الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

256 مليون دولار أنفقت على إعلانات دعائية سياسية على فايسبوك خلال ستة أشهر

المصدر: "أ ف ب"
256 مليون دولار أنفقت على إعلانات دعائية سياسية على فايسبوك خلال ستة أشهر
256 مليون دولار أنفقت على إعلانات دعائية سياسية على فايسبوك خلال ستة أشهر
A+ A-

أعلن موقع فايسبوك أن نحو 256 مليون دولار أنفقت على شبكة التواصل الاجتماعي للإعلانات الدعائية السياسية خلال ستة أشهر في الولايات المتحدة، موضحاً أن المجموعة المؤيدة للرئيس دونالد ترامب "لنعد لأميركا عظمتها" (ميك أميركا غريت أغين) جاءت في المرتبة الثانية بين المعلنين بإنفاقها 3,1 ملايين دولار.

وقال "فايسبوك" إن هذا المبلغ 256,4 مليون دولار استخدمت بالتحديد لدفع حوالى 1,7 مليون إعلان تهدف إلى دعم مرشح لاقتراع، وهو إجراء خاضع للتصويت او يتناول "إشكالية ترتدي أهمية وطنية".

ونشرت مجموعة فايسبوك تقريرها الأول في هذه القضية التي أصبحت تثير جدلا كبيرا منذ كشف التلاعب السياسي في الانتخابات عبر الشبكة.

ووعد موقع فايسبوك بأن يضع بتصرف جمهوره أداة تسمح بالعثور على أرشيف مختلف الإعلانات التي ترتدي طابعا سياسيا في الولايات المتحدة ونشرت على منصته وعلى انستغرام. وسيتم تحديث هذا الأرشيف كل أسبوع.

وقالت المجموعة أن أكبر النفقات (5,4 ملايين دولار ل6024 إعلانا) جاءت من لجنة الدعم "بيتو فور تكساس" التي تحمل اسم البرلماني الديموقراطي بيتو أورورك الذي يواجه الجمهوري تيد كروز في تكساس في الانتخابات التشريعية في 06 تشرين الثاني. وفي الموقع الثاني تأتي لجنة دعم ترامب "ميك أميريكا غريت أغين" التي انفقت 3,1 مليون دولار على خمسين ألفا و148 رسالة.

وللمقارنة حصل "فايسبوك" على 13 مليار دولار من عائدات الإعلانات في العالم في النصف الثاني من العام الجاري وحده.

وهذا الأرشيف هو واحد من التدابير العديدة التي أطلقتها مجموعة فايسبوك منذ كشف عمليات التلاعب السياسي التي نظمت من الخارج خصوصا خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016.

واتهمت موسكو بالوقوف وراء هذا التلاعب لكن موسكو نفت ذلك.

اقرأ أيضاً: "بدأنا تحقيقنا للتو"... "فايسبوك": خرق أمني أثّر في 50 مليون مستخدم 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم