الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سوريا: قوّات النّظام تقصف الرفة في إدلب... مقتل 7 مدنيّين

المصدر: "أ ف ب"
سوريا: قوّات النّظام تقصف الرفة في إدلب... مقتل 7 مدنيّين
سوريا: قوّات النّظام تقصف الرفة في إدلب... مقتل 7 مدنيّين
A+ A-

قتل 7 مدنيين على الأقل، بينهم 3 أطفال اليوم، من جراء #قصف مدفعي لقوات النظام على قرية في محافظة #ادلب في شمال غرب #سوريا، في حصيلة هي "الأعلى" بعد الاتفاق الروسي- التركي.

وأفاد مدير #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان رامي عبد الرحمن وكالة "فرانس برس" عن "قصف مدفعي لقوات النظام استهدف قرية الرفة في ريف ادلب الجنوبي الشرقي، ما تسبب بمقتل 7 مدنيين، بينهم 3 أطفال و3 نساء".

وتسيطر "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) على هذه القرية الواقعة خارج المنطقة المنزوعة السلاح التي نصّ اتفاق أعلنته روسيا وتركيا في 17 أيلول على اقامتها، في خطوة جنّبت محافظة ادلب هجوماً عسكرياً لوحت به دمشق على مدى أسابيع.

وقال عبد الرحمن إن حصيلة القتلى "هي الأعلى" في ادلب منذ التوصل الى الاتفاق الروسي- التركي.

وشهدت الأطراف الغربية لمدينة حلب اليوم تبادلاً لاطلاق النار بين الفصائل وقوات النظام، لليوم الثاني على التوالي، وفقا للمرصد.

وقتلت طفلة الخميس في قصف لقوات النظام على بلدة كفرحمرة في ريف حلب الغربي المحاذي لادلب، بينما قتل 3 مدنيين في مدينة حلب قبل أسبوع من جراء قذائف أطلقتها الفصائل المعارضة.

منذ اعلان الاتفاق، شهدت ادلب ومحيطها هدوءاً على الجبهات الى حد كبير، باستثناء قصف متقطع من الطرفين.

وينص الاتفاق الروسي- التركي على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب وبعض المناطق الواقعة في محيطها. وأُنجز سحب السلاح الثقيل منها في مرحلة أولى، فيما كان يتوجّب على الفصائل الجهادية إخلاؤها منتصف الشهر الحالي.

ورغم عدم انسحاب الجهاديين بعد، أكدت كل من موسكو وأنقرة أن الاتفاق قيد التنفيذ.

ورغم الاتفاق، تكرر دمشق رغبتها في استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية، بما فيها ادلب.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قوله، خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم، إن بلاده "لن تسمح بتحوّل إدلب كهوفا جديدة للإرهابيين". ورأى أنه "من الطبيعي أن تكافح الدولة السورية الإرهاب في ادلب لتخليص أبنائها من الإرهاب وبسط سيادتها عليها".

وتعد ادلب، التي تأوي مع مناطق محاذية لها نحو 3 ملايين نسمة، المعقل الأخير للفصائل المعارضة والجهادية في سوريا. وتسيطر "هيئة تحرير الشام" على الجزء الأكبر منها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم