشركات الوطنية".

والامارات أكثر دول الخليج استقطابا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في السنوات الأخيرة، وقد تجاوزت هذه الاستثمارات العشرة مليارات دولار في العام الماضي وحده. لكن الامارات تشهد تباطوءا في اقتصادها مع تراجع أسعار النفط ومداخيل السياحة وسوق العقارات.

وفي حزيران الماضي، أعلن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، انه أطلق "حزمة اقتصادية" بقيمة 50 مليار درهم اماراتي (13,6 مليار دولار)، في خطوة تهدف الى تحفيز الاقتصاد. وأعلنت الامارات قبل ذلك عن قرار برفع نسبة تملك المستثمرين الاجانب العالميين في الشركات لتصل الى 100 بالمئة، ومنحهم تأشيرات عمل تصل الى عشر سنوات.

وذكر صندوق النقد الدولي في أيار ان النمو الاقتصادي في الامارات تراجع الى 0.5 في المئة عام 2017 من 3 في المئة في عام 2016. وبحسب الصندوق، فإن النمو الاقتصادي لأبوظبي، أغنى الامارات السبع، انكمش بنسبة 1,6 في المئة العام الماضي، ويتوقع ان ينمو بنسبة 0,5 في المئة في 2018.

وتوقّع الصندوق في تقرير الشهر الماضي أن يبلغ معدل النمو في اقتصاد دولة الامارات 2,9 في المئة هذا العام و3,7 في المئة العام المقبل.

اقرأ أيضاً: الإمارات أطلقت أول قمر عربي الصنع 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم