افتتاح معمل فرز التفاح في بيت منذر... ستريدا جعجع: هدفنا غد واعد

26 تشرين الأول 2018 | 17:52

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

ستريدا جعجع ترعى افتتاح معمل فرز التفاح في بيت منذر.

أكدت النائبة #ستريدا_جعجع أن "هدفنا الاساسي هو تحويل غد منطقتنا الى غد واعد، والدليل هو النهضة الانمائية الكبيرة التي نقوم بها. فاستراتيجية عملنا تركز على الانسان، وتحديدا انسان منطقتنا العنيد في الحق، الصامد والمناضل والمتمسك بأرضه ووطنه، لأنه لا معنى لكل انجاز إن لم يكن في خدمة هذا الانسان". كلام النائبة جعجع جاء خلال رعايتها الافتتاح الرسمي لمعمل فرز التفاح في بيت منذر.

ولفتت جعجع الى أننا "وبعد طول دراسات واستعدادات، انطلقنا في القطاع الزراعي من بابه العريض انطلاقا من البدء بتطوير البنى التحتية الزراعية ، واليوم بافتتاح معمل فرز التفاح ، الذي يعتبر الانطلاقة الصحيحة والعلمية لتهيئة تفاح منطقتنا للتصدير بحسب الشروط العالمية ، نكون بذلك قد بدأنا العمل جدياللوصول الى حل مستدام لمشكلة التفاح".

وأوضحت أنه "بعد طول دراسات واستعدادات، انطلقنا في القطاع الزراعي من بابه العريض انطلاقا من البدء بتطوير البنى التحتية الزراعية : أنشأنا خمس برك للمياه لمساعدة المزارعين لري أراضيهم في اوقات الشح، أنشأنا أقنية وشبكات للري في بلدات عدة من المنطقة، استكملنا تأسيس التعاونيات الزراعية في بلدات القضاء، وباتت تستفيد من مساعدات وزارة الزراعة. قمنا بالتنسيق مع رئيس اتحاد بلديات القضاء ورؤساء البلديات بافتتاح مكاتب زراعية في كل بلدية وإقامة ورش عمل مستمرة بمشاركة التعاونيات الزراعية لتوجيه المزارعين ، ودعمهم من اجل تحسين جودة انتاجهم، باعتبار أن الطريقة القديمة والتقليدية التي كانت متبعة سابقا لم تعد تصلح اليوم من اجل تصدير التفاح في ظل وجود معايير ومواصفات علمية جديدة تخضع لها الاسواق التجارية العالمية".

وتابعت: "اليوم بافتتاح معمل فرز التفاح، بدعم من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID مشكورة ، والذي يعتبر الانطلاقة الصحيحة والعلمية لتهيئة تفاح منطقتنا للتصدير، نكون قد بدأنا العمل جديا للوصول الى حل مستدام لمشكلة التفاح. إن مسار نهضة القطاع الزراعي الذي اطلقناه في منطقتنا يحتاج الى وقت ومتابعة ومثابرة ، كما يحتاج الى تعاون المزارعين وتجاوبهم مع كل خطوة نخطيها، ونحن لن نتوانى عن تقديم الدعم لهم لكي لا يبقوا مرتهنين الى من يتاجر بلقمة عيشهم وتعبهم ، وليبقوا متجذرين في ارضهم".

وأعلنت أن "معمل فرز التفاح، قد أصبح جاهزا تقنيا وعلى أعلى المستويات لاستقبال محاصيل تفاح مزارعي منطقة بشري وفرزها وتهيئتها للتصدير تبعا للمعايير المطلوبة في الاسواق المحلية والخارجية والخطوة اللاحقة التي يجري التحضير لها هي اعداد غرف تبريد في الطابق السفلي بهدف تخزين المحاصيل المفرزة والمعدة للتصدير".

من جهتها، لفتت السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشرد الى ان: "الحكومة الاميركية يهمها مساعدة لبنان وتقديم الدعم الدائم له على كافة المستويات الاقتصادية والامنية والثقافية لكافة المناطق بغض النظر عن المكان او الانتماء فنحن ندرك ان لبنان يعاني اقتصاديا نتيجة النزوح السوري وتأثير الحرب في سوريا عليه، لهذا اردنا ان نواجه معكم كل الصعاب ووجودنا اليوم لتدشين هذا المشروع هو علامة لنجاح التعاون بيننا فقضاء بشري مصدر كبير لانتاج التفاح والتعاون القائم بين قيادات المنطقة نوابا ورؤساء بلديات مع شركة شاباش كفيل بانجاح المشروع ونحن ندعم قطاعات اخرى في المنطقة وقد فاقت المساهمات الاميركية عبر الوكالة الاميركية للتنمية الثلاثة ملايين دولار لمساعدة لبنان في عملية المنافسة الزراعية وانتاج التفاح وهذا المشروع سيؤمن الاطمئنان للمزارع في منطقة بشري على انتاجه ويمكن لكل ابناء المنطقة الاستفادة لانه يستوعب اكثر من 80 في المئة من انتاج التفاح في قضاء بشري . والوكالة الاميركية للتنمية USAID ومسؤولوها والحكومة الاميركية سيكملان دعم هذا المشروع وتطوير المعدات فيه من اجل استمرار ازدهاره وتقدمه".

إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard