الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قتلى بإطلاق نار داخل كنيس في أميركا... ترامب يندد بـ"الكراهية"

المصدر: (أ ف ب)
قتلى بإطلاق نار داخل كنيس في أميركا... ترامب يندد بـ"الكراهية"
قتلى بإطلاق نار داخل كنيس في أميركا... ترامب يندد بـ"الكراهية"
A+ A-

قتل 11 شخصاً عندما قام مسلح بفتح النار داخل كنيس في مدينة بيتسبرغ الاميركية الواقعة في ولاية بنسلفانيا شرق الولايات المتحدة بينما كان المصلون اليهود يتجمعون لصلاة، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية استنادا الى مصادر محلية.

وقدّمت صحيفة واشنطن بوست وشبكة "سي بي أس" المحلية حصيلة الاحد عشر قتيلا، في حين لم يصدر بعد أي رقم رسمي.

وقال متحدث باسم الشرطة لوسائل الإعلام الأميركية في مكان الحادث "إن المشتبه فيه في عملية إطلاق النار اعتقل. لدينا العديد من الضحايا داخل الكنيس وهناك ثلاثة ضباط شرطة أصيبوا".


وجرى إطلاق النار داخل كنيس "شجرة الحياة" حيث كان مصلون يهود يتجمعون.

وأعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أن اطلاق النار أوقع "الكثير من القتلى والكثير من الجرحى بحالة الخطر".

وأضاف ترامب في تصريح أدلى به بعيد وصوله الى انديانابوليس لعقد لقاء مع مزارعين "يبدو بشكل جازم أنها جريمة معادية للسامية".

وندد بـ"الكراهية" في الولايات المتحدة بعد عملية إطلاق النار، مبديا تخوّفه من أن تكون حصيلة الضحايا "أكثر فداحة" مما تم التداول به حتى الان.

وقال إن "الكراهية التي تشهدها بلادنا وفي مختلف أرجاء العالم أمر رهيب".

كذلك أعرب ترامب عن رغبته بتشديد القوانين الخاصة بأحكام الاعدام. وقال "عندما يقوم أشخاص بعمل من هذا النوع لا بد من أن يحكم عليهم بالإعدام".

وكان ترامب كتب تغريدة عبر تويتر قال فيها إنه يتابع عن كثب الوضع، مضيفا "يبدو أن عدة ضحايا سقطوا" قبل ان يدعو السكان الى الحذر.

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن "قلبه مفطور" لضحايا إطلاق النار "المروع" في بيتسبرغ، مؤكدا تضامن الشعب الاسرائيلي مع عائلات الضحايا ومع الطائفة اليهودية في بيتسبرغ ومع الشعب الأميركي في مواجهة "هذه الوحشية البشعة المعادية للسامية".

وكانت الشرطة دعت بعيد الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (14،00 تغ) سكان الحي الذي يقع فيه الكنيس الى البقاء في منازلهم، مشيرين الى وجود شخص يطلق النار.

وجاء في تغريدة لقوات الامن في المدينة "هناك مسلح يطلق النار في منطقة جادتي ويلكينز وشيدي. تجنبوا هذا الحي".

من جهته قال قائد الشرطة في بيتسبرغ جيسون لاندو "هناك عدة ضحايا سقطوا".

وقال نائب الرئيس الاميركي مايك بنس في تغريدة "نتابع المعلومات حول اطلاق النار داخل كنيس "شجرة الحياة" في بيتسبرغ. لنرفع الصلوات من أجل القتلى والجرحى وعائلات الضحايا".

ولم تعرف بعد دوافع مطلق النار.


وقال جيف فينكلشتاين رئيس تجمع فدرالي يهودي في بيتسبرغ لشبكة "سي أن أن"، "أنا حزين ولا أعرف ما أقول لكم. ما كان يجب حصول هذا الامر ولا حصوله داخل كنيس".

من جهتها اعلنت شرطة نيويورك أنها قامت بتعزيز الاجراءات الأمنية أمام أماكن العبادة في المدينة.

وجرى الهجوم في حي سكويريل هيل في بيتسبرغ وهو الوسط التاريخي لليهود في هذه المدينة الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة.

وقال حاكم بنسلفانيا توم وولف على تويتر "إثر هذه المأساة علينا أن نبقى موحدين ونتخذ الاجراءات اللازمة لمنع وقوع مآس من هذا النوع في المستقبل. لا يمكننا أن نعتبر هذا العنف أمرا عاديا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم