الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

موريتانيا: فوز حزب "تواصل" الإسلامي بالانتخابات البلديّة في عرفات

المصدر: "أ ف ب"
موريتانيا: فوز حزب "تواصل" الإسلامي بالانتخابات البلديّة في عرفات
موريتانيا: فوز حزب "تواصل" الإسلامي بالانتخابات البلديّة في عرفات
A+ A-

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلّة للانتخابات فوز الحزب الاسلامي "#تواصل"، أكبر أحزاب المعارضة، في الانتخابات البلدية التي جرت السبت في إقليم #عرفات، معقل الحزب في العاصمة الموريتانية #نواكشوط.

إلا أن الحزب الذي يعد أشرس خصوم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، هزم في الميناء، وهو اقليم آخر للعاصمة، على يد الحزب الحاكم "الاتحاد من أجل الجمهورية".

وفاز في نتائج الدورة الثانية التي جرت في 15 ايلول، حزب "تواصل" في منطقة عرفات، معقله الرئيسي، بينما فاز حزب "الاتحاد من اجل الجمهورية" في الميناء، وفقا للجنة.

ونظرا الى تقارب النتائج في شكل كبير، لجأ الحزبان الى المحكمة العليا التي أعلنت عدم صلاحية النتائج لاسباب لم يتم الافصاح عنها. لكنها قد تكون مرتبطة بطريقة "حساب بطاقات الاقتراع الملغاة، وتسجيل حالات تزوير"، وفقا لمصدر قريب من الملف.

وحاز "تواصل" في عرفات على 50 بالمئة من الاصوات، مقابل 47 بالمئة لصالح الحزب الحاكم، وفقا للجنة.

وفي الميناء، فاز حزب "من أجل الجمهورية" بحصوله على 48،3 بالمئة من الاصوات، بينما صوّت 47 بالمئة من النتخبين لصالح منافسه "تواصل".

وقال رئيس اللجنة محمد فال ولد بلال اليوم إنه "راض عن جو الهدوء والانضباط الذي جرت فيه هذه الانتخابات، فضلاً عن روح المسؤولية التي تحلت بها مختلف الأطراف المتنافسين".

وتعرّض الحزب المعارض لضغوط كبيرة، عقب إعلان النتائج التي ألغيت في أيلول، وحاز فيها على 14 مقعداً من أصل 157 تتألف منها الجمعية الوطنية. وأغلقت السلطات الموريتانية مدرسة دينية إسلامية متهمة بالترويج للتطرف والارتباط بجماعة "الاخوان المسلمين".

واعتبر الرئيس الموؤيتاني الذي تولى السلطة، اثر انقلاب في 2008 وانتخب في 2009 ثم في 2014، أن "الاسلام السياسي خطير"، متوعدا "باتخاذ إجراءات في الوقت المناسب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم