الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

آخرهم مالك ليستر سيتي... حوادث الطائرات تضرب كرة القدم العالمية (صور)

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
آخرهم مالك ليستر سيتي... حوادث الطائرات تضرب كرة القدم العالمية (صور)
آخرهم مالك ليستر سيتي... حوادث الطائرات تضرب كرة القدم العالمية (صور)
A+ A-

شهدت كرة القدم الإنكليزية، كارثة مساء أمس السبت، بتحطم طائرة فيكاي سريادابرابها مالك نادي ليستر سيتي خارج ملعب كينغ باور، بعد دقائق من إقلاعها بالفريق، عقب مواجهة وست هام بالدوري الإنكليزي الممتاز، لتعيد من الأذهان عدداً من حوادث الطائرات التي ضربت كرة القدم العالمية.

وتحطمت مروحية يملكها الملياردير التايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا، مالك نادي ليستر سيتي الإنكليزي، ليتوفى بداخلها إثر تحطم طائرته عقب إقلاعها من ملعب كينغ باور، الذي استضاف مباراة ليستر سيتي أمام وست هام يونايتد، ضمن منافسات الجولة العاشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز.

وتحطُّم الطائرة أعاد إلى الأذهان أحدث حوادث الطائرات لكرة القدم الحديثة، والتي تمثلت في سقوط طائرة فريق شابيكوينسي البرازيلي عام 2016، خلال عودته من كولومبيا، حيث كانت تقل 72 شخصاً بالإضافة إلى 9 من طاقم الطائرة، ونجا 3 لاعبين فقط من الفريق البرازيلي، هم آلان روشيل مدافع الفريق والحارس دانيلو والحارس الاحتياطي جاكسون فولمان.

وفي العام 1993، تحطمت طائرة منتخب زامبيا على سواحل الغابون، حيث كانت تقل جيلاً ذهبياً من لاعبي منتخب زامبيا، وسقطت بعد اشتعال النيران في أحد محركاتها وأطفأ قائدها المحرك السليم من طريق الخطأ، وترك المحرك المشتعل لتسقط الطائرة في البحر، ويتوفى جميع أفراد البعثة، بينما نجا عدد من اللاعبين المحترفين الذين كان مقرراً أن يلحقوا بالبعثة، وعلى رأسهم أسطورة كرة القدم الأفريقية كالوشا بواليا.

كما توفي 17 لاعبا وفردا من الجهاز الفني لنادي باختاكور طشقند الأوزباكي، العام في 1979، من بين 178 ضحية لسقوط طائرة بعدما اصطدمت طائرتهم فوق #أوكرانيا، حيث كانت تقلهم لخوض مباراة في دوري كرة القدم بالاتحاد السوفيتي.

وفي العام 1960، توفي 8 لاعبين من منتخب الدانمارك خلال توجّههم لخوض مباراة ودّية لاختيار تشكيلة المنتخب، التي تخوض مسابقة #كرة_القدم في أولمبياد روما، حيث تحطمت طائرتهم بعد الإقلاع من مطار كوبنهاغن، والمفاجأة أن الدانمارك حصدت الميدالية الفضية في الأوليمبياد.

كما تعدّ كارثة ميونيخ الأشهر في تاريخ كرة القدم العالمية، حيث وقعت بتاريخ 6 شباط العام 1958، حيث كانت طائرة الخطوط الجوية البريطانية تقلّ فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي بعد فوزه على النجم الأحمر الصربي، حيث حاول قائد الطائرة التحليق، إلا أنه فقد السيطرة عليها لتسقط ويلقى 23 شخصا مصرعهم من بين 44 راكبا، حيث نجا من فريق مانشستر كلّ من بوبي تشارلتون وجون بيري وجاكي بلانش فلاور وهاري جريج وبيل فولكيس وكيني مورجانز وألبرت سكانلون ودينيس فيوليت وراي وود.

نادي تورينو الإيطالي عانى سقوط طائرة الفريق العام 1949، حيث تحطمت طائرة تقل الفريق من مطار تورينو، بعد اصطدامها بإحدى التلال خلال عاصفة رعدية، ليلقي 23 فرداً من بعثة النادي من بينهم 18 لاعباً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم