الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ولي العهد السعودي يحضر جلسة في المنتدى الاقتصادي في الرياض

المصدر: "رويترز"، "أ ف ب"
ولي العهد السعودي يحضر جلسة في المنتدى الاقتصادي في الرياض
ولي العهد السعودي يحضر جلسة في المنتدى الاقتصادي في الرياض
A+ A-

ظهر ولي العهد السعودي الأمير #محمد_بن_سلمان في إحدى جلسات المنتدى الاقتصادي في #الرياض اليوم.  وقد حضر منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال. لكنهم غادروا معا القاعة الرئيسية، حيث كانت تدور الجلسة، بعد بضعة دقائق فقط. 

وقال الأمير محمد إنه راض عن المنتدى، وذلك خلال تفقده مقر انعقاد المؤتمر. وابلغ الصحافيين قائلا: "عظيم، مزيد من الناس، ومزيد من المال".

من جهة اخرى، أدخل منظمو المنتدى تغييرات متواصلة على برنامج الفاعلية التي تعوّل عليها السعودية لاستقطاب استثمارات، بعد انسحاب متحدّثين على خلفية قضية مقتل الصحافي #جمال_خاشقجي.

وقالت وكالة "بلومبرغ" اليوم إن المدير التنفيذي لمجموعة "سوفت بنك" المصرفية ماسايوشي ألغى مشاركته في إحدى جلسات المنتدى.

وأدرج اسم العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في التطبيق الهاتفي للمؤتمر، على لائحة المتحدثين في جلسات اليوم الاول، لكن اسمه سحب من اللائحة قبل موعد الجلسة.

وقال أحد المنظمين لوكالة "فرانس برس" في قاعة المؤتمر في فندق "ريتز كارلتون" إن خطوة سحب اسم العاهل الاردني "قد تكون لأسباب أمنية. وقد يحضر الملك ويتحدث في وقت لاحق". وأضاف: "البرنامج يتغيّر كل 15 دقيقة في كل حال".

وكان من المفترض أن تستمر فاعليات اليوم الثالث والأخير الخميس، حتى الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (14,00 ت غ)، لكن البرنامج تقلّص وأصبح يشير الى أن الجلسة الأخيرة ستعقد عند الساعة 11,15 (08,15 ت غ).

وتعرّض موقع المؤتمر على الانترنت لهجمات عدة، على ما يبدو، وتعطّل أكثر من مرة بعيد افتتاح المنتدى اليوم. 

وبعدما كان الموقع يشير الى البرنامج اليومي، ويقدّم تفاصيل اخرى عن الفاعلية، لم يعد ينشر عند نهاية أعمال اليوم الاول سوى رابطين لبث مباشر واحد بالعربية، والآخر بالانكليزية.

وافتتح المؤتمر الهادف إلى جذب الاستثمارات للمملكة الغنية بالنفط والساعية الى تنويع اقتصادها، صباحا وسط إجراءات أمنية مشددّة في العاصمة السعودية.

وتحدث في اليوم الأول الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات الخاصة الروسي كيريل ديميتريف، ورئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية "توتال" باتريك بوياني، ومسؤولون سعوديون ورجال أعمال.

وينظّم المؤتمر صندوق الاستثمارات العامة الذي يترأسه ولي العهد.

وتسعى السلطات السعودية من خلال هذا الحدث إلى تقديم المملكة المحافظة على أنها وجهة تجارية واستثمارية مربحة، في إطار خطة تنويع الاقتصاد المرتهن تاريخيا للنفط، وتمهيد الطريق لمبادرات جديدة وعقود بمليارات الدولارات. لكن مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول يطغى على المؤتمر.

وألغى مسؤولون دوليون ورؤساء شركات مشاركتهم في المنتدى، بينهم رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، بسبب القضية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم