الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

برنامج "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" 2018... "الغد" وتكريم جورج نصر

برنامج "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" 2018... "الغد" وتكريم جورج نصر
برنامج "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" 2018... "الغد" وتكريم جورج نصر
A+ A-

عقد منظمو "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية" (Beirut Art Film Festival – BAFF) مؤتمرًا صحافيًا في #سينما متروبوليس- أمبير- صوفيل للإعلان عن برنامج النسخة الرابعة من "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية"، تمّ خلاله عرض الفيلم الوثائقي "Niemeyer 4 Ever" في عرض أولي (2018 ،30’، عربي مترجم بالإنكليزية)، من اخراج نيكولا خوري وانتاج "مهرجان بيروت للأفلام الفنّية الوثائقية".

بالشراكة مع وزارة السياحة، يعود BAFF إلى واحدة من المشاريع الرائدة في الستينيات في لبنان: "معرض رشيد كرامي الدولي"، هذا المعلم الذي صار "مدينة أشباح" في طرابلس؛ التحفة الهندسية المنسيّة من تصميم Oscar Niemeyer، أيقونة الهندسة المعمارية الحديثة في القرن العشرين.

في هذا السياق، قالت ندى سردوك: "لكن الحلم انكسر وأفرغت المساحات من محتواها وتجمّد الزمن وضاق الأفق. الا ان هذا الحلم الذي لم يكتمل ولد مجدداً اليوم عبر الفن والصورة والإبداع". 

وتابعت: "يتشرف BAFF بالإعلان عن شراكات جديدة، تتميز بالدينامية والإلتزام. تدعم وترافق وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي برنامج BAFF @ Schools 2018، كما تساهم أيضاً سفارة الولايات المتحدة في BAFF @ Schools 2018، وبالشراكة مع سفارة سويسرا في بيروت، يطلق BAFF حملة "ما في ميّ، ما في حياة" (Pas d’Eau, Pas de Vie)؛ وبالشراكة مع وزارة السياحة بسلسلة من الأفلام الوثائقية حول التراث الوطني، وفي كل عام، سيتم اختيار فيلم ونشره من قبل المهرجان، في لبنان وفي الخارج".

و"لأن الفن لا يلامس القلب إلا إذا شارك في الحياة الاجتماعية والبشرية للمدينة التي يتطور فيها، فإن BAFF يجدد إلتزامه مع المؤسسات الاجتماعية، ويقدم 4 أمسيات إلى 5 منظمات غير حكومية يتضامن معها وهي AFEL، Brave Heart، Myschoolpulse،The Youth of the Order of Malta ، وCAP-HO".

وقالت أليس مغبغب: "يتجه (مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية) 2018 بثبات نحو "الغد" ويكرس هذه النسخة الرابعة للشباب، لبيئة أفضل، وللتغيير".

تندرج النسخة الرابعة لـ "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" (BAFF) تحت عنوان "الغد".

• الغد، إنه بداية إلتزام في غد الشباب اللبناني،

• الغد، هو أيضا صرخة بضرورة حماية البيئة،

• الغد، هو أيضا وعي بأن أخذ العبر من تجارب الماضي، هو شرط ضروري لتغيير الأمور في المستقبل.

"مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" على مرحلتين:

• من 1 إلى 30 تشرين الثاني 2018، يذهب "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" خارج الأسوار (BAFF Extramuros) إلى ملاقاة الجمهور البعيد عن العاصمة؛ في مراكز المحافظات وسائر المدن؛ ولكن ايضاً في الجامعات والمدارس والمراكز الثقافية في كل المناطق.

• من 20 إلى 25 تشرين الثاني 2018، تتوالى فعاليات "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" داخل الأسوار(BAFF Intramuros) في متروبوليس-أمبير-صوفيل، حيث سيعرض ستين وثائقياً حول مختلف مجالات الفن والثقافة.

خارج الأسوار

• BAFF يحب لبنان (BAFF Loves Lebanon) – يفتتح المهرجان فعالياته بعرض أكثر من أربعين فيلماً في المراكز الثقافية في مختلف المناطق اللبانية أيام السبت 3، 10، 17، و24 تشرين الثاني. الدخول مجاني.

• BAFF 4 Youth للشباب.

من 1 الى 19 تشرين الثاني يذهب المهرجان لملاقاة الشباب في جامعاتهم؛ حيث تعرض مجموعة من الأفلام منتقاة من قبل إدارات 13 جامعة؛ الإشتراك والدخول دون مقابل للأساتذة والطلاب وكافة فئات الجمهور من الجامعة ومن خارجها.

• BAFF @ School للمدارس.

من 1 إلى 30 تشرين الثاني، في كل المدارس؛ عرض لوثائقيين Lady Liberty (2014، 60’، Mark Daniels) و We Made every Living Thing from Water (2018، 30’، Paul Cochrane).

داخل الأسوار

بين 20 و25 تشرين الثاني، تجري فاعليات هذا المهرجان في صالتي متروبوليس-أمبير-صوفيل، في الأشرفية. سيقام حفل الإفتتاح يوم الثلثاء 20 تشرين الثاني عند الساعة السابعة مساءً، مع فيلمين: للمرة الأولى على مستوى العالمJosephine Baker, the Story of an Awakening (2018،’52 ،Ilana Navaro، بالانكليزية) بحضور المخرجة و بالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة؛ وMaurice Béjart, l’âme de la danse (2017،65’، Henri de Gerlache، بالفرنسية) بالشراكة مع سفارة سويسرا.

سيتم عرض ستون وثائقياً حول المواضيع التالية: العمارة، الرقص، الرسم، الفنّ، علم الآثار، الموسيقى، التصميم، التصوير الفوتوغرافي، التراث وكذلك البيئة.


لفتة التقدير 2018

كما يكرّم منظمو "مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" واحداً من مؤسسي السينما اللبنانية، جورج نصر؛ وذلك مساء الخميس في 22 تشرين الثاني عند الساعة السادسة مساءً؛ وذلك بعرض فيلمين L’Artisanat au Liban (1960, 24’, version française)، وUn Certain Nasser (2017, 65’, Badih Massaad & Antoine Waked, arabe sous titrage français)

يخصص منظمو المهرجان برنامج يوم 22 تشرين الثاني للأفلام عن لبنان.

الغد

"ما في ميّ، ما في حياة!" Pas d’Eau, Pas de Vie "الغد" هو في قلب هذا اليوم الوطني؛ حيث أن مسألة التردّي المريع للبيئة، ولموارد البلاد الطبيعية - تردّي التربة والمياه تحديدا - يثير شديد القلق. يستند الفيلم الوثائقي We Made Every Living Thing from Water (2018, 43’, Paul Cochrane/AUB على المعلومات العلمية والمقابلات مع المتخصصين في المياه. إذا تمكنت بعض المشاريع من رؤية الضوء، يبقى الكثير في أدراج الدولة. في هذا السياق تم إطلاق حملة توعية "ما في ميّ، ما في حياة!" حول هذا المورد الطبيعي الرئيسي في لبنان بالتعاون مع السفارة السويسرية.

طرابلس

طرابلس، هذه السنة، في قلب البرامج الذي يكرسه BAFF ليوم الاستقلال في 22 تشرين الثاني مع الأفلام Mar10 – I’m Bored. Aren’t You Bored? (2018،18’، Firas Hallak، عربي مترجم للانكليزية)، و Niemeyer 4 Ever (2018، 30’، Nicolas Khoury، عربي مترجم للانكليزية أو الفرنسية) ولفتة التقدير لعام 2018 لجورج نصر (من مواليد طرابلس 1927).


حفل الختام

يحتفل BAFF باختتام نسخته الرابعة بالتعاون مع TV5 Monde و Institut du Monde Arabe - Paris يوم الجمعة 30 تشرين الثاني ويجري الحفل في صالة الـ Institut Français - بيروت حيث يختتم المهرجان بعرض الوثائقيين Les Yeux de la parole (2016،80’ ، David Daurier & Jean-Marie Montangerand، فرنسي، عربي، انكليزي، مترجم للفرنسية) الساعة السادسة مساءً، و Kalila Wa Dimna (2016, 95’, screening of the Opera by Moneim Adwan) الساعة الثامنة مساءً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم