الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

لمرضى السكري: لا داعي للقلق والنسيان بعد اليوم مع هذا التطبيق!

المصدر: "النهار"
هديل كرنيب
هديل كرنيب
لمرضى السكري: لا داعي للقلق والنسيان بعد اليوم مع هذا التطبيق!
لمرضى السكري: لا داعي للقلق والنسيان بعد اليوم مع هذا التطبيق!
A+ A-

يعاني معظم مرضى السكري مضاعفات عدة قد تهدد حياتهم في حال نسيانهم لإجراء الفحص اليومي او أخذ حقن الإنسولين، او حتى في حال عدم التزامهم بالتعليمات المتعلقة بكميات الطعام وحجم النشويات فيها. ولكن ماذا لو استطعتم تجنب جميع هذه المخاطر من خلال تطبيق سهل وبسيط يمكنكم تحميله على هواتفكم الذكية ومتابعة حياتكم الطبيعية بكل سلامة وراحة بال؟


تطبيق "Spike Diabetes Assistant"، وكما يشير اسمه، هو تطبيق مخصص للأشخاص الذين يعانون مرض السكري. يقوم بتذكير المرضى بموعد أخذ حقن الإنسولين وإعطائهم اقتراحات للطعام حسب الأماكن التي يوجدون بها. فعلى سبيل المثال، إذا ذهب المريض الى مطعم برغر، تطبيق Spike سيقدم له أفضل ثلاث وجبات يمكنه تناولها بحسب التوقيت (فطور، غداء او عشاء) وسيظهر له في الوقت عينه نسبة النشويات الموجودة في الوجبة لمعرفة الحصة التي يمكنه تناولها.


وبالإضافة الى تذكير المريض بموعد حقنة الإنسولين الخاصة به، يقوم Spike بتسجيل عدد الحقن، والاتصال بجهاز فحص السكري لتسجيل نسبة الفحص اليومي إما من طريق البلوتوث او عبر إدخال المعلومات يدوياً.

ليس هذا وحسب، فالتطبيق يتمتع ايضاً بميزة فريدة وهي إمكان اتصال المريض بطبيبه لإطلاعه على كل ما يحصل معه في الحالات الطارئة، وإتاحة له الدخول الى جميع الأرقام والفحوص المسجلة في التطبيق.



فكرة Spike بدأت منذ نحو السنة تقريباً، بحسب زياد علامة مؤسس ومبتكر التطبيق الذي تحدّث لـ "النهار" عن البداية: "أنا اعاني مرض السكري منذ نحو العشر سنوات وفي خلال هذه المدة، لاحظت أن للهاتف الذكي إمكانية كبيرة بالمساعدة على التعايش مع هذا المرض مثلاً التذكير بموعد حقن الإنسولين، التطبيقات التي تعطيك معلومات عن كمية السكر في الطعام، استشارة الطبيب...الخ، من هنا بدأت فكرة التطبيق، والذي تمحورت في البداية على التذكير بحقن الإنسولين لنتمكن من بعدها من الحصول على دعم واستثمار له من خلال مسرعي الأعمال وبعض الأشخاص الذين اعجبتهم الفكرة".

ويوضح علامة أن التطبيق ما زال جديداً، وهو اليوم متاحاً بنسخة "بيتا" على متاجر التطبيقات، اي إنه ليس بنسخته الكاملة بعد، ولكن في كل أسبوع تقريباً نضيف التحديثات عليه لنغطي جميع المطاعم والحالات والأوقات التي يمر بها الشخص، وحالياً يستخدمه 6000 مستخدم حول العالم.



Spike فاز أخيراً بالجائزة الأولى في مسابقة Supernova Champion من بين اكثر من 200 شركة منافسة جاؤوا من اكثر من 40 بلداً في معرض جيتكس 2018 في دبي، حيث فاز بتمويل بقيمة 100 ألف دولار.

يقول علامة حول الأسباب التي أدت بفوز تطبيقه: "تطبيقنا تطبيق صحي بامتياز، لا نهدف للتجارة بقدر ما نهدف لإفادة المجتمع. هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون هذا المرض، وهم بازدياد كبير. الإقبال من المستخدمين على التطبيق هائل، والدعم الذي حصلنا عليه من لبنان ومن بعض المستثمرين شجّع الحكام في المسابقة على دعمنا، كما ان عمر فريقنا لا يتجاوز الـ 25 سنة الأمر الذي حمّس اللجنة ان تختارنا".



يهدف علامة الى التوسع أكثر في ميزات هذا التطبيق ليستفيد اكبر نسبة من الأشخاص منه، وهو يسعى اليوم مع فريقه للوصول الى أكبر عدد من الأطباء لاستخدام هذا التطبيق مع مرضاهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم