نازحون سوريون تجمعوا في عدد من المناطق تمهيداً لعودتهم إلى بلادهم

25 تشرين الأول 2018 | 10:40

المصدر: "النهار" - "الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "النهار" - "الوطنية للإعلام"

بدأ 88 نازحاً سورياً يقطنون في مدينة #النبطية بالتجمع مع أمتعتهم في مركز جابر الثقافي، بإشراف الامن العام الذي ينظم عودتهم الى #سوريا في اطار العودة الطوعية، وذلك وسط اجراءات امنية للجيش في محيط المركز، على ان تنقلهم حافلتان عند العاشرة قبل الظهر الى بلادهم. 

كذلك، تجمّع عند نقطة العبودية الحدودية المئات من ابناء العائلات السورية الراغبين بالعودة الطوعية الى بلداتهم وقراهم في سوريا والتي ينظمها الامن العام اللبناني عند هذه النقطة، باشراف رئيس شعبة المعلومات في الامن العام في الشمال العقيد خطار ناصر الدين وبحضور ممثلين عن مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين .

ويشار الى ان اكثر من 15 حافلة سورية كانت دخلت نقطة العبودية فجر اليوم اوفدتها السلطات السورية لتامين نقل هذه العائلات التي توافدت ايضا منذ ساعات الصباح الاولى رجالا ونساء واطفال وفق لوائح اسمية تم التدقيق بها.

وقد عبر عدد من السوريين العائدين عن شكرهم الكبير للامن العام اللبناني على الجهد الكبير وعلى التدابير اللوجستية والامنية التي اتخذها تسهيلا لهذه العودة الطوعية الكريمة الى بلدهم. 

إلى ذلك، غادروا 64 نازحا سوريا من اصل 73 كانوا مسجلين من مركز باحة المدينة الرياضية بيروت،  بعد تدقيق من قبل الامن العام الذي ينظم عودتهم الى سوريا في اطار العودة الطوعية عبر مركزي المصنع والعبودية، في حضور مديرة مكتب جبل لبنان الميداني في مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئيين لورا الميرال. وقد تم نقلهم في باصين سوريين، ومعظم المغادرين هم من ابناء بلدات درعا والرقه وحماة وحمص. 

وفي طرابلس، امّنت المديرية العامة للأمن العام العودة الطوعية لدفعة جديدة من النازحين السوريين الى سوريا من أمام مركز UNHCR في معرض رشيد كرامي الدولي.

وقد استحضرت للغاية باصات تابعة لوزارة النقل السورية، بإشراف عناصر الأمن العام اللبناني.

واشار رئيس شعبة معلومات الأمن العام في الشمال العقيد خطار ناصر الدين "الى ان المديرية العامة للامن العام تحرص على تأمين العودة الامنة للسوريين العائدين طوعا الى بلادهم، (مع التشدد على كلمة طوعا)، مشيرا الى ان "الكل يلحظ الاعداد المتزايدة التي ترغب بالعودة الى ربوع وطنهم والى قراهم، وبتوجيهات من المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم".

كذاك، بدأ عشرات النازحين السوريين من قرى شبعا والعرقوب بالتجمع في الجهة الشرقية لبلدة شبعا الرسمية، تمهيدا لعودتهم الطوعية الى قراهم في المقلب الشرقي لجبل الشيخ.

ومن المقرر، ان يغادر عبر نقطة المصنع اليوم نحو 80 نازحا بواسطة حافلتين امنتها الجهات السورية المعنية، ويعمل الامن العام اللبناني في شبعا على انجاز معاملات العودة وتسجيل اسماء العائدين حسب لوائح اعدت سابقا.

وفي برج حمود، بدأ عدد من النازحين السوريين منذ السابعة صباحا بالتجمع في ملعب برج حمود وسط اجراءات امنية قام بها الجيش. وقد حمل هؤلاء بعض امتعتهم استعدادا للتوجه عبر باصات الامن العام الى الحدود ومنها الى الداخل السوري بعد اتمام كل المعاملات المطلوبة.

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard