الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماتيس التقى الجبير في البحرين: الرياض وعدت بـ"إجراء تحقيق كامل" في مقتل خاشقجي

المصدر: "أ ف ب"
ماتيس التقى الجبير في البحرين: الرياض وعدت بـ"إجراء تحقيق كامل" في مقتل خاشقجي
ماتيس التقى الجبير في البحرين: الرياض وعدت بـ"إجراء تحقيق كامل" في مقتل خاشقجي
A+ A-

أعلن وزير الدفاع الأميركي #جيم_ماتيس اليوم أن #السعودية وعدت بإجراء تحقيق "كامل" حول جريمة قتل الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي، وذلك غداة لقاء عقده مع وزير الخارجية السعودي #عادل_الجبير في البحرين.

وقال ماتيس: "تحدثنا (...) عن الحاجة الى الشفافية وإجراء تحقيق شامل وكامل"، وذلك بعد مغادرته المنامة، حيث حذر السعودية من أن القتل المنسوب إلى السلطات السعودية من ِشأنه ان يزعزع استقرار المنطقة.

واضاف الوزير الاميركي الذي كان يستقل الطائرة من المنامة الى براغ، حيث يشارك في احتفالات الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تشيكوسلوفاكيا: "ليس لدينا أي تحفظ (...) قال: يجب معرفة ما حدث، وكان متعاونا جدا".

وانتقل خاشقجي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة "واشنطن بوست" وينتقد سلطات الرياض، الى الولايات المتحدة عام 2017، للعيش في منفى اختياري، خشية التعرّض للاعتقال في السعودية التي شهدت حملات توقيف شملت كتّابا ورجال دين وحقوقيين وناشطات، دفاعاً عن حقوق المرأة وأمراء وسياسيين.

وقتل الصحافي السعودي في 2 تشرين الأول في القنصلية السعودية في اسطنبول. ولم يعثر على جثته. وأوردت وسائل إعلام تركية أن خاشقجي تعرّض للتعذيب وقطع رأسه.

وبعد 17 يوما من الإنكار، أكّدت الرياض أنّ خاشقجي قُتل عن طريق الخطأ في قنصليتها في اسطنبول، خلال "شجار" مع عناصر أتوا للتفاوض معه على عودته الى المملكة. وشّككت دول ومنظمات عدة في الرواية السعودية.

وأظهر ماتيس حزما أكثر من المعتاد تجاه الرياض السبت، مشيرا خلال مؤتمر دولي حضره قادة عرب، الى ان مقتل خاشقجي "يجب أن يُقلقنا جميعا"، لأنه يؤثر على أمن المنطقة، وعلى "ثقة" الولايات المتحدة بحليفها السعودي و"احترامها" له. 

ورفض الجبير الانتقادات، منددا "بهستيريا اعلامية" حول مقتل خاشقجي، ورافضا طلب أنقرة تسليمها 18 سعوديا يشتبه بتورطهم.

وأدت القضية إلى توتر علاقات السعودية بالولايات المتحدة وحلفائها الغربيين.

ولم يعقد ماتيس اجتماعا ثنائيا بالوزير السعودي على هامش مؤتمر "حوار البحرين" الذي تستضيفه المنامة، بينما التقى قادة عرب واوروبيين عديدين.

وتحدث المسؤولان خلال مأدبة غذاء دعي اليها جميع الوزراء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم