الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف يمكن للأجهزة الذكية التجسّس عليك واختراق بياناتك!

المصدر: "الإندبندنت"
كيف يمكن للأجهزة الذكية التجسّس عليك واختراق بياناتك!
كيف يمكن للأجهزة الذكية التجسّس عليك واختراق بياناتك!
A+ A-

تخيل فيلم الرعب هذا: دخيل ما في منزلك، من المستحيل العثور عليه ولكن لا يمكن إنكار وجوده في كل مكان ومشاهدتك في أكثر لحظاتك الخاصة!. حسناً هذا الخيال قد يصبح حقيقة واقعية للغاية، لا سيما مع انتشار اجهزة المنازل الذكية والتي من شأنها ان تعرضنا لهجمات الكترونية قد لا ندرك انها قد تحدث حقاً.

يقوم مفهوم الأجهزة الذكية على ربط كل الأجهزة ببعضها البعض بدءاً من الغسالات وصولاً إلى أجهزة مراقبة الأطفال، وهي مصنّعة من قبل الشركات التي تقتنع وتقنعنا بأن ميزات مثل التحكم بالأجهزة عن بعد والذكاء الاصطناعي ستجعل حياتنا أكثر سهولة وأمانًا.

في البلدان التي باتت تنتشر الأجهزة الذكية هذه على أراضيها، ويتم إستخدامها من قبل المواطنين، فرضت بعض هذه الحكومات على الشركات المصنعة لهذه الأجهزة مجموعة قيود وممارسات عليهم التقيد بها كمحاولة لمنع استخدام هذه الأجهزة في الجرائم الإكترونية أو قرصنتها واستغلالها من قبل المقرصنين.

وتقدم الإرشادات خطوات بسيطة للمصنعين، اهمها التأكد من تخزين بيانات المستخدمين بشكل آمن وتحديث البرامج وكلمات المرور، وهي النصيحة نفسها التي يتوجب على المستخدمين تطبيقها لضمان عدم قرصنة أجهزتهم.

ليس هذا وحسب، فهذه الإرشادات تسلّط الضوء أيضًا على مدى صعوبة ربط منزلك بالإنترنت دون استفادة شخص آخر من ذلك، فهذه الأجهزة تتضمن العديد من المخاطر والمخاوف: إنها ببساطة طريقة للتحكم بحياتك في أيدي مصنعين قد تجهل خلفياتهم ونواياهم من هذه الأجهزة.

عملية اختيار الأجهزة الذكية أمر صعب

شراء الأجهزة الذكية يمكن أن يكون عملية صعبة، جرّب ان تضع عبارة أجهزة ذكية على موقع أمازون ولاحظ العدد الهائل من الأجهزة التي سيظهر لك. ستلاحظ ان الكثير من هذه الأجهزة هي لشركات من المحتمل أن يكون عدد قليل من الناس قد سمع عنها، لذا يعتبر اختيار جهاز موثوق أمراً صعباً للغاية ويحتم عواقب كثيرة انت بغنى عنها في منزلك.

يقول كريستوفر بويد، وهو محلل في شركة " Malwarebytes" للأمن الإلكتروني: " مجال الأجهزة الذكية هز مجال تكنولوجي جديد لا توجد فيه قواعد صارمة بشأن من هو أفضل أو أسوأ". قد تشتري جهازًا بدون علامة تجارية يعمل على أكمل وجه، أو قد تنشر نظام أمان منزلي ذا علامة تجارية معروفة، الا انه قد يحبسك في حال توقف سيرفرات الشركة عن العمل لصيانة طارئة. لذا فإن التحقق من مواقع التواصل الاجتماعي وبوابات الأخبار سيساعد في كثير من الأحيان على اتخاذ القرار الأنسب قبل القيام بعملية الشراء".

ولكن قد يصبح ذلك أكثر تعقيدًا عندما لا يكون لدى الشركات الكثير من المراجعات حول الأمور المتعلقة بالأمان. في العام 2015 ، كشفت شركة "ماتيل" عن دمية "Hello Barbie" التي يمكن أن تتصل بالإنترنت وتتحدث إلى مالكها ، تمامًا مثل "اليكسا" او "سيري"، لكنها كانت غير آمنة: قال المتسللون إنهم يستطيعون بسهولة الوصول إلى الملفات الصوتية التي سجلتها الدمية بل والاستماع إليها من خلال الميكروفون.

باختصار، النصيحة هي نفسها كما في أي جهاز آخر: اشترِ أشياء تبدو جديرة بالثقة، وتحقق من المراجعات، وتأكد من تحديثها بأحدث البرامج، وتأكد من أنك تشاهد إشارات تدل على حدوث شيء غير مرغوب فيه. كن متيقظًا قدر الإمكان ، ولكن لا تثق بأنه آمن تمامًا.

من الأمور المثيرة للقلق حول الأجهزة المنزلية الذكية ايضاً هو أنها مصممة لأن تتموضع في اي مكان في منزلك ولا تتطلب الكثير من المساحة. قد تلاحظ أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يقوم بأشياء لم تطلبها، أو قد يبطئ هاتفك - ولكن قد يُستخدم جهاز مراقبة طفلك الذي يتم تشغيله عبر الإنترنت في عملية كبرى تتعلق بجرائم الإنترنت دون أن تدرك ذلك.

يشير بويد الى انه: "من الصعب جدًا تحديد ما إذا كانت أجهزة كهذه قد تعرضت للتهديد، وهي مشكلة كبيرة في حالات إساءة الاستخدام المنزلي. يمكن أن تشمل الهجمات المحتملة كاميرا الويب التي تم تشغيلها ، أو الإعدادات التي يتم تشغيلها وإيقافها دون سابق إنذار.

ويضيف بود: "قد يكون من المستحيل إثبات ما إذا كان مثل هذا السلوك ضارًا أو عاطلًا ، لذا فمن الأفضل في كل الأحوال استبدال جهاز إذا كان ذلك ممكنًا والاتصال بالشركة المصنّعة. يجب عليك أيضًا الاحتفاظ بسجل مفصل لجميع الأنشطة الفردية".

في معظم الحالات لم تستهدف الهجمات التي استخدمت أجهزة المنزل الذكي حياة الأشخاص الخاصة إنما تم إستخدام هذه الأجهزة كطريقة لمهاجمة أجزاء أخرى أكثر أهمية من البنية التحتية للإنترنت.

أشهر مثال على ذلك كان ما حصل في أكتوبر 2016 ، عندما تعرضت شركة داين - وهي شركة لم يسمع عنها سوى عدد قليل من الناس ولكنها تساعد في تشغيل البنية التحتية الكامنة وراء الإنترنت - لهجوم كبير ضد أنظمتها. لقد ادى ذلك الى توقف الإنترنت، الأمر الذي ادى الى سقوط بعض من أكبر منصات الإنترنت والخدمات في العالم بما في ذلك أمازون ، ونتفليكس، وبي بي سي وتويتر.

كان الهجوم نتيجة فشل باتباع النصائح البسيطة في أجهزة المنازل الذكية، وهي بتغيير كلمات المرور الخاصة بك. الأجهزة المنزلية الذكية، وخصوصًا الرخيصة الموجودة في السوق، غالبًا ما تأتي مع كلمات مرور افتراضية لا يقوم المستخدم بتغييرها الأمر الذي يجعل من السهل جدًا اختراقها.

إذاً، اذا كان لديك سبب للشك في أن جهازك آمن، قم ببساطة بفصله ووضعه بعيدًا حتى يمكنك إعادة برمجته والتحقق منه من خلال موقع الويب الخاص بالمصنعين.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 هواتف ذكية في العالم 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم