الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سيول تجرف حافلة مدرسيّة غرب الأردن: مقتل 17 تلميذاً وجرح 25

المصدر: "رويترز"، "أ ف ب"، "بترا"
سيول تجرف حافلة مدرسيّة غرب الأردن: مقتل 17 تلميذاً وجرح 25
سيول تجرف حافلة مدرسيّة غرب الأردن: مقتل 17 تلميذاً وجرح 25
A+ A-

إرتفع إلى 17 عدد القتلى الذين سقطوا نتيجة السيول التي تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت غرب الأردن، غالبيتهم من التلامذة، كما أصيب 25 شخصاً بجروح، حسب ما أعلن مصدر في الدفاع المدني الاردني.

ويستمر البحث عن مفقودين. وقال المصدر، لوكالة فرانس برس، إن "عدد القتلى للأسف ارتفع إلى 17 وتم إنقاذ نحو 25 مصاباً حالتهم متوسطة نتيجة السيول" في منطقة البحر الميت (50 كلم غرب عمان).

واوضح أن "غالبية القتلى والمصابين هم تلامذة مدرسة خاصة كانوا على متن حافلة مدرسية في رحلة وجرفتهم السيول اضافة الى متنزهين في المنطقة". وأشار المصدر إلى ان "عمليات الإنقاذ والبحث مستمرة عن مفقودين في المنطقة" التي زارها إثر الحادث رئيس الوزراء الاردني عمر الرزاز لمتابعة عمليات الإنقاذ.

والغى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني زيارة كانت مقررة الجمعة إلى البحرين لمتابعة الحادث، على ما افاد التلفزيون الأردني.

من جانبها، قالت الملكة رانيا في تغريدة عبر تويتر "قلوبنا انفطرت من هول الفاجعة. ندعو بالرحمة لمن فقدنا، واللهم صبر أهلهم وأعنهم على مصابهم وخفف على كل مصاب واكتب النجاة للمفقودين".

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة بإسم الحكومة جمانة غنيمات في تصريحات للتلفزيون الاردني ان "الليلة كل بيت أردني حزين، الليلة صعبة وموجعة على الاردن والاردنيين". واضافت ان "الخسائر كبيرة.. خسرنا ارواحا بريئة في هذا الحادث المؤلم".

من جهته، قال مدير العمليات في الدفاع المدني الأردني العميد فريد الشرع ان فرق الإنقاذ "تعمل ومنذ نحو 7 ساعات بشكل متواصل وتشمل القوات المسلحة والدرك والأمن العام والدفاع المدني".

واوضح ان "ما حدث هو انه في الساعة الثالثة، حبانا رب العالمين بأمطار غزيرة جدا وخلال ساعة واحدة جرى السيل (...) وكان طلبة احدى المدارس 37 طالب وطالبة بالاضافة الى 7 معلمات بالموقع فجرفتهم سيول الأمطار الغزيرة بالاضافة الى بعض العائلات والمتنزهين".

واشار الشرع الى استخدام "كل الإمكانات من طائرات سلاح الجو والأمن العام وطوارىء الدفاع المدني والبحرية الملكية".

وكان مصدر في الدفاع المدني أفاد في وقت سابق أن السيول الناتجة عن أمطار غزيرة جرفت حافلة كانت تقل 37 طالبا و7 مرافقين ما أدى الى مصرع ثمانية طلاب وإصابة 11 آخرين بجروح.

وأشار الى أن المعلومات الأولية تشير الى أن "الطلاب كانوا في رحلة مدرسية ويبدو أن انهيارا في الطريق نتيجة السيول أدى الى جرف الحافلة".

وتجري فرق الانقاذ المختلفة عمليات بحث وتمشيط للمنطقة بواسطة طائرات مروحية وآليات للجيش ووسائل انقاذ مختلفة.

وأعلن سلاح الجو الإسرائيلي إرسال مروحيات الى الاردن للقيام بعمليات إنقاذ . وتمت العملية الاسرائيلية التي نفذتها وحدة نخبة في مجال البحث والانقاذ بطلب من الحكومة الاردنية، بحسب ما افاد الجيش الاسرائيلي في بيان دون تحديد عدد المروحيات التي شاركت في العملية.

وقال البيان "بدأ الجيش الاسرائيلي المساعدة في عمليات انقاذ لاطفال اردنيين في الحافلة التي انقلبت اثر فيضانات". واضاف "حاليا تقدم القوات مساعدة بهدف تحديد موقع المفقودين، وهي تفعل كل ما بوسعها رغم سوء الاحوال الجوية".

وشهد الأردن بعد ظهر الخميس تساقطا غزيرا للأمطار ما أدى الى تشكل السيول في عدة مناطق.

ومنطقة البحر الميت تعد أكثر بقعة إنخفاضا على وجه الكرة الأرضية، ونتيجة الأمطار تتشكل السيول أحيانا وتفيض المياه القادمة من الجبال في الوديان القريبة التي تصب في البحر الميت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم