الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جراحة لإصلاح تشوهات لجنينين قبل ولادتهما بأسابيع

المصدر: BBC arabic
جراحة لإصلاح تشوهات لجنينين قبل ولادتهما بأسابيع
جراحة لإصلاح تشوهات لجنينين قبل ولادتهما بأسابيع
A+ A-

في سابقة هي الاولى من نوعها، نجح أطباء بريطانيون في إصلاح تشوهات عمودين فقريين لجنينين داخل رحمي أميهما قبل ولادتهما بأسابيع. وأجرى العملية الجراحية 30 طبيبا في مستشفى كلية لندن الجامعية.

وكان الجنينان مصابان بمرض تشقق العمود الفقري (أو السنسنة المشقوقة)، وهي حالة صحية يتوقف فيها النخاع الشوكي عن النمو بصورة طبيعية ويؤدي ذلك إلى حدوث تشققات داخله.

عادة يُعالج تشقق العمود الفقري لدى الأطفال بعد الولادة، لكن كلما عولجت الحالة في مرحلة مبكرة كانت النتائج أفضل بالنسبة لحالة الطفل الصحية وحركته في المستقبل.

أمر مدهش

إستغرقت الجراحة حوالى 90 دقيقة حيث قام الأطباء بفتح ثقب في الرحم ثم قطبوا تشقق الحبل الشوكي للجنين. صحيح ان الطريقة الجديدة تحمل مخاطر كبيرة ومنها الولادة المبكرة، لكن تمكن الباحثون من اكتشاف طرق حديثة مغايرة عن التدخل الجراحي التقليدي.

وقالت آن ديفيد، الأستاذة في جامعة كوليدج لندن التي سعت لتنفيذ هذه العملية في المملكة المتحدة على مدار ثلاث سنوات: "أعطينا المرأتين بعض العقاقير لمساعدتهما على الاسترخاء، لكن لا تزال ثمة مخاطر". علما ان المرأتين كانتا في السابق تسافرن إلى الخارج، مثل الولايات المتحدة وبلجيكا وسويسرا، لإجراء العملية.

وأضافت: "إنه أمر مدهش حيث بات بإمكان النساء إجراء العملية وسط أسرهن. النفقات قليلة مقارنة بمثيلاتها. لذلك، كل شيء على ما يرام".

ما هو تشقق العمود الفقري؟

وفقا لجمعية "شاين"، يولد أكثر من 200 طفل مصابين بتشقق العمود الفقري سنويا. وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن هذه الحالة تحدث عندما لا ينمو الجنين بصورة طبيعية وتؤدي إلى حدوث تشققات وتشوهات في الحبل الشوكي وعظام العمود الفقري. والقناة العصبية هي الشكل الأولي لمخ الجنين وحبله الشوكي.

ويُلجأ إلى العملية الجراحية لإغلاق هذا التشقق في العمود الفقري في غالبية الحالات، لكن في كثير من الأحيان يتعرض الجهاز العصبي لأضرار، ما يؤدي إلى مشاكل صحية من بينها شلل القدمين وعدم التحكم في الإخراج.

ولا تعرف حتى الآن الأسباب الرئيسية للمرض الذي يحدث خلال فترة حمل الجنين، لكن نقص حمض الفوليك يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة به.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم