الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مديرة الـ"سي آي إيه" تقدّم إلى ترامب تقريراً عن قضية خاشقجي

المصدر: "ا ف ب"
مديرة الـ"سي آي إيه" تقدّم إلى ترامب تقريراً عن قضية خاشقجي
مديرة الـ"سي آي إيه" تقدّم إلى ترامب تقريراً عن قضية خاشقجي
A+ A-

أعلنت الخارجية الأميركية أن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" #جينا_هاسبل قدّمت الى الرئيس دونالد ترامب الخميس، عقب عودتها من #تركيا، تقريراً عن قضية الصحافي السعودي #جمال خاشقجي الذي قُتل قبل ثلاثة أسابيع في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وقال المتحدّث باسم الوزارة روبرت بالادينو إنّ هاسبل قدّمت الى ترامب تقريراً يتضمّن "خلاصاتها وتحليلاتها عن زيارتها إلى تركيا"، رافضاً الغوص في فحوى التقرير.

وزارت هاسبل تركيا هذا الأسبوع للتباحث مع المسؤولين الأتراك في جريمة قتل الصحافي السعودي داخل قنصليه بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الثاني الجاري.

ووفقا لصحيفة تركية قريبة من السلطات، فإن الاستخبارات التركية أطلعت هاسبل على "أدلّة" جمعتها الأجهزة التركية خلال تحقيقاتها في هذه القضية، بينها تسجيلات صوتية لوقائع الجريمة التي ارتكبت داخل القنصلية.

وفي أول إجراء عقابي تتّخذه ضد حليفتها الرياض على خلفية هذه القضية، أعلنت واشنطن هذا الأسبوع إلغاء تأشيرات دخول 21 سعودياً يشتبه في تورّطهم في جريمة قتل خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة منذ 2017، ويكتب مقالات رأي في صحيفة "واشنطن بوست"، وينتقد سياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ووفقا للمتحدّث باسم الخارجية الأميركية، فإن الولايات المتحدة ما زالت تنتظر من السلطات السعودية تحقيقاً مفصّلاً في هذه القضيّة. وقال بالادينو: "نريد هذا الأمر في أسرع وقت ممكن. كلّما استغرق التحقيق وقتاً، زاد قلقنا ازاء تأثيره وفعاليته".

وكانت النيابة العامّة السعوديّة أعلنت في وقت سابق الخميس أنّها تحقّق في معلومات وردتها من تركيا مفادها أنّ المشتبه فيهم في القضية "أقدموا على فعلتهم بنيّة مسبقة"، وهي فرضية لم يسبق أن تطرقت اليها الرياض من قبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم