الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بعد إعفائهما من منصبهما بأمر ملكي... عسيري أهم الطيارين والقحطاني يغرّد

بعد إعفائهما من منصبهما بأمر ملكي... عسيري أهم الطيارين والقحطاني يغرّد
بعد إعفائهما من منصبهما بأمر ملكي... عسيري أهم الطيارين والقحطاني يغرّد
A+ A-

حمّلت السعودية مسؤولية مقتل الصحافي #جمال_خاشقجي، الذي انتقل للعيش في الولايات المتحدة عام 2017، إلى سعوديين قالت إنّهم قابلوا خاشقجي في القنصلية في الثاني من تشرين الاول بعد "ظهور مؤشّرات تدلّ على إمكانية عودته للبلاد".

وبالتزامن مع هذا الإعلان، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري ومسؤولين آخرين في جهاز الاستخبارات، من مناصبهم، في وقت ذكرت فيه الرياض أنّها أوقفت 18 سعودياً على ذمة القضية.

كما أمر الملك سلمان بإعفاء المستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني من منصبه.

وقبل تعيين عسيري في منصب نائب رئيس الاستخبارات العامة في 2017، كان يشغل مهمة المتحدّث الرسمي باسم التحالف العسكري الذي تقوده المملكة في اليمن في مواجهة المتمردين الحوثيين منذ آذار 2015.

ويتولّى عسيري الذي يتحدث العربية والفرنسية والانكليزية، منصب مستشار في وزارة الدفاع. وبحسب صحيفة "الحياة" السعودية، فإن اللواء عسيري، الضابط الطيّار، يوصف في المملكة بأنه "واحد من أمهر الطيّارين السعوديين المعروفين عالمياً".

أما القحطاني فيُعتبر أحد أبرز المسؤولين السعودين الذين يستخدمون تويتر، وغالباً ما ينشر تغريدات مندّدة بأشخاص وبدول، على رأسها قطر التي قطعت السعودية علاقاتها معها في حزيران 2017 بعدما اتّهمتها بدعم تنظيمات متطرّفة في المنطقة.

وكتب القحطاني بعيد قطع العلاقات بين الرياض والدوحة "بعض الإخوة يلومني على ما يراه شدّة بالعبارة. لكلّ مقام مقال. والحديث هذه الأيام يحتاج لهذه اللغة". ويتابع القحطاني على تويتر أكثر من مليون مستخدم.

وبعيد إعفائه من منصبه، غرّد القحطاني "أتقدّم بجزيل الشكر والعرفان لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسموّ سيدي ولي العهد الأمين، على الثقة الكبيرة التي أولوني إياها، ومنحي هذه الفرصة العظيمة للتشرّف بخدمة وطني طوال السنوات الماضية". وتابع "سأظل خادماً وفياً لبلادي طول الدهر، وسيبقى وطننا الغالي شامخاً".


ويتولّى القحطاني حاليا منصب "رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم