من الحكومة الجديدة... نطلب!

1 شباط 2019 | 14:47

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الحريري وعون وبري - (دالاتي ونهرا).

للمعنيين في المجال الاقتصادي في لبنان مطالب متنوعة بحسب قطاعاتهم، إليكم أبرزها:

رئيس جمعية المزارعين في لبنان – انطوان حويّك

"لا نتأمل شيئاً من الحكومة الجديدة، مطالب المزارعين كثيرة ولا تحتاج إلى المزيد من المطالبة".

نقيب السائقين العموميين - عبد الأمير نجدي

نأمل من الحكومة الجديدة أن تساعد كافة المواطنين في لبنان، وتلاحق حقوقهم وتؤمنها لهم. والسائقون أيضاً، نتمنى أن تتم الرقابة على أصحاب "لوحات السيارات غير العمومية" التي تهدد لقمة السائقين العموميين.

المديرة التنفيذية لـ"المبادرة الوطنية للنفط والغاز" - ديانا القيسي

نطالب أولاً وأخيراً بتطبيق قانون الشفافية الذي أُقر سابقاً على أمل أن تكون كل المناقصات وأعمال الشركات الخاصة شفافة ومتاحة للجميع.

المدير الطبي لمستشفى القديس جارجيوس - اسكندر نعمة

نطالب الحكومة الجديدة أن توفر الدفعات في الوقت المناسب للمستشفيات، كي لا نتأخر في الدفع للأطباء. كما نتمنى أن يكون لوزارة الصحة سقف مالي أعلى، كي نستطيع أن نوفر المساعدات الصحية لأكبر عدد من المرضى.

رئيس جمعية الصناعيين - فادي الجميّل

نطالب الحكومة بسلسلة اجراءات اقتصادية اجتماعية تساهم في نمو البلاد، أما في مجال الصناعة نأمل أن تساعد في مكافحة التهريب وغيره من المشاكل التي تهدد عمّال كافة القطاعات الصناعية.

مؤسس شركة Lexyom الناشئة – رامي علامة

نطلب من الحكومة الجديدة أن تباشر بخطة إنقاذية للشباب من خلال تخفيض الضرائب، ووضع استراتجية لمساعدة الشركات اللبنانية على التصدير والانفتاح نحو الاسواق العالمية. كما نطالبها بالاسراع لإطلاق وإنعاش الاسواق المالية التي ستؤمن رؤوس المال للشركات التي ستتمكن من التوظيف والتوسع.

من مؤسسي شركة MoodFit - محمد صابونة

نطلب من الحكومة الجديدة أن تتوقف عن التقاتل مع بعضها البعض، والتوقف عن الفساد والسماح للأشخاص المؤهلين باستلام المناصب المناسبة.

خبير اقتصادي - ايلي يشوعي
فضّل الخبير الاقتصادي ايلي يشوعي عدم الإدلاء بأي تصريح، وقال: "أكتفي بأن لا أعلّق على الأمر بتاتاً، فلن تحقق الحكومة أي من هذه المطالب". 

مؤسس شركة Keefak – جوزيف الخوري

نتمنى من الحكومة الجديدة أن تكون فاعلة في كل المجالات، وأن يكون الوزير المناسب في المكان المناسب. كما نتمنى أن تبقى بعيدة عن النكايات والتجاذبات السياسية، لأنّ لبنان وصل إلى مرحلة "غير مقبولة". والأهم أن تعود القروض السكنية المدعومة من مصرف لبنان على أمل أن لا يهاجر الشباب اللبناني.

مؤسس CarPolo - رالف خيرالله

نأمل أن يكون وزيراً في الحكومة الجديدة من هو من رواد الأعمال كي يفهم حالنا والمصاعب التي نعانيها، ويكون الشباب اللبناني الذي يفهم ما نحاول أن نحييه في اقتصاد لبنان.

مؤسسة CraveHome – آية عناني

أسأل الحكومة الجديدة أن تدعم الشباب وأصحاب الأفكار الجديدة من رواد الأعمال، الذين يمكن أن يساهموا في تطوير لبنان ونمو اقتصاده.

نقيب الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان - وليد موسى

يحتاج القطاع العقاري في لبنان إلى اهتمام كبير من الدولة اللبنانية، إن كان في الشق العقاري الاجتماعي والذي يتمثل بإعادة دعم قروض المؤسسة العامة للاسكان بشكل يُمكّن اللبنانيين خصوصاً ذوي الدخل المحدود أن يمتلكوا شقة، والشق الثاني العام إذ يُطلب من الحكومة الجديدة التخطيط لإنشاء وزارة اسكان في المستقبل، من تضع خططاً للقطاع بأكمله، إضافة إلى دعمه من خلال تخفيض الضرائب على الشركات العقارية، وإنشاء محفّزات للمستثمرين، وإنشاء قوانين تحمي المستهلك من عدم تنظيم عملية الشراء والبيع... وغيرها الكثير من المطالب. 

خبير اقتصادي - غازي وزني
مطلبي الاساسي هو إعداد مشروع موازنة للعام 2019، يكون بطابع اصلاحي، تضبط العجز العام الذي وصل إلى مستويات كارثية، وتنفيذ متطلبات مؤتمر "سيدر" وأهمها الاصلاحات التي يحتاج إليها لبنان كي يستفيد من تعهدات 11 مليار دولار. والمطلب الثالث أنّه على الحكومة العمل على تحفيز النمو الاقتصادي خصوصاً أنّه بطيء وإصلاح الكهرباء التي تعتبر من أولويات الحكومة لتبعاتها الكبيرة جداً على المالية العامة، وحياة المواطنين واقتصاد البلاد ككل.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard